آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

الأردن يبدأ بالضخ التجريبي للغاز الى مصر

{title}
هوا الأردن -

  قال مسؤول أردني إن بلاده بدأت بعمليات ضخ الغاز التجريبي الى مصر من خلال خط الغاز العربي الذي كان يستخدم لتوريد الغاز المصري للاردن .



واضاف المسؤول الاردني  مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الحكومية عبدالقادر الدرادكة  لوكالة الاناضول التركية ، انه تم البدء بالتشغيل العكسي لخط الغاز العربي حيث تم ضخ الغاز من الاردن الى مصر وذلك استعدادا لتوريد الفائض من الغاز الى الجانب المصري.



وقال الدرادكة إن وفدا مصريا يضم وزير الطاقة والبترول المصريين سيزور الأردن الاسبوع الحالي وذلك لاستكمال التفاوض حول تزويد بلادهم بالغاز حيث سيصار الى توقيع اتفاق رسمي بين الجانبين بهذا الشأن.



واضاف ان الاردن يعطي الاولوية لتوفير الغاز لتوليد الكهرباء بما يغطي احتياجاته ومن ثم تلبية احتياجات القطاع الصناعي وما زاد عن ذلك سيتم توريده الى مصر.



واشار الى ان الجانب المصري قد يطرح مناقصات خاصة به لاستيراد الغاز باستخدام الباخرة العائمة في ميناء العقبة الاردني والمتسأجرة من قبل الحكومة لتفريغ الغاز وضخه في خط الغاز بعد تحويله الى الحائلة السائبة.

وكانت مصر قد وقعت عام 2004 اتفاقية يتم من خلالها تزويد الأردن بالغاز الطبيعي مدة 15 عاما وتقضي بتوريد 250 مليون قدم مكعبة يوميا.



وتوقفت امدادات الغاز المصري للاردن منذ الاطاحة بنظام الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك حيث تعرض خط الغاز العربي للتفجير اكثر من 20 مرة.



وبدا الاردن بعمليات استيراد الغاز بواسطة البواخر منذ تموز ايار الماضي حيث استورد لغاية الان اربع شحنات اخرها امس بواقع 135 متر مكعب من الغاز القطري .



وكثف الاردن جهوده في السنوات القليلة الماضية لتنويع مصادر الطاقة ومن ذلك تنفيذ مشاريع في مجال الطاقة المتجددة وبناء مينائين للغاز في العقبة جنوب البلاد ومشاريع الصخر الزيتي وغيرها لتخفيض اعباء فاتورة الطاقة التي تبلغ سنويا حوالي 6.5 مليار دولار .



ونوهت وكالة "الأناضول" أنه جرى التواصل مع مكتب الأردن وقال الأستاذ أحمد فهيم إنه سيراجع المصدر في تاريخ بدء الضخ لإدراجه في الخبر ونشره في وقت لاحق اليوم الاثنين.

تابعوا هوا الأردن على