آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

أبو نجمة يدعو إلى تمكين أرباب الأسر للحد من عمالة الأطفال

{title}
هوا الأردن -

دعا أمين عام وزارة العمل حمادة أبو نجمة المجتمع الدولي إلى الإسهام في تمكين أرباب الأسر اقتصاديا واجتماعيا على مستوى المجتمعات المحلية، ومجتمع اللاجئين السوريين، وتأهيل اليافعين، بهدف الحد من عمالة الأطفال دون السن القانوني.


وفي كلمته الافتتاحية - التي ألقاها مندوبا عن وزير العمل الدكتور نضال القطامين- لـ (دورة التدريب الإقليمية بشأن سبل المعيشة وعمل الأطفال)، والتي تنفذها منظمة العمل الدولية في الأردن على مدى أربعة أيام، قال أبو نجمة "إن مشكلة تفاقم عمل الأطفال في الأردن ليست سوى واحدة من التكاليف الباهظة التي يتكبدها الأردن منفردا جراء عدم كفاية الدعم الدولي اللازم لتحمل أعباء أزمة اللجوء السوري".


وزاد بالقول "وبالإضافة للهجرات القسرية المتتالية إلى الأردن من دول الجوار، فإن للظروف الاجتماعية والاقتصادية التي تمر بها بعض الأسر الأردنية الفقيرة، أبلغ الأثر في تنامي ظاهرة عمل الأطفال، الشيء الذي يستوجب تفعيل الحلول والمنهجيات المتعارف عليها دوليا عبر تمكين أرباب الأسر اقتصاديا واجتماعيا وتدريب اليافعين على المهارات وسبل المعيشة". وأكد أبو نجمة أنه "وعملا بالأساليب الدولية المتبعة للتعامل مع ظاهرة عمل الأطفال، فقد أهلت وزارة العمل في الأردن ضباط ارتباط مختصين في التعامل مع عمالة الأطفال، وتجري استضافة حالات عمالة الأطفال المكتشفة في (مركز الدعم الاجتماعي) الذي يمثل نموذجا للتعاون بين الجهات المختصة نأمل في نشره في كافة مناطق المملكة، بهدف إعادة تأهيل الأطفال العاملين، وإخضاعهم لبرامج متخصصة في مجالات الإرشاد النفسي والاجتماعي والأنشطة اللامنهجية، والتوعية المهنية، بالإضافة إلى تمكين أرباب أسرهم اجتماعيا واقتصاديا، وإيجاد مصادر دخل بديلة لهم، لتشجيعهم على التعاون مع الجهود الرسمية لانتشال أطفالهم من سوق العمل".


جدير بالذكر أن برنامج الدورة الإقليمية المشار إليها، يشارك به من الأردن وفلسطين ومصر ولبنان والسودان، ممثلون عن الحكومة – وزارات ومؤسسات قطاع العام، وممثلون عن منظمات العمال وأصحاب العمل، إضافة إلى ممثلي المنظمات غير الحكومية، ومنظمات المجتمع المدني وهيئات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية.


وتهدف الدورة إلى تكريس علاقات التعاون في مجال سبل المعيشة وعمل الأطفال بين المشاركين، ومنظمة العمل الدولية، على أمل رسم خارطة طريق في الشأن مدار البحث، وتحقيق إجراءات ملموسة سيجري العمل على متابعتها بشكل لاحق.

تابعوا هوا الأردن على