آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

ساعة يدوية للمكفوفين تقرأ الكتب وتتصفح الرسائل

{title}
هوا الأردن -

 ابتكرت شركة كورية ناشئة ساعة ذكية يدوية بخدمات متعددة لذوي الإعاقات البصرية، ومن أبرز ما تقدمه أنها تسمح للمستخدمين بتصفح رسائلهم وقراءة الكتب الإلكترونية، دون أن يحتاجوا لتشغليها صوتيًا كي يسمعوها.

ومن الخدمات التي تقدمها الساعة أيضًا؛ أنها تخبر حاملها بالاتجاهات وتعمل كمنبه، كما أنها تخبره بالوقت لكن بطريقة برايل الخاصة بذوي الإعاقات البصرية، إضافة لوجود المحرك اللمسي الذي يصنع اهتزازًا على معصم الشخص عندما تصل رسالة جديدة، وقد أطلق على هذه الساعة اسم Dot” أي النقطة.

وتقوم فكرة الساعة على تزويدها بثقوب حفر ذات ميزة مغناطيسية ودبابيس داخلها، تصعد إلى السطح الخارجي لتشكل نقاطًا تعبر عن الرسالة المطلوبة ثم تهبط مرة ثانية، وبذلك يستطيع المكفوف أن يحرك أصابعه عليها ليقرأها بنفسه، دون الاحتياج إلى أحد يقرؤها له، أو الاضطرار إلى استخدام القارئ الصوتي الخاص بالهاتف المحمول، إذا وصلته رسالة شخصية مثلًا، محافظًا على خصوصيته.

الساعة قادرة أيضًا على خفض ورفع الدبابيس بمعدل 100 مرة في الثانية الواحدة مع قراء برايل السريعين، كما أنها تستخدم البلوتوث كي تحول النصوص من التطبيقات مثل iMessage إلى رسائل مكتوبة بطريقة برايل، وتستطيع أن تصمد لمدة 5 أيام بمرة شحن واحدة.

وأضاف الموقع، أن هذا الابتكار يمثل تطورًا كبيرًا أيضًا بخصوص هذه الأداة عن التكنولوجيا السائدة حاليًا، السعر، فالحاسوب الذي يترجم الرسائل إلى برايل يكلف صاحبه 3000 دولار على الأقل، كما أن قارئات الكتب الإلكترونية للمكفوفين متوفرة، لكنها تكلف ألفي دولار، ما يجعل الكثير من المكفوفين غير قادرين على شرائها.

لكن هذه الساعة لن تكلف أكثر من 300 دولار عندما يتم إطلاقها في ديسمبر القادم، كما أنها قادرة على المزامنة مع أجهزة الآندرويد والآيفون والآيباد.

تابعوا هوا الأردن على