آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

هل تفقد إنجلترا المركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال ؟

{title}
هوا الأردن -

صاحب إقصاء تشيلسي الإنجليزي من دوري أبطال أوروبا على يد باريس سان جيرمان الفرنسي يوم الأربعاء الماضي، عدة تساؤلات من جماهير الأندية الأخرى حول استمرار استحقاق إنجلترا لأربعة مراكز تؤهل للمسابقة الأوروبية الكبرى.

 

ونشرت شبكة سكاي سبورتس تقريراً يوضح فيه الوضع الحالي لأندية إنجلترا والخطر الذي ربما يهدد المملكة المتحدة بفقدان مركز مؤهل لدوري الأبطال.

 

هل سيستمر منح إنجلترا 4 مراكز للتأهل لدوري الأبطال؟

 

الإجابة لا، لأن هذه الميزة لم تحصل عليها إنجلترا إلا منذ موسم 2001/2002.

 

ويمنح الاتحاد الأوروبي المقاعد للدول بحسب أداء أنديتها في آخر خمس سنوات. ووصل ممثلون من الدوري الإنجليزي ل8 نهائيات في 8 مواسم بين عامي 2005 و2012، حيث فازوا بثلاث منها. ولكن سوء نتائج الأندية الإنجليزية في العامين ونصف الماضيين، تهدد تلك الإنجازات.

 

 

لماذا تقول الجماهير إن الدوري الإنجليزي ربما يخسر مقعداً مؤهلاً لدوري الأبطال قريباً؟

 

بسبب النتائج، فلقد ألقى إخفاق تشيلسي في التأهل لدور الثمانية بعد التعادل 2-2 في ستامفورد بريدج، والتعادل 1-1 في ملعب الأمراء بباريس، بظلاله على سجل الأندية الإنجليزية المخيب في دوري الأبطال هذا الموسم.

 

وأٌقصى ليفربول من دور المجموعات، وانتقل للمشاركة في الدوري الأوروبي قبل أن يطيح به بشكتاش التركي في دور ال32. وينبغي على أرسنال أن يتخطى هزيمته 1-3 في ملعب الإمارات حينما يحصل ضيفاً على موناكو بفرنسا، بالإضافة إلى خسارة مانشستر سيتي 1-2 من برشلونة في الاتحاد. ويعتبر إيفرتون الفريق الإنجليزي الوحيد الذي ينافس في الدوري الأوروبي.

 

 

أي دول تنال أي مراكز؟

 

حالياً، تملك إسبانيا وإنجلترا وألمانيا 4 مراكز مؤهلة لأوروبا، ثم إيطاليا والبرتغال وفرنسا ب3 مراكز.

 

ويتم تصنيف الدول بناء على درجات تعتمد على نقاط تمنح للأندية بحسب أدائها في دوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي.

 

كيف يتم حساب النقاط؟

 

وينال البلد متوسط عدد النقاط الممنوحة للأندية، مقسومة على عدد الفرق التي تمثل الدولة (على سبيل المثال، إنجلترا لديها 7 ممثلين هذا الموسم).

 

الرقم الناتج يضاف لنتائج المواسم الأربعة الماضية، ليسفر عن معدل النقاط النهائي، أو ما يسمى ب "المعامل".

 

كيف تحصل الأندية على النقاط؟

 

يحصل الفريق الفائز على نقطتين، مقابل نقطة للتعادل، على أن تخفض للنصف (أي نقطة للفوز، ونصف للتعادل) في الأدوار التأهيلية، والمباريات الفاصلة.

 

وتضاف نقاط إضافية لكل ناد يصل لدور ال16، وربع النهائي، ونصف النهائي، والنهائي بدوري الأبطال، أو ربع النهائي، ونصف النهائي، والنهائي بالدوري الأوروبي، حيث يحصل النادي على نقاط في كل دور يصل إليه.

 

علاوة على ذلك، تُمنح الأندية المتأهلة لدور المجموعات، ودور ال16 بدوري الأبطال نقاطاً، بواقع أربع نقاط لكل دور.

 

كم عدد النقاط التي حصلت عليها إنجلترا هذا الموسم؟

 

نال تشيلسي 20 نقطة، وأرسنال 19.5، ومانشستر سيتي 15، وإيفرتون 12، وليفربول 10، وتوتنهام 11 وهال سيتي 2.5، ما يعني أن إنجلترا حققت 90 نقطة حتى الآن، وبتقسيم النقاط على 7 أندية، يصبح الناتج 12.857، هو معامل المملكة المتحدة هذا الموسم.

 

ما هو ترتيب إنجلترا بين الدول الأخرى هذا الموسم؟

 

تحتل إنجلترا المركز الرابع برصيد 12.857 نقطة. إسبانيا تأتي في الصدارة (14.642)، ثم ألمانيا (13.857)، ثم إيطاليا (13.833)، وتطارد فرنسا إنجلترا باحتلالها المركز الخامس (10.250).

أين إنجلترا في الترتيب العام مع الوضع في الاعتبار المواسم الأربعة الماضية (بالإضافة لموسم 2014/2015)؟

 

إنجلترا تحتل المركز الثاني في الترتيب العام برصيد 79.677 نقطة. وبالتفصيل 18.357 (2010/2011) + 15.250 (2011/2012) + 16.428 (2012/2013) + 16.785 (2013/2014) + 12.857 وهو رصيد هذا العام.

 

وإسبانيا في الصدارة برصيد 94.427، وتأتي ألمانيا خلف إنجلترا مباشرة برصيد 77.415.

 

هل تمثل إيطاليا الخطر الأكبر على استمرار امتلاك إنجلترا لأربعة مراكز؟

 

نعم، لأن لديها 6 أندية مازالت تلعب هذا الموسم في أوروبا. فقد فاز يوفنتوس على بروسيا دورتموند الألماني 2-1 في ذهاب دور ال16 بإيطاليا، بينما مازال ينافس روما وتورينو وفيورنتينا ونابولي وانترميلان في الدوري الأوروبي.

 

وبإمكان إيطاليا تخطي إنجلترا في الترتيب العام في غضون سنوات قليلة إذا ما استمر هبوط أداء الأندية الإنجليزية في أوروبا.

 

كيف يستطيع إيفرتون أن يقدم المساعدة؟

 

الفوز في الأبطال، أو الدوري الأوروبي غالبا ما يمنح الدولة ما يقرب من 5 نقاط (على حسب المشاركة في الدور التأهيلي)، وفوز إيفرتون سيكون مفيداً جداً لإنجلترا.

 

إن الأمر لا يتعلق فقط بدوري الأبطال، بل إن المشاركين في الدوري الأوروبي لهم دور كبير في التأثير على مٌعامل البلد.

 

 

ما هو أقرب موسم ربما يخسر فيه البريمييرليج المركز الرابع؟

 

إنجلترا لن تخسر المركز الرابع في موسم 2015/2016، ولكنها معرضة لخسارته في موسم 2017/2018، في حالة واحدة فقط، وهي تألق الأندية الإيطالية في بطولتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي هذا العام، والموسم المقبل.

تابعوا هوا الأردن على