آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

تراجع المستوردات في الاشهر السبعة الاولى

{title}
هوا الأردن -
انخفضت قيمة المستوردات الكلية للمملكة في السبعة اشهر الاولى من العام الحالي بنسبة 5ر12 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وقاد ذلك انخفاض قيمة المستوردات من النفط ومشتقاته، والحديد ومصنوعاته وفق تقرير دائرة الاحصاءات العامة.
 
 
وبالتوازي تراجعت قيمة الصادرات خلال الفترة ذاتها لتسجل بنهاية تموز الماضي ما نسبته 7 بالمئة بقيمة بلغت 3179 مليون دينار،كما تراجعت بنفس الفترة الصادرات الوطنية بنسبة بلغت 7ر7 بالمئة لتسجل بنهاية تموز 2015 حوالي 2725 مليون دينار .
 
 
ويظهر في بيانات الدائرة بنفس فترة القياس ارتفاع قيمة الصادرات من الألبسة وتوابعها والفوسفات الخام ، فيما انخفضت قيمة الصادرات من الخضار والفواكه والبوتاس الخام ومحضرات الصيدلة والأسمدة بنسبة،فيما سجلت المستوردات السلعية ارتفاعا في الآلات والأدوات الآلية وأجزائها والعربات والدراجات وأجزائها والآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها والمجوهرات والمعادن الثمينة .
 
 
وبهذا، فإن العجز في الميزان التجاري انخفض خلال الاشهر السبعة الأولى من عام 2015 بنسبة 7ر15 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2014، كما بلغت نسبة تغطيه الصادرات الكلية للمستوردات 8ر38 بالمئة خلال الاشهرالسبعة أشهر من عام 2015.
 
 
أما بالنسبة لأبرز الشركاء في التجارة الخارجية، فقد ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية بشكل واضح إلى دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا بنسبة 9ر8 بالمئة ومن ضمنها الولايات المتحدة الأميركية، فيما انخفضت قيمة الصادرات الوطنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بنسبة 9ر9 بالمئة ومن ضمنها العراق والدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الهند ودول الاتحاد الأوروبي .
 
 
وفيما يخص المستوردات، فقد ارتفعت قيمة المستوردات من دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 9ر3 بالمئة ومن ضمنها ألمانيا بنسبة 7ر8 بالمئة، ومن الدول الآسيوية غير العربية ارتفعت المستوردات بنسبة 4 بالمئة ومن ضمنها كوريا الجنوبية بنسبة 5ر4 بالمئة ودول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بنسبة 6ر24 بالمئة ومن ضمنها المملكة العربية السعودية بنسبة 4ر19 بالمئة ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا بنسبة 3 بالمئة ومن ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية .
 
 
أما بالنسبة للتجارة مع دول مجلس التعاون الخليجي، فقد بلغت قيمة المستوردات من هذه الدول ما مقداره 9ر1911 مليون دينار بنسبة 4ر23 بالمئة من قيمة المستوردات خلال الاشهر السبعة الأولى من عام 2015. أما الصادرات الكلية لهذه الدول، فقد بلغت 9ر805 مليون دينار بنسبة 3ر25 بالمائة من إجمالي الصادرات خلال نفس الفترة.
تابعوا هوا الأردن على