آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

المسلماني : 200 مليون دينار تستحوذ عليها «الأياتا» دون وجه حق من شركات الطيران

{title}
هوا الأردن -

وجه النائب أمجد المسلماني أسئلة الى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور تتعلق بالآلية التي تعمل من خلالها منظمة الطيران العالمية «الأياتا» و السند القانوني الذي تستند اليه في العديد من الاجراءات التي تتعامل بها مع مكاتب السياحة الأردنية دون رقابة حكومية.

 


وتساءل المسلماني خلال أسئلته عن الطريقة التي تقوم بها «الأياتا» بدفع مخصصات شركات الطيران المحصلة من بيع تذاكر السفر بواسطة نظام « بي أس بي» مشيرا إلى ان المبالغ التي تحصلها اكثر من نصف مليار دينار.

 


 وقال المسلماني هل يتم دفع هذه المبالغ المحصلة فورا وبمجرد تحصيلها لشركات الطيران وعلى الأخص الناقل الوطني «الملكية الأردنية».

 


و تطرق النائب المسلماني الى موضوع احتساب الفوائد على تأخير الايداعات متسائلا « هل يتم احتساب فوائد على تأخير الايداعات التي يتم تحصيلها من «الأياتا» لصالح شركات الطيران وخاصة على الملكية الأردنية على مدار العشر سنوات. 

 


وأشار النائب المسلماني الى مدى استفادة شركات الطيران وخاصة الملكية الأردنية من فوائد المبالغ المودعة لصالح «الأياتا» في البنك والتي يبلغ مقدارها نصف مليار دينار سنويا سيما أن هذه المبالغ تشكل ما نسبته 45 % من مبيعات الملكية الأردنية والتي لا يخفى على الجميع الظروف الصعبة التي تمر بها.

 


 ونوه الى أن المبالغ يتم تحصيلها لصالح شركات الطيران ويتم الاستحواذ على ما مقداره « 200 مليون « دينار تودع في حساباتهم على مدى 6 أيام بمعدل 144 يوما بالسنة علما أن الفوائد هي من حق شركات الطيران و الناقل الوطني «الملكية الأردنية» . 

 


وبين المسلماني الى بند ينص على وجوب أن تقوم «الأياتا» بتغيير البنك الذي تتعامل معه كل عامين متسائلا « اين تذهب هذه الايرادات الهائلة مع انها منظمة غير ربحية وميزانيتها كما يقال في نهاية العام تكون صفر واشار المسلمانى بانه سيكشف قريبا عن الاشتراكات التي تتقاضاها «الاياتا» بعشرات الالوف وانها تتقاضى على كل اشتراك اكثر من 1158 ديناراً بالاضافة الى 50 ديناراً رسوم شهرية عن كل مكتب علما بان عدد المكاتب السياحية يتعدى 260 مكتباً سياحياً حيث يقومون بمعاقبة المكاتب بطرق غير منطقيه ويفرضون السيف على رقابهم



تابعوا هوا الأردن على