آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

مساكن الاردن الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها

{title}
هوا الأردن -

يوسف محمد ضمرة - أجرت مجموعة من المستثمرين صفقات تبادلية على سهمي شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة ومجمع الضليل الصناعي العقاري في جلسة بورصة عمان أمس.

وارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المدرجة في بورصة عمان أمس بنسبة 0.26 %، لينهي الجلسة أمس عند مستوى 2049.07 نقطة.

وكانت الصفقة الأعلى من بين الصفقتين أمس والتي تمت على سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة في اطار عمليات التبادل مع مساهمين آخرين في مجمع الضليل الصناعي، حيث كان الطرف المشتري في الأولى هو ذات البائع في مجمع الضليل.

وبحسب ما يظهره مركز ايداع الأوراق المالية والذي يظهر الملكيات للاوراق المالية لمن يملكون 1 % فأكثر أن الطرف المشتري في شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة هو لؤي اميل عازر حيث بات يستحوذ على 6.6 % من رأسمال الشركة البالغ 25.7 مليون سهم، علما بأن عازر كان يملك قبل جلسة أمس 2.883 % من رأسمال شركة مجمع الضليل إلا أن ملكيته تقلصت الى نحو 1 % من رأسمال المجمع البالغ 21 مليون دينار.

وسهم التجمعات أغلق عند 46 قرشا للسهم فيما سهم مجمع الضليل الذي شهد ارتفاعات سابقة رغم افصاح الشركة أكثر من مرة عدم وجود جوهرية 1.7 دينار للسهم.

وفي السنوات الماضية كان سهم التجمعات يتداول عند مستويات مرتفعة خلال فترة الطفرة التي شهدتها بورصة عمان حيث كان حينها أكبر المساهمين المستثمر العراقي نصير الأمير إلا أنه غادر البلاد بعد تراكم مديونيته وبات مطلوبا على ذمة العديد من القضايا المالية لبنوك وشركات وساطة مالية.

واستحوذت الشركات الخمس الأكثر تداولا على 73 % من حجم التداول أي ما مقداره 9.7 مليون دينار حيث كان كل من مجمع الضليل والتجمعات في المقدمة باستحوذهما على 55.7 % من اجمالي التداولات، علما بأن حجم التداول الإجمالي أمس حوالي 13.3 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 14.3 مليون سهم، نفذت من خلال 4.071 عقداً.
كما واصل سهم شركة مساكن الأردن لتطوير الأراضي والمشاريع الصناعية "مساكن كابيتال" ارتفاعه حيث بات يتداول عند 2.27 دينار للسهم، حيث أعلن مجلس ادارة الشركة بأنه ناقش قرار تنفيذ استراتيجية التوسع في المجال العقاري والاستثماري على مرحلتين.

وبينت الشركة في افصاح لها نشر على موقع البورصة أن استراتيجية التوسع المقترحة والتي تم مناقشتها خلال اجتماع الشركة الثامن الذي عقد أمس في العاصمة عمان، تشمل المرحلة الأولى المملكة الأردنية الهاشمية، والمرحلة الثانية دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية ومصر.

يشار إلى أن حجم المشاريع المقترحة قد تتطلب زيادة في رأس مال الشركة إلى نحو 500 مليون دينار اردني (2.6 مليار درهم إماراتي)، فيما أكد مجلس الإدارة أن تحديد حجم الزياد على رأس المال سيتم بصورة نهائية فور الانتهاء من إعداد الدراسات الفنية المشار اليها.

وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أمس والبالغ عددها 118 شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد أظهرت 31 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها، و 46 شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها.أما على مستوى القطاعي، ارتفع الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 0.43 %، وارتفع الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.24 %، وارتفع الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 0.18 %.

أما بالنسبة للقطاعات الفرعية، فارتفع الرقم القياسي لقطاع الصناعات الاستخراجية والتعدينية، الفنادق والسياحة، الطاقة والمنافع، الخدمات الصحية، البنوك، الخدمات التجارية، التأمين، الأدوية والصناعات الطبية 1.79 %، 0.65 %، 0.60 %، 0.44 %، 0.33 %، 0.26 %، 0.09 %، 0.08 % على التوالي. في حين انخفض الرقم القياسي لقطاع صناعات الورق والكرتون، العقارات، الصناعات الكهربائية، النقل، التكنولوجيا والاتصالات، صناعات الملابس والجلود والنسيج، الأغذية والمشروبات، الصناعات الهندسية والانشائية، التبغ والسجائر، الخدمات التعليمية، الخدمات المالية المتنوعة 5.80 %، 1.01 %، 0.99 %، 0.94 %، 0.92 %، 0.87 %، 0.60 %، 0.36 %، 0.34 %، 0.20 %، 0.10 % على التوالي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي مساكن الأردن لتطوير الأراضي والمشاريع الصناعية بنسبة 4.61 %، أبعاد الأردن والإمارات للاستثمار التجاري بنسبة 4.44 %، العالمية للوساطة والأسواق المالية بنسبة 4.35 %، الاتحاد العربي الدولي للتأمين بنسبة 4.30 %، وعمون الدولية للاستثمارات المتعددة بنسبة 4.08 %.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي العربية للمشاريع الاستثمارية بنسبة 6.67 %، المحفظة العقارية الاستثمارية بنسبة 5.56 %، الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة/مسك_الأردن بنسبة 5.26 %، داركم للاستثمار بنسبة 5.00 %، والمتكاملة لتطوير الاراضي والاستثمار بنسبة 4.93 %.
- See more at: http://www.ammonnews.net/article.aspx?articleno=243316#sthash.PJ9xSMvG.dpuf

تابعوا هوا الأردن على