آخر الأخبار
ticker مجلس الوزراء يطلب استمرار ضبط الاعتداءات على آبار المياه ticker الحكومة توافق على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ticker مشروع معدل للتَّنظيم الإداري لوزارة التَّنمية الاجتماعيَّة ticker غوتيريش قلق من التصعيد في لبنان ticker بالصور .. الجيش ينزل مساعدات إنسانية على جنوب غزة ticker هيئة الخدمة ترفع تعليمات "الموارد البشرية" إلى الحكومة ticker الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة ونحو 400 طائرة عبرت الجمعة ticker الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية ticker الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم ticker هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي ticker الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر ticker معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج ticker رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر عن التقصير ticker بايدن: اغتيال نصرالله يحقق العدالة ticker حصر جلسات الوزراء بيومي السبت والثلاثاء ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد

بعد إدراج اسقاطات الحق الشخصي .. انخفاض عدد المحكومين بالإعدام الى (67) يإنتظار التنفيذ في الأردن

{title}
هوا الأردن -

خفض اسقاط الحق الشخصي عن 44 شخصا محكومين بالاعدام بعد اجراء مصالحات مع اهالي الضحايا اعداد المحكومين بالاعدام الذين ينتظرون التنفيذ الى 67 محكوما.

ووفق القانون فان مجرد تقديم صك صلح بين اهل الضحية واهل المحكوم فان حكم الاعدام يخفض الى المؤبد وفق ما اكده مصدر قضائي . 

وكان آخر تنفيذ للاعدام بحق ساجدة الريشاوي المحكومة بالاعدام على خلفية قضية تفجيرات فنادق عمان وزياد الكربولي الذي قتل سائقاً اردنياً في العراق واللذين جرى تنفيذ احكام الاعدام بحقهما بعد ساعات على بث داعش لشريط اعدام الطيار البطل معاذ الكساسبة حرقا.

وفي كانون الأول الماضي، تم تنفيذ حكم الإعدام بحق 11 مجرما جميعهم مدانون في قضايا جنائية داخل مركز إصلاح وتأهيل سواقة، وذلك بعد تعليق تنفيذ أحكام الإعدام في المملكة منذ العام 2006.

واكد المصدر القضائي ان طلبات اسقاط الحق الشخصي عن المحكومين بالاعدام تقدم لرئاسة الوزراء او لوزارة الداخلية وفور تقديمها تستبدل العقوبة الى الاشغال الشاقة المؤبدة. لافتا إلى ان يد القضاء ارتفعت بعد صدور احكام قطعية بحقهم بالاعدام.

وبين المصدر انه على ضوء تنفيذ احكام الاعدام بحق 11 محكوما ومن بعدها ساجدة الريشاوي وزياد الكربولي قام اهالي محكومين بالاعدام بمراجعة اهالي الضحايا واجراء صلح معهم والتوصل معهم لاسقاط الحق الشخصي عنهم وقدمت الطلبات.

وبين المصدر ان دور النيابة العامة يقتصر عند تنفيذ حكم الاعدام على الاطلاع على ملف القضية والتأكد من الاوراق ومن عدم وجود اسقاط للحق الشخصي، مشيرا إلى انه في مثل هذه الحالات فان النيابة اذا وجدت في ملف القضية اسقاطاً للحق الشخصي توقف تنفيذ الحكم فورا.

وقال انه بموجب اسقاط الحق الشخصي عنهم واستبدال العقوبة الى المؤبد فان اهالي المحكومين يعودون الى بيوتهم بعد ان تم اجلاؤهم منذ وقوع الجريمة لمناطق اخرى.

وحول تنفيذ الاعدام بحق محكومين قال: لا يوجد ما يمنع من تنفيذ احكام اعدام بحق محكومين طالما هناك تنفيذ احكام واصفا تنفيذ الاحكام بحق مرتكبي الجرائم واغلبها قتل جبر خواطر لاهالي الضحايا المقتولين.

تابعوا هوا الأردن على