آخر الأخبار
ticker مجلس الوزراء يطلب استمرار ضبط الاعتداءات على آبار المياه ticker الحكومة توافق على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ticker مشروع معدل للتَّنظيم الإداري لوزارة التَّنمية الاجتماعيَّة ticker غوتيريش قلق من التصعيد في لبنان ticker بالصور .. الجيش ينزل مساعدات إنسانية على جنوب غزة ticker هيئة الخدمة ترفع تعليمات "الموارد البشرية" إلى الحكومة ticker الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة ونحو 400 طائرة عبرت الجمعة ticker الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية ticker الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم ticker هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي ticker الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر ticker معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج ticker رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر عن التقصير ticker بايدن: اغتيال نصرالله يحقق العدالة ticker حصر جلسات الوزراء بيومي السبت والثلاثاء ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد

طيارون أميركيون: هكذا قصفنا داعش في كوباني

{title}
هوا الأردن -

أكد طيارون أميركيون رووا تجربتهم في قصف عين العرب (كوباني) بقاذفات "بي-1" انهم افرغوا كل حمولاتهم فوق المدينة السورية الكردية لضرب جهاديي تنظيم "داعش".



وعاد الطيارون مؤخراً من مهمات قتالية استمرت ستة اشهر في الأجواء السورية والعراقية ليتذكروا كيف قصفت طائراتهم جهاديي "داعش" الذين يقاتلون الأكراد في كوباني.



وساعد التدخل الجوي الأميركي الأقوى منذ الغزو الأميركي للعراق في 2003، الأكراد على الحفاظ على مدينتهم واستعادة حدودها الشمالية الشهر الماضي، ما اعتبر ضربة رمزية ضد تقدم التنظيم المتطرف الذيكاد ان يسيطر على المدينة في تشرين الاول الماضي.




ويروي الضابط المسؤول في انظمة سلاح "بي - 1" تود ساكسا انه "كلما ذهبنا الى كوباني، نكون على ثقة من أننا سنطلق النيران هذا اليوم".



وليست تلك المهمات بالجديدة على ساكسا31 عاماً، فقد شارك في عمليات أخرى فوق افغانستان، إلا إن الفرق هو "كمية السلاح التي القيت".



اما الطيار براندون ميلير 38 عاماً فأرسل خمس مرات إلى مناطق قتال، إلا أنه لم يرمِ يوماً قنابل بالحجم الذي قام به فوق كوباني، ويقول إنه "افرغ حمولته ثلاث مرات" بينما لم يعد يوما في مهمات سابقة من دون سلاح.



وبنيت طائرة "بي-1 لانسر" القاذفة للصواريخ خلال الحرب الباردة في الثمانينات لتحلق بسرعة وعلى علو منخفض في الأجواء السوفياتية.



وتحولت تلك الطائرة الى سلاح أساسي للحملة العسكرية الجوية في كوباني لتطيح بمقاتلي تنظيم "داعش" ومدرعاتهم، وفق ضباط في سلاح الجو الاميركي.



وخلال ستة اشهر، قامت مقاتلات "بي-1" ب18 في المئة من اجمالي طلعات الضربات الجوية ضد تنظيم "داعش"، كما ألقت نحو 43 في المئة من اجمالي الذخائر التي استخدمت فوق سوريا والعراق وأفغانستان، وفق المسؤولين.



ويشرح مسؤولون انه في غياب المراقبين الجويين الاميركيين قرب الخطوط الامامية للمعارك كانت الغارة تحتاج 45 دقيقة لتتلقى الموافقة.



وارهقت الملاحقات الجوية مقاتلي "الدولة الاسلامية" غير المعتادين على استهدافهم جواً إلى ان تعلموا طرق التواري، وعادة كانت طائرات مقاتلة من طراز "اف-15" او "اف-16" ترافق القاذفات للتأكد من توافر القوة الجوية نحو 24 ساعة يوميا فوق كوباني، كما يقول اللفتنانت كولونيل ايد سومانغيل 40 عاماً وهو قائد سرب القاذفات.



وبعكس الحروب الاميركية خلال العقد الاخير حيث كان المتمردون يلجأون الى القنابل اليدوية والكمائن، شهدت كوباني حربا تقليدية على جبهتي قتال بين قوتين عسكرتين وفي غياب كامل للمدنيين.



وفي هذا الصدد، يقول ميلير "وقف الرجال الجيدون على جهة ومقاتلو "داعش" في العراق والشام على الجهة الثانية".



وخلال معارك كوباني تغير خط الجبهة بشكل يومي واحيانا خلال ساعات إلى صالح المقاتلين الأكراد.



ويروي ميلير أنه خلال الليل كانت الحدود التركية قرب كوباني تبدو لهم مضاءة بالكامل فيما الجانب السوري مظلم تماماً.



وفي كانون الثاني، آخر ايام المعارك تغير المشهد، وقال "شاهدنا تلتين استراتيجيتين حول كوباني مضاءتين بالكامل وهو امر مفاجئ لاننا اعتدنا على الظلام"، ويختم كلامه: "وفجأة اصبحنا نرى تلك الجبال محاطة بالانارة، فقد بدأت الاضواء بالعودة الى كوباني".( ا ف ب )

تابعوا هوا الأردن على