آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

إغلاق الحدود مع سوريا "شل" أداء شركات الصرافة بالأردن

{title}
هوا الأردن -

قال رئيس جمعية الصرافيين علاء ديرانية، إن إغلاق الاردن لحدوده مع سوريا منذ الأسبوع الماضي ألقى بظلال سلبية على أداء مختلف القطاعات الاقتصادية في الأردن، وبخاصة قطاع الصرافة.

وأضاف ديرانية، أن قطاع الصرافة بالأردن كان من أكثر القطاعات تأثرا بإغلاق الحدود مع سوريا حيث دخل السوق في حالة هدوء تام منذ الأسبوع الماضي ولم يشهد أي نشاط يذكر باستثناء الطلب على الدينار الأردني.

ولم يحدد رئيس جمعية الصرافيين، مقدار التراجع الذي أصاب القطاع لكنه قال إنه كبير وسيتضح خلال الفترة المقبلة بعد الحصول علي البيانات من شركات الصرافة، مشيرا إلي أن التدوال بشركات صرافة يتم بالعملات الدولية والدينار الأردني، فيما يتم تدوال العملة السورية ( الليرة) بصورة محدودة جدا.

ووفقا لتقديرات جمعية الصرافين ، وصل حجم تعاملات شركات الصرافة خلال العام الماضي إلي 14 مليار دولار، بنمو 5% عن عام 2013.

وأوضح ديرانية، أن سوريا تعتبر أحد الشرايين المهمة للاقتصاد الأردني من أكثر من زاوية حيث انها طريق الترانزيت الوحيد للصادرات الأردنية المتجهة إلى أوروبا وتركيا وروسيا، مشيرا إلي أن توقف حركة الصادرات إلى سوريا شل أداء شركات الصرافة الاردنية حيث تشكل الصادرات أحد العوامل الدافعة لعمل قطاع الصرافة.

وكانت حركة النقل البري بكافة أشكالها بما فيها نقل البضائع بين الأردن وسوريا توقفت نهائيا بعد قرار الحكومة الأردنية إغلاق الحدود الأسبوع الماضي في أعقاب سيطرة المعارضة على مركز حدود "نصيب" السوري المحاذي لمركز حدود "جابر" .

وأضاف رئيس جمعية الصرافيين، أن الاضطرابات في المنطقة بمجملها بخاصة ما يحدث في العراق وسوريا أدت إلي تباطؤ أداء قطاع الصرافة، والأضرار بالشركات العاملة في القطاع أضرار بالغة تختلف من شركة لأخرى ومن الصعب تقديرها حاليا.

وبحسب تقرير للبنك المركزي فقد بلغ عدد شركات الصرافة العاملة في الأردن 141 شركة أضافة إلى أكثر من 90 فرعا لها في مختلف المناطق داخل البلاد، وتصل رؤوس أموالها إلي 60 مليون دينار ( 84.6 مليون دولار) .

تابعوا هوا الأردن على