آخر الأخبار
ticker مجلس الوزراء يطلب استمرار ضبط الاعتداءات على آبار المياه ticker الحكومة توافق على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ticker مشروع معدل للتَّنظيم الإداري لوزارة التَّنمية الاجتماعيَّة ticker غوتيريش قلق من التصعيد في لبنان ticker بالصور .. الجيش ينزل مساعدات إنسانية على جنوب غزة ticker هيئة الخدمة ترفع تعليمات "الموارد البشرية" إلى الحكومة ticker الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة ونحو 400 طائرة عبرت الجمعة ticker الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية ticker الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم ticker هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي ticker الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر ticker معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج ticker رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر عن التقصير ticker بايدن: اغتيال نصرالله يحقق العدالة ticker حصر جلسات الوزراء بيومي السبت والثلاثاء ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد

الأردن يتجه نحو التصعيد للحد من الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين

{title}
هوا الأردن -

مع اشتعال أراضي الضفة الغربية في فلسطين المحتلة واستشهاد مواطنين بدأت الأنظار تتجه نحو موقف الأردن الرسمي وإن كان سيتجه نحو التصعيد مع الاحتلال الإسرائيلي.

وباستشهاد 3 شبان لا تتجاوز أعمارهم الـ 20 عاماً وإصابة المئات إثر اندلاع مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين في مناطق مختلفة من الضفة والقدس بدأت تثور أسئلة حول إن كان ما يجري مؤشر على انتفاضة قادمة وما التطور الذي سيطرأ على العلاقات الأردنية الإسرائيلية في ظل الأوضاع الراهنة؟

وفي الوقت الذي يرى فيه المحلل السياسي الفلسطيني عبد الستار قاسم أن ما يجري هو رد فعلي طبيعي محصور زمانياً ومكانياً، يقول مراقبون إن هناك بوادر على اندلاع انتفاضة جديدة.

وطرح المراقبون تساؤلات حول دور الأردن في ظل التصعيد الذي تشهده الأراضي الفلسطينية، وهل ستؤثر على اتفاقيات السلام الموقعة بينهما؟.

وحيال ذلك أوضح مصدر رسمي إن الحكومة سيكون لها موقف معلن يتجه نحو التصعيد للحد من الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.

وكانت ملاسنات وتصريحات في الآونة الأخيرة أشارت بشكل واضح إلى غضب الأردن الرسمي من انتهاكات الاحتلال التي يمارسها في القدس وتحديداً في المسجد الأقصى الذي يقع وفق الاتفاقيات تحت الوصاية الأردنية.وقال المصدر إن الأردن يراقب بشكل حثيث ما يجري على الساحة الفلسطينية وعلى إثره سيتخذ موقفه من إسرائيل.

يشار إلى أن الأردن سحب سفيره في تل أبيب للتشاور في تشرين ثانٍ الماضي على إثر تصعيد قوات الاحتلال في المسجد الأقصى، وأعاده بعد حوالي 3 أشهر عقب أن رأى بأن الظروف التي دعت لسحبه تحسنت، وفق تصريحات حكومية سابقة.


إلى ذلك قال المحلل السياسي قاسم  إن ما يجري حالياً ليس مؤشراً واضحاً على اندلاع انتفاضة جديدة باعتبار أنه رد فعل طبيعي على اعتداءات الاحتلال ومحصور بالزمان والمكان.

وأضاف أن سياسية السلطة الفلسطينية التي يترأسها محمود عباس تمنع من اندلاع انتفاضة واسعة تشمل كل مناطق الضفة الغربية إضافة للقدس، رغم الغضب الشعبي.

وتابع قاسم بالتأكيد على أن سلاح المقاومة لم يعد موجوداً في الضفة الغربية وصار ملكاً لـ "الزعران" بسبب سياسات السلطة.

ويتساءل قاسم "كيف يتحدث عباس عن الديمقراطية في الوقت الذي لا يزال فيه رئيساً للسلطة رغم انتهاء مدة حكمه في عام 2009؟".وقال "لا بد من أن التغيير في الضفة سيأتي لكن الوقت غير معلوم بعد."

لكن مراقبين يرون أن الأمور بالضفة بدأت تتجه نحو التغيير مع استشهاد فلسطينيين وإصابة آخرين واستمرار المواجهات مع قوات الاحتلال في مناطق مختلفة، إضافة للعمليات التي أدت لمقتل مستوطنين بينهم رجل استخبارات.

وتفاعل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في وسم حمل اسم ( #الانتفاضة_انطلقت) لتنتشر عبره صور المواجهات التي تشهدها الأراضي الفلسطينية.

تابعوا هوا الأردن على