آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

مركز الدكتور طلال أبوغزاله للأبحاث التجارية في كلية كانسيوس في نيويورك يسعى لتعزيز صورة العالم العربي

{title}
هوا الأردن -

أنشأ سعادة الدكتور طلال أبوغزاله مركز الدكتور طلال أبوغزاله للأبحاث التجارية في كلية كانسيوس في بوفالو نيويورك منذ ما يزيد عن ربع قرن بهدف توفير الدراسات المحاسبية والاقتصادية المطلوبة تحديداً في شركة طلال أبوغزاله، ولتقديم المساعدة للطلاب العرب الذين يدرسون في الكلية، ولتعزيز صورة العالم العربي في مجتمع كانسيوس.


وأنشئ المركز في سنة 1987 كجزء من جهود سعادة الدكتور طلال أبوغزاله لدعم التعليم المحاسبي الدولي، واختيرت كلية كانسيوس لتكون الحاضنة لهذا المركز وذلك بسبب تميّز برنامجها المحاسبة، وحصول خريجيها في كل عام على أعلى المراتب في امتحان اعتماد المحاسبين العامين (CPA).  


ويشغل منصب رئيس المركز الدكتور إدوارد غريس، وهو أستاذ المحاسبة في كلية كانسيوس، وكما أنه على معرفة تامة بالدكتور طلال أبوغزاله منذ أواخر الخمسينيات عندما كانا طالبين في الجامعة الأميركية في بيروت. وكمقابل لمساهمة الدكتور طلال أبوغزاله السنوية لكلية كانسيوس، فإن الكلية توفر الموارد اللازمة لدعم أنشطة المركز.


وقد أعد المركز عدداً من الدراسات المتعلقة بموضوعات المحاسبة وإدارة الأعمال، ودراسات أخرى متعلقة بتعليم المحاسبين في العالم العربي، وكان من بين إنجازات المركز الرئيسية إعداد دليل ضريبة الدخل لخمس عشرة دولة عربية، وإعداد دراسات متعلقة بقوانين العلامة التجارية لخمس دول عربية. 


وساعد المركز في إعداد قواميس طلال أبوغزاله للمحاسبة، والملكية الفكرية، وتكنولوجيا المعلومات، وقدم دليلين على كيفية تسجيل المعاملات المحاسبية كجزء من سلسلة نماذج المحاسبة في مجموعة طلال أبوغزاله TAGوهما: "الإيرادات من المبيعات والخدمات"، و"الأصول الثابتة وغير الثابتة وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية." 


وأعد المركز أيضاً دراسة شاملة عن المناهج الدراسية للمحاسبة في العديد من الجامعات العربية بهدف إعداد توصيات لتحسين التعليم المحاسبي في العالم العربي، وجهّز المركز العديد من الكتيبات والمواد التدريبية والتي اُستخدمت في الحلقات الدراسية التدريبية وذلك برعاية من مكاتب مجموعة طلال أبوغزاله TAG، حيث أُقيمت هذه الحلقات تقريباً في جميع الدول العربية، ومن أمثلة هذه الحلقات الدراسية: تحليل الحسابات المصرفية، والمحاسبة لغير المحاسبين، والتكلفة والمحاسبة الإدارية، وإعداد الميزانية.


وبادر المركز بدفع تكاليف دراسة عدد من الطلاب العرب، كما أن كلية كانسيوس وبناءً على توصية من المركز منحت المساعدة المالية والدراسية لعدد من طلاب الدراسات العليا العرب، كما رعى المركز بعض الأنشطة الدولية مثل العشاء السنوي الدولي وتكفّل بحضور الطلاب العرب لمأدبة المحاسبة السنوي.


وكانت كلية كانسيوس سخية أيضاً فيما يتعلق بتوفير أعضاء هيئة تدريس لتغطية صفوف الدكتور غريس الدراسية في الكلية في حين تعيّن على الدكتور غريس الإهتمام ببعض الأمور المتعلقة بمجموعة طلال أبوغزاله وخاصةً في السنوات الأولى من تشكيل كلية طلال أبوغزاله لإدارة الأعمال.

تابعوا هوا الأردن على