آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

توجهات استراتيجية لشركة المناطق الحرة

{title}
هوا الأردن -

قال القائم باعمال المدير العام لشركة المناطق الحرة مروان القضاة ان لدى المستثمرين في المناطق الحرة امالا كبيرة في فتح اسواق بديلة لمنتجات المنطقة بدلا من الاسواق التي فقدت نتيجة الاوضاع السلبية فيها.

واضاف القضاة ان لدى الادارة توجهات استراتيجية من خلال الاعفاءات والحوافز واستقطاب الاستثمارات النوعيه وتطوير الخدمات المقدمة للمستثمرين، مبينا ان حجم الشركات المسجلة العامة والخاصة في المناطق الحرة بلغ 2620 شركة منها 2557 شركة عامة عدد المستثمرين فيها 3450 مستثمرا عاما وفي الخاصة 340 مستثمرا .

واشار الى ان حجم راس المال المسجل في الشركات العامة مليار و900 مليون دولار وفي الخاصة مليار و300 مليون دولار، مبينا ان عدد الايدي العاملة في الشركات الاستثمارية بلغ 22 الف عامل وعاملة منهم 16 الفا في الشركات العامة.

ولفت القضاة الى ان حجم الاستثمارات الصناعية بلغ 7 بالمئة في حين نسبة الاستثمار التجاري 48 بالمئة والاليات والسيارات 30 بالمئة والخدمات 15 بالمئة، مبينا ان حجم قيم البضائع الواردة للمناطق الحرة خلال الشهور الستة الاولى من العام الحالي بلغت مليارا و501 مليون دينار بانخفاض عن الفترة ذاتها من العام الماضي بقيمة 185 مليون دينار .

واستعرض القضاة العقبات والمشكلات التي تواجه المستثمرين والمتمثلة بالتمليك كون المناطق الحرة تقوم فقط بالتاجير مما يدفع البعض منهم للبحث عن فرص اخرى لاقامة مشروعاتهم اضافة الى تعرض عدد من المستثمرين للابتزاز، الى جانب الاقامات التي تجدد سنويا مع ضرورة اعتبار مدة كل منها حسب مدة الاستثمار الذي يمتد الى 30 عاما .

وتحدث القضاة عن المنطقة الحرة في حرم مطار الملكة علياء الدولي والتي ستقام على ارض مساحتها الف دونم ضمن افضل المواصفات العالمية والتي بدء التنفيذ الفعلي لتطويرها اعتبارا من مطلع العام الحالي ويتوقع الانتهاء منها مع نهاية العام القادم ليصار الى تشغيلها العام بعد القادم.

وبين ان الشركة تهدف من انشاء المنطقة في مطار الملكة علياء لتكون ميناء محوريا ومركزا للتجارة والاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية وخاصة الصناعات الخفيفة والادوية والالكترونيات والانشطة التجارية التخزينية والخدمات المساندة.

واوضح القضاة ان المنطقة ستعمل على تعزيز تنافسية بيئة الاستثمار في الاردن من خلال توفير حزمة متكاملة من الخدمات اللوجستية الداعمة للاستثمار والتصدير، مبينا ان الخدمات المتاحة المتاحة للمستثمرين في المنطقة ستشمل على توفير وحدات اراضي مطورة للتاجير ومستودعات جاهزة مبنية حسب المواصفات العالمية للبيع والتاجير بالاضافة الى مجمع للاعمال يحتوي على كافة الخدمات اللوجستية المطلوبة للمستثمرين .

 
 
تابعوا هوا الأردن على