آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

ترجيح تخفيض أسعار المحروقات 12%

{title}
هوا الأردن -
 قال رئيس نقابة أصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع فهد الفايز إن "نسب تخفيض أسعار المحروقات يجب أن تتراوح بين 10 و12 % في التسعيرة المنتظر إقرارها بعد أسبوع".
 
 
وتراجع معدل سعر خام برنت في الأسواق العالمية بنسبة تقارب 14 % عن المعدل الذي اعتمدته الحكومة في التسعيرة السابقة النافذة منذ بداية الشهر الحالي.
 
وبين الفايز أن هذه النسب يجب ان تنعكس على مختلف اصناف المشتقات النفطية، فيما قدر ان يتم تخفيض أسعار الغاز المنزلي بنسب مساوية للشهر الماضي أي 25 قرشا تبعا لانخفاض أسعار الغاز أيضا في الأسواق العالمية بنسب مقاربة لتلك التي طرأت خلال في عقود الشهر الماضي.
 
 
إلا أنه لفت إلى احتمالية ان لا تعكس الحكومة نسبة الخفض كاملة كما هي عالميا في محاولة منها لتحقيق عوائد من الضرائب المفروضة عليها خصوصا من البنزين، داعيا إلى استخدام العوائد المتأتية في هذه الحالة كتحوط مستقبلي لتقلبات أسعار النفط وعودته إلى الارتفاع، بدلا صرفها في مكاسب أخرى.
 
 
ومن المفترض ان تجتمع لجنة تسعير المشتقات النفطية  في آخر يوم من الشهر الحالي لتعديل أسعار المشتقات النفطية للشهر المقبل بناء على معدل سعر الخام عالميا خلال 30 يوما تسبق التسعير.
 
 
وبحسب رصد نقابة اصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع، فقد بلغ معدل سعر الخام خلال 15 يوم تداول منذ بداية الشهر الحالي نحو 48.77 دولار للبرميل مقارنة مع 56.66 دولارا المعدل السابق أي بتراجع نسبت نحو 13.9 %.
 
 
وكان أعلى  سعر للبرميل سجل في هذه الفترة 50.41 دولار، بينما كان اقل سعر 45.46 دولار للبرميل.
 
 
أما بالنسبة للغاز فقد بلغ سعر غاز البروبان 365 دولارا للطن مقارنة مع 395 دولارا للطن في الشهر الماضي، بينما بلغ سعر البيوتان 400 دولار للطن، مقارنة مع 425 دولارا للطن في الشهر الماضي  فيما يشكل البروبان 25 % من حجم الاسطوانة ويستحوذ البروبان على النسبة المتبقية.
 
 
وفيما يخص الطلب على المشتقات النفطية، قال الفايز "من المتوقع ان تسجل خلال الاسبوع الحالي تراجعا كبيرا في ترقب لخفض الاسعار خصوصا فيما يخص اسطوانات الغاز على غرار ما حصل في نهاية الشهر الماضي، إذ تراجعت في ذلك الوقت إلى مستويات متدنية جدا مقارنة بحجم الطلب الاعتيادي، ثم تضاعفت في أول يوم لسريان الاسعار الجديدة في محاولة لتعويض النقص الحاصل فيها".
 
وبحسب أرقام النقابة؛ بلغ الطلب على مختلف اصناف المحروقات، السبت، 7587 طنا من مختلف الاصناف ، مقارنة مع 8837 طنا يوم الخميس الماضي و11173 يوم السبت من الاسبوع الماضي.
 
أما بالنسبة لأسطوانات الغاز فقد بلغ الطلب عليها، الاحد، نحو 54.2 ألف أسطوانة في مراكز التعبئة الثلاثة في عمان وإربد والزرقاء، مقارنة مع نحو 72.1 ألف أسطوانة يوم الجمعة، ونحو 73.2 ألف أسطوانة يوم السبت من الأسبوع الماضي.
 
 
وخفضت الحكومة في تسعيرة الشهر الحالي سعر بيع أسطوانة الغاز المنزلي لتصبح 7.50 دينار بدلا من 7.75 دينار.
 
فيما خفضت الحكومة أسعار المشتقات النفطية الأساسية بنسبة تراوحت بين 3.3 % لأسطوانة الغاز المنزلي و6.1 % للتر الكاز والسولار.
 
 
وقد خفضت الحكومة أيضا سعر بيع ليتر السولار والكاز ليصبح 455 فلسا بدلا من 485 فلسا خلال تسعيرة الشهر الماضي.
 
 
وخفضت سعر بيع الليتر من البنزين الخالي من الرصاص 90 إلى 620 فلسا (12.40 دينار للصفيحة الشهر الماضي)، بدلا من 655 فلسا (13.1 دينار للصفيحة في تسعيرة الشهر الماضي).
 
 
كما خفضت سعر بيع البنزين 95 إلى 800 فلس (16 دينارا للصفيحة) بدلا من 840 فلسا لليتر (16.8 دينار للصفيحة) في تسعيرة الشهر الماضي. 
تابعوا هوا الأردن على