آخر الأخبار
ticker مجلس الوزراء يطلب استمرار ضبط الاعتداءات على آبار المياه ticker الحكومة توافق على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ticker مشروع معدل للتَّنظيم الإداري لوزارة التَّنمية الاجتماعيَّة ticker غوتيريش قلق من التصعيد في لبنان ticker بالصور .. الجيش ينزل مساعدات إنسانية على جنوب غزة ticker هيئة الخدمة ترفع تعليمات "الموارد البشرية" إلى الحكومة ticker الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة ونحو 400 طائرة عبرت الجمعة ticker الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية ticker الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم ticker هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي ticker الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر ticker معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج ticker رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر عن التقصير ticker بايدن: اغتيال نصرالله يحقق العدالة ticker حصر جلسات الوزراء بيومي السبت والثلاثاء ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد

بقيمة تزيد عن (30) مليون .. إستثمار الضمان يشتري (572) دونماً من رئيس الوزراء الأسبق "فيصل الفايز"

{title}
هوا الأردن -

وافق صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي على شراء قطعة أرض تزيد مساحتها عن 500 دونم يملكها العين فيصل الفايز، جنوبي العاصمة عمّان، بسعر يتجاوز 30 مليون دينار .

وبحسب الوثائق التي تعرض تسلسل عملية عرض القطعة والموافقة على شرائها بعد تقدير سعرها والتفاوض مع مالكها رئيس الوزراء الأسبق ورئيس مجلس النواب الأسبق، فإن محاولة شراء الأرض بدأت عام 2009.

وتقع هذه القطعة في منطقة القسطل جنوبي عمّان.

وتشير الوثائق إلى نية صندوق استثمار أموال الضمان كانت تتجه لشراء 200 متر من أصل القطعة البالغة مساحتها 572 متراً مربعاً، بسعر 68 ديناراً للمتر في ذلك الحين، بيد أن مالك القطعة لم يوافق على البيع، حسب الوثائق.

لكن، وفي آذار 2015، عاد المالك (الفايز) وعرض بيع كامل القطعة (572 دونماً). وبعد ذلك بأيام، عرض الفايز سعراً بين 80 و100 دينار للمتر المربع.

وكلف صندوق استثمار الضمان 3 مقدرين في أعقاب ذلك لتقدير سعر القطعة بالكامل، ليخلصوا إلى تقدير سعر المتر المربع الواحد بنحو 35 ديناراً، في حين قدر سعر المتر لواجهة الأرض المطلة على طريق المطار بنحو 55.8 دينار للمتر المربع.

وفي تقدير ثان خلال حزيران الماضي، بلغ متوسط سعر المتر المربع 43.23 دينار حسب الوثائق، بينما قدرت دائرة الأراضي والمساحة سعر المتر المربع 62.24 دينار.

وفي تموز، وافق مجلس الصندوق على شراء كامل قطعة الأرض بسعر لا يتجاوز 55 ديناراً للمتر المربع.

وقالت الوثائق إن رئيس الصندوق سليمان الحافظ المكلف بالتفاوض مع الفايز، خلص إلى سعر 53 ديناراً للمتر المربع. 

وبهذا السعر، يتوقع أن تبلغ القيمة الكلية للأرض أكثر من 30 مليون دينار.

ويوم الثلاثاء الماضي، حسب الوثائق، جرى توقيع كتاب تبليغ الفايز بالموافقة النهائية، لغايات البدء في تنفيذ القرار.

تابعوا هوا الأردن على