آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

كبير مستشاري الملك الأمير غازي بن محمد يكتب : الراية الهاشمية ومعانيها

{title}
هوا الأردن -

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين


وصلى الله على النبي العربي الهاشمي الامين خاتم الانبياء والمرسلين وعلى آله الطيبين الطاهرين ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين.


إنَّ الراية الهاشمية هي أفضل رايات العالم وخيرها. كيف لا وهي تحتوي على الشهادتين، والشهادتان هما الكلمة المنجية، كلمة الحق، عقيدة المسلمين ورسالة الإسلام العظيم. كيف لا والراية الهاشمية تبدأ بالبسملة « بسم الله الرحمن الرحيم».


وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم –: « كل عمل لا يبدأ بالبسملة فهو أبتر «. فالبسملة عنوان كل فعل وبداية كل خير ومضمونها بعد لفظ الجلالة اسمين من أسماء الله الحسنى « الرحمن ، الرحيم».


وقال الله عز وجل: « قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً» الاسراء 109.


والراية الهاشمية تنتهي بالحمد لله رب العالمين وكل عمل لا ينتهي بحمد الله فهو ناقص، والحمد مظهر من مظاهر العبادة وواجب على كل مخلوق. يقول الله تعالى: « تُسَبِّحُ لَهُ السَّماواتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كانَ حَلِيمًا غَفُورًا» الاسراء 44.


وبالحمد لله والبسملة فإنَّ الراية الهاشمية تحتوي على أول آيتين من القرآن الكريم وأول آيتين من فاتحة الكتاب، وهما كنزان من كنوز القرآن. ولهما معانٍ كثيرة لا يستطيع أحد أن يحصيها، فمنها الحياة التي يجب أن تبدأ بالبسملة وتنتهي بالحمد لله وبينهما كما هو مرسوم في الراية الهاشمية كلمة «لا إله إلا الله محمد رسول الله».


 كما أنهما تعنيان البداية والنهاية لكل شيء، وتعنيان الدنيا والآخرة، ففي الآخرة يقول الحق تعالى: « دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلامٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ» يونس10.


ولون الراية هو اللون الأحمر، لون راية الشريف الحسين بن علي أمير مكة وملك الحجاز، وقبله الشريف أبو نُمَيْ وقافلة من الأشراف الهاشميين الأحرار. والأحمر هو لون الشماغ الأردني رمز الأردنيين وتاجهم، ولون دم الشهداء ولون الجهاد المشروع في سبيل الله. كما هو من ناحية أخرى لون حب الأردنيين لوطنهم.


وبداية تصميم النجمة السباعية، فهي تعني السبع المثاني «سورة الفاتحة». ومن ناحية أخرى فهي رمز السموات السبع، كما هي من ناحية أخرى رمز الملكية الإسلامية الهاشمية. ونهاية تصميمها دائرة، والدائرة تعني الكمال والشمولية. فكل مواطن في الأردن مشمول ومحمي ومكتمل لبلده. فالنجمة والدائرة معاً تعنيان الرجال والنساء مُتَساوون في البلد الواحد.


وخُطت الراية الهاشمية بخط الثُلُث وهو أجمل الخطوط العربية الاسلامية. فالراية الهاشمية هي أجمل الرايات كما هي أفضلها بمحتواها المجيد.
وما شاء الله ولا قوة الا بالله.


*الأمير غازي بن محمد بن طلال      
كبير مستشاري جلالة الملك عبدالله الثاني 
للشؤون الدينية والثقافية    

تابعوا هوا الأردن على