آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

41 ألف موظف "ICT" يعملون في 156 ألف منشأة اقتصادية

{title}
هوا الأردن -

كشفت نتائج مسح رسمي أعلنت نتائجه أمس أن المنشآت الاقتصادية في المملكة (داخل القطاع الخاص والعام) والتي يقدر عددها بنحو 156 ألف منشأة توظف حوالي 41 ألف عامل متخصص في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 


وأظهرت نتائج المسح ؛ التي أعلنتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ؛ أن هذا العدد من الموظفين المتخصصين في مجال الـICT يشكلون نسبة تصل 5.7 % من إجمالي عدد العاملين الكلي في المنشآت الاقتصادية والبالغ عددهم 718 ألف عامل. 

 
وذكرت نتائج المسح ؛ الذي أنجزته الوزارة  بالتعاون مع دائرة الاحصاءات العامة ؛ أن نسبة 18.1 % من المنشآت الاقتصادية في المملكة فقط تستخدم الحاسوب في أداء الأعمال اليومية وأظهرت البيانات أن عدد العاملين الذين يستخدمون الحاسوب بشكل منتظم داخل المنشآت الاقتصادية بلغ حوالي 164 ألف موظف يشكلون ما نسبته 22.8 % من إجمالي عدد العاملين الكلي في المنشآت الاقتصادية، وأن نسبة 76.2 % منهم يستخدمون الإنترنت. 


ونفذت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة مسح استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنشآت الاقتصادية لعام 2014، وقد غطى المسح عينة من المنشآت الاقتصادية حجمها 3475 منشأة في القطاع الخاص والعام، وبشكل يضمن التمثيل على مستوى القطاعات الاقتصادية.


إلى ذلك ؛ قالت نتائج المسح ان ما نسبته 15.9 % من المنشآت الاقتصادية البالغ عددها حوالي 156 ألف منشأة تستخدم خدمات البريد، وأن 3.8 % من عدد العاملين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من ذوي الاحتياجات الخاصة.


كما اشارت النتائج الى  أن حوالي 70 % من إجمالي المنشآت الاقتصادية التي تستخدم الحاسوب في أداء أعمالها (والبالغ عددها حوالي 28 ألف منشأة) تتوفر لديها خدمة الإنترنت، وأن نسبة 34.2 % منها يتوفر لديها موقع إلكتروني على الشبكة العنكبوتية، وأن 61.4 % منها تقدم خدماتها عبر موقعها الإلكتروني.


كما بينت النتائج أن عدد المنشآت التي تستخدم التطبيقات البرمجية قد بلغ حوالي 24 ألف منشأة بنسبة بلغت 86.8 % من إجمالي المنشآت التي تستخدم الحاسوب والبالغ عددها حوالي 28 ألف منشأة وأن نسبة 15.5 % من هذه المنشآت تقوم بتدريب عامليها على برامج  الحاسوب بشكل مستمر.

تابعوا هوا الأردن على