آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

صندوق تنمية البادية يقدم منحا تنموية في "الجنوبية" بقيمة 720 ألف دينار

{title}
هوا الأردن -

قال مدير عام الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية الدكتور رائد التبيني إن الصندوق قدم منحا لمشاريع تنموية بالبادية الجنوبية بقيمة 700 ألف دينار بهدف تحسين الواقع الاقتصادي والاجتماعي لأبنائها.

وأكد التبيني لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الأربعاء، أن الصندوق يعمل على تطوير وتنمية مناطق البادية الجنوبية من خلال المحاور التنموية الزراعية والسياحية والمشاريع المنتجة بمختلف أشكالها بهدف تحسين الواقع الاقتصادي ورفع مستوى المعيشة لمواطنيها.

واوضح أن الصندوق يسعى من خلال رؤيته إلى جذب الاستثمارات الوطنية التي تتناسب مع واقع وظروف وجغرافية البادية كالاستثمارات الزراعية الكبرى واستغلال الموارد الطبيعية لخلق فرص العمل لأبناء البادية وتحقيق التنمية المستدامة فيها .

وبين خلال جولته التفقدية لبادية البترا بمحافظة معان والتي تستمر لنهاية الأسبوع الحالي أن الصندوق نفذ مشروع الأعلاف الوطني بمنطقة المحمدية وعلى مساحات شاسعة ووفر فرص عمل ل 80 عاملا بوظائف دائمة إضافة إلى 100 وظيفة موسمية مشيرا إلى أن المشروع ينتج الأعلاف ويبيعها لمربي الثروة الحيوانية بالبادية بأسعار تفضيلية كأحد صيغ الدعم التي يقدمها الصندوق.

وأضاف أن الصندوق ينفذ حاليا مشروع النخيل بمنطقة الديسة وعلى مساحة ألف دونم وسيوفر 30 فرصة عمل دائمة عند استكمال المشروع وبدء مرحلة الانتاج لافتا الى توجه الصندوق نحو تأسيس المشاريع التي تتناسب وواقع البادية وتخدم أبنائها.

وقال التبيني إن الصندوق نفذ مشروع استخدام المياه المعالجة بالتعاون مع جمعية السد الأحمر ببادية البترا والذي يقوم على استخدام المياه المكررة لري المناطق الزراعية التي تنتج الأعلاف موضحا أن المشروع يعيل 45 أسرة منتجة من خلال زراعة وإنتاج الأعلاف وبيعها لمربي المواشي.

ولفت إلى أنه تم تقديم منح استثمارية ل 72 جمعية خيرية ومؤسسات أهلية وشبابية متعددة بمناطق البادية الجنوبية بكلفة 720 ألف دينار خلال العام الماضي 2014 والحالي 2015 وبواقع 10 آلاف دينار لكل جمعية منتفعة موضحا أن المنح المقدمة شملت المشاريع الزراعية المنتجة وتربية المواشي وإنشاء محطات الفلترة ومشاريع الطاقة الشمسية.

وأشار إلى أن الصندوق يسعى إلى بناء القدرات البشرية ورفدها بالمهارات الحياتية المتعددة من خلال الورش التدريبية الموجهة لتأهيل الشباب والمرأة وتمكينهم لخدمة مجتمعاتهم المحلية مبينا أن الصندوق قام بتأهيل وتدريب 200 شاب وفتاة بالبادية الجنوبية العام الماضي والحالي في مختلف الجوانب والمهارات.

يشار إلى أن الصندوق الأردني الهاشمي لتنمية البادية الأردنية والذي باشر أعماله عام 2006 يهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة في مختلف مناطق البادية وتحسين الواقع الاقتصادي والاجتماعي لأبنائها.

 
تابعوا هوا الأردن على