آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

بالفيديو // ممثلات أردنيات يلمعن في مهرجان كان بسبب "ديجراديه"

{title}
هوا الأردن -

لمعت أربع فنانات أردنيات وخامسة من جنسية أخرى مثلن أدواراً محورية قادتهن إلى مهرجان “كان” السينمائي الدولي بعد مشاركتهن في الفيلم الفلسطيني الروائي الطويل “ديجراديه” الذي تأهل إلى فئتي جائزة النقاد والكاميرا الذهبية في المهرجان بنسخته الـ68 بإنتاج فلسطيني فرنسي؛ وهو من إخراج الشقيقين الفلسطينيين “عرب وطرزان” والمنتج الفلسطيني رشيد عبد الحميد.


ويجمع الفيلم الذي تم تصويره في الأردن بين التراجيديا والكوميديا، وضم الفيلم من فلسطين الفنانة القديرة هيام عباس وميساء عبد الهادي، منال عوض، والفنانات ريم تلحمي، وميرنا سخلة، وهدى الامام.


فيلم “ديجراديه” الذي يعني “قص الشعر متدرجاً أو منسدلاً”؛ يسرد حوارات من الحياة اليومية ومواقف متنوعة بين 13 امرأة يجتمعن داخل صالون نسائي في قطاع غزة، فكانت تلك الأدوار من نصيب عدد من الفنانات الأردنيات من أبرزهن الفنانة التشكيلية وداد الناصر التي شاركت بالعديد من المعارض المحلية والعالمية وآخرها في فينيسيا إلى جانب مشاركتها في عدد من الأعمال التلفزيونية. بالإضافة إلى رنيم الداوود التي شاركت في أعمال محلية منها “الجار قبل الدار” إلى جانب عملها كمصورة فوتوغرافية. والفنانة سميرة الأسير التي عرفت من خلال عدد من الأعمال المسرحية في الأردن ولبنان منها مسرحية “عائد إلى حيفا” والمسلسل المحلي “ورق الورد”. وشاركت إلى جانبهن أيضاً الممثلة راية الخطيب خريجة الجامعة الأميركية في لبنان ولها أعمال سينمائية ومسرحية في لبنان والأردن؛ وفيكتوريا باليتسكا من الأعمال المحلية التلفزيونية “ورق الورد”، “موج أزرق”، ليكن جميعهن من أوائل الفنانات الأردنيات حضوراً في هذا المهرجان العالمي.


وواصل “ديجراديه” عرض مشاهده بطريقة تكتيكية لافتة للغاية؛ حيث تضطر النساء للمكوث في الصالون بحيّ الشجاعية شرق مدينة غزة، لوقت طويل، بعد إغلاق باب الصالون من الخارج على إثر حدوث اقتتال في الشارع الذي يقع به، بين الأجهزة الأمنية في غزة التي تقودها حركة حماس، وبين عائلة شهيرة سرقت أسدا من حديقة الحيوانات. لتتوالى الأحداث بعدها تباعاً مع تطور القصة وتناولها محاور عديدة.


وحملت شخصيات الفيلم من السيدات شخصية مختلفة عن الأخرى اجتماعياً وثقافياً لأحداث تسلسل من القصص والمواقف التي تتكشف داخل الصالون النسائي، ويظهر في المشاهد جلياً عدد من القضايا الخاصة بقطاع غزة وتزامناً مع الحصار وإغلاق المعابر وتأثيره على وضع النساء هناك، ما خلق مشاكل خاصة وعامة بالوقت ذاته تبرز للمشاهد بوضوح.


والتقط عدد من وسائل الإعلام الدولية مجموعة من اللقطات للممثلات الأردنيات المشاركات في الفيلم، وذلك خلال حضورهن العرض الخاص بـ”ديجراديه” على شاطئ مدينة كان جنوب فرنسا، والتي ظهرن فيها بأناقتهن الكاملة وشغفهن للتميز الذي شهده الفيلم والمتابعة الكبيرة التي حصدها خلال المهرجان من قبل المدعوين، ما أدى لانتشار صور الفيلم والمخرجين والممثلات على صفحات الصحف العالمية.



تابعوا هوا الأردن على