آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

الملقي : اجـراءات للتخفيف من ضغط العمل المتـزايد على ميناء العقبة

{title}
هوا الأردن -

كشف رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة رئيس مجلس ادارة مؤسسة الموانئ الدكتور هاني الملقي عن حزمة من الاجراءات الفنية و اللوجستية للتخفيف من ضغط العمل المتزايد على ميناء العقبة

الرئيس ، تضمنت تشغيل الرصيفين رقم 3 و 4 في ميناء العقبة الجديد( قيد البناء ) و تقديم حوافز مالية مجزية لعمال الميناء الرئيس الذين يختص عملهم بالمناولة المينائية اضافة الى تدريب 40 موظفا وعاملا على استخدام الروافع بمهنة «ونيش « . و اوضح د. الملقي في حديث صحفي امس إن استخدام رصيفي الميناء الجديد الذي يخضع لعمليات البناء حاليا جاء لمنع و تلافي اي تأخير للسفن التي تؤم ميناء العقبة الرئيس حاليا بشكل غير مسبوق بعد إن حولت خطوط ملاحة عالمية وجهتها من موانئ مجاورة طالها الاغلاق بسبب الظروف الامنية والسياسية في بلادها الى موانئ العقبة التي تنعم بالامن والامان .

و بين د. الملقي إن قرار استخدام الرصيفين في الميناء الجديد هو جزء من جملة قرارات اتخذت لتخفيف ضغط العمل وحجم البضائع الكبير الذي يشهده ميناء العقبة الرئيس حاليا و الذي يمثل بوابة خير جديدة للعمل و الانتاج و رفع مستوى المعيشة للموظفين و العمال من خلال العمل الاضافي .

و قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم إن الشركة ابرمت اتفاقية مع المقاول في الميناء الجديد تقضي بتجهيز رصيفي 3 و4 خلال اسبوعين لتحويل السفن عليهما من الميناء الرئيس تلافيا لاي عمليات تاخير للسفن او البضائع . واضاف غانم إن كافة الترتيبات اتخذت لتجهيز الرصيفين على صعيد البيئة والسلامة العامة والتجهيزات الفنية للعمليات المينائية والحماية الامنية بالترتيب مع كافة الجهات ذات العلاقة . من جانبه قال مدير مؤسسة الموانئ بالوكالة الكابتن منصور قوقزه إن حركة مناولة البضائع / حركة السفن في ميناء العقبة من بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر تموز الماضي مقارنة مع نفس الفترة لعام 2014 على صعيد سفن البضائع العامة بلغت 93 سفينة مقارنة مع 69 سفينة بزيادة 35% .وسفن الركـاب 28 سفينة مقارنة مع 26 سفينة بزيادة 8% .وسفن الصب الجاف 189 سفينة مقارنة مع 157 سفينة بزيادة 20%. وسفن العبارات 593 سفينة مقارنة مع 675 سفينة بنقص 12%. وفيما يتعلق بعمليات المناولة على ارصفة ميناء العقبة الرئيس قال الكابتن قوقزه إن المناولة الكلية بلغت 10765971 طنا مقارنة مع 10196931 طنا بزيادة 6%. فيما بلغت الواردات 7845997 طنا مقارنة مع 7351755 طنا بزيادة 7%.ولواردات محلية 7546526 طنا مقارنة مع 6927049 طنا بزيادة 9%.

والترانزيت 299471 طنا مقارنة مع 424706 اطنان بنقص 29%.والصادرات 2919974 طنا مقارنة مع 2845176 طنا بزيادة 3%. والسيارات 69741 سيارة مقارنة مع 113450 سـيارة بنقص 39%. وقال مدير عام مؤسسة الموانىء بالوكالة ان الإيرادات المالية للمؤسسة : بلغت مع نهاية شهر تموز( 46668835) دينارا مقارنة مع (43972740) دينارا بنسبة زيادة 6% بالرغم من الظروف المحيطة بالمملكة . و اكد الكابتن قوقزة على حزمة من الاجراءات السريعة بهدف زيادة الإنتاجية و رفع القدرات المينائية التشغيلية لاستيعاب الزيادة المتوقعة في حجم البضائع النوعية القادمة لميناء العقبة وبالإضافة إلى الاستعدادات المتواصلة للانتقال إلى الميناء الجديد فقد تم إدخال ((جكات)) متخصصة لمناولة الخشب من ضمن معدات المناولة لأول مرة في الميناء وبقيمة نصف مليون دينار وتم استلام (10) ساحبات مع ملحقاتها وبقيمة 1,5 مليون دينار كما تم إحالة عطاء روافع ذات قدرة عالية ومواصفات فنية ممتازة وبقيمة 4 مليون دينار.

علماً بأن المبلغ المرصود في الموازنة 5 ملايين دينار لشراء 5 روافع بقدرة 70 طنا ورافعة واحدة بقدرة 120 طنا. وسيتم شراء عدد 6 روافع بقدرة 70 طنا وبمواصفات عالية ورافعة بقدرة 120 طنا ، حيث تم توفير مبلغ مليون دينار من المبلغ المرصود. و اوضح قوقزة انه سيتم إحالة عطاءات لآليات ومعدات متخصصة لهذا العام وذلك لسد النقص الحاصل في الآليات والمعدات المتوفرة. منوها الى انه يتم حاليا استئجار آليات لتغطية النقص في الآليات وحسب الحاجة وذلك لتغطية الزيادة النوعية في بعض البضائع كمادة الحديد حيث تم مناولة (419958) طنا لهذا العام مقارنة مع (170827) طنا أي بزيادة مقدارها 146% عن نفس الفترة للعام الماضي وكذلك بواخر المكيسات (السكر) التي تحتاج إلى عمالة وبشكل أضعاف مما تحتاجه السفن الأخرى.

كما تم عمل برنامج تدريب لعدد 38 عاملا لتغطية النقص الحاصل في عدد الونيشة ولتغطية عمل السفن بشكل جيد . يذكر إن ميناء العقبة الرئيس يشهد ضغط عمل وزيادة في اعداد السفن بشكل غير مسبوق جراء الظروف الامنية والسياسية الاقليمية التي دفعت بالعديد من خطوط الملاحة العالمية بتحويل وجهتها الى ميناء العقبة بحثا عن الامن والامان و يتعامل معها ميناء العقبة حاليا بمستوى عال من المهنية و الحرفية من خلال المتابعة الميدانية و تنظيم و متابعة كافة السفن القادمة و المغادرة بشكل فني يسمح لكافة ارصفة مؤسسة الموانىء باستقبال السفن حسب البرامج المقررة اضافة الى منح العمال و الموظفين حوافز عمل اضافي اثناء ايام استراحتهم بمبلغ 25 دينارا لكل 8 ساعات عمل . 

تابعوا هوا الأردن على