آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

"البنوك" و"التعدين" يستحوذان على 90.4% من الإنفاق

{title}
هوا الأردن -
ذكرت "مجموعة المرشدون العرب"؛ المتخصصة في دراسات أسواق الاتصالات والإعلام والمالية أن آخر دراساتها حول الإنفاق على المسؤولية الاجتماعية من قبل الشركات المدرجة في السوق الأولى لبورصة عمان، تظهر أن قطاعي البنوك والتعدين استحوذا في العام الماضي على حصة الأسد من حجم الإنفاق الكلي لهذه الشركات على بند المسؤولية الاجتماعية. 
وقالت المجموعة في ردّها على استفسارات لـ " الغد" إن "دراستها التي نَشرت ملخصا لها الاسبوع الماضي، كشفت عن ان قطاعي البنوك والتعدين استحوذا على نسبة تصل الى 90.4 % من اجمالي انفاق الشركات المدرجة في السوق الاولى لبورصة عمان على بند المسؤولية الاجتماعية في العام 2014 والذي بلغت قيمته الاجمالية قرابة  28.8 مليون دينار". 
واوضحت المجموعة أن الدراسة التي حملت عنوان "إنفاق الشركات المدرجة في بورصة عمان على المسؤولية الاجتماعية في الأردن" تبين أن "البنك العربي" و"شركة البوتاس العربية" أنفقا 70 % من مجموع ما أنفقته جميع الشركات على المسؤولية الإجتماعية.
ورصدت الدراسة الحديثة لمجموعة المرشدون العرب الإنفاق على المسؤولية الاجتماعية لـ 67 شركة مدرجة في السوق الأولى لبورصة عمان، حيث بينت نتائج الدراسة أن هذه الشركات قد أنفقت 28.8 مليون دينار في عام  2014 على مشاريع وبرامج المسؤولية الاجتماعية، منخفضاً  بمقدار 3.2 مليون دينار، وبنسبة بلغت 10 % ، وذلك لدى المقارنة مع حجم انفاق هذه الشركات على المسؤولية الاجتماعية في العام السابق 2013 حيث أنفقت الشركات 32 مليون دينار.
ويشار هنا الى ان هناك عددا من شركات القطاع الخاص الكبيرة غير المدرجة في بورصة عمان، تنفق بشكل كبير على بنود وبرامج المسؤولية الاجتماعية في المملكة. 
وقالت الدراسة إن "هذه الشركات أنفقت ما نسبته  2.2 % من أرباحها على مشاريع الخدمة المجتمعية في 2014، في حين بلغ إنفاقها 2.9 % من أرباحها على هذه المشاريع في 2013".
ولا يوجد تعريف موحد للمسؤولية الاجتماعية بشكل عام، ولكن مجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة يعرّف المسؤولية الاجتماعية على أنها : "الالتزام المستمر من قبل شركات الأعمال بالتصرف أخلاقياً والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والعمل على تحسين نوعية الظروف المعيشية للقوى العاملة وعائلاتهم، والمجتمع المحلي والمجتمع ككل". ويعرّف البنك الدولي المسؤولية الاجتماعية على أنها: "التزام اصحاب النشاطات التجارية بالمساهمة في التنمية المستدامة من خلال العمل مع موظفيهم وعائلاتهم والمجتمع المحلي والمجتمع ككل لتحسين مستوى معيشة الناس بأسلوب يخدم التجارة ويخدم التنمية في الوقت نفسه".

 
تابعوا هوا الأردن على