آخر الأخبار
ticker مجلس الوزراء يطلب استمرار ضبط الاعتداءات على آبار المياه ticker الحكومة توافق على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ticker مشروع معدل للتَّنظيم الإداري لوزارة التَّنمية الاجتماعيَّة ticker غوتيريش قلق من التصعيد في لبنان ticker بالصور .. الجيش ينزل مساعدات إنسانية على جنوب غزة ticker هيئة الخدمة ترفع تعليمات "الموارد البشرية" إلى الحكومة ticker الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة ونحو 400 طائرة عبرت الجمعة ticker الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية ticker الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم ticker هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي ticker الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر ticker معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج ticker رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر عن التقصير ticker بايدن: اغتيال نصرالله يحقق العدالة ticker حصر جلسات الوزراء بيومي السبت والثلاثاء ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد

الطفل " مشعل " ضحية جديدة لحوادث طريق بغداد الدولي

{title}
هوا الأردن -

شيع المئات من أهالي البادية الشمالية أمس الأول جثمان الطفل مشعل عبد الله رجا ، من مسجد السعادة إلى مقبرة البلدة في البادية الشرقية، والذي توفي متأثرا بجراحه بعد دهسه من قبل مركبة أثناء عودته من المدرسة على طريق بغداد الدولي .

وأحتسب والد الطفل عبد الله رجا رئيس بلدية الصالحية سابقا ابنه مشعل « عند الله مبديا استغرابه من سياسة التهميش والإقصاء للبادية الشمالية ومواطنيها ازاء حمايتهم من خطر الطريق وتهديده لحياة أسرهم وكل سالكيه من خلال أعادة تأهيله وتوسعته .

وقال أنه وفي طالع كل يوم تتوقع كل اسرة من البادية الشمالية أن تفجع بأحد افرادها اما دهسا أو تدهورا او تصادما على طريق بغداد لافتا الى مطالب ابناء البادية المتكررة لسرعة معالجة الطريق لحفظ ارواح الناس والحد من حوادثه المميتة لكنها لم ترقَ الى مستوى الاصغاء والجدية من قبل الحكومة .

وأضاف انه رغم السنوات السبعين التي مرت على إنشاء الطريق ورغم الوفيات والإصابات والحوادث المتكررة على الطريق إلا أن الطريق لا زال دون تأهيل أو معالجة وتقف وزارة الأشغال العامة عاجزة أمام تهاوي البنية التحتية للطريق وعدم صلاحيته وخطره المتزايد وتكتفي أمام هذا الواقع المؤلم بالدراسات.

وبين رجا أنه يزيد من خطورة السير على هذا الطريق الذي لا يرقى بوصفه طريقا دوليا وجود العديد من القرى على طول 
امتداده ويشكل منطقة عبور لطلبتها الى مدارسهم في ظل نقص الخدمات الضرورية، وسوء الإنارة، والبنية التحتية المتهالكة، ووجود العديد من المنعطفات الخطيرة الغير مكشوفة و التي تجعل منه خطرا حقيقي وتعد الرحلة عبره معاناة حقيقية.

وتتكرر حوادث الصدم والتدهور المميتة على طريق بغداد فبعد مضي أقل من أسبوع على حادث التدهور الذي أودى بحياة الشاب الثلاثيني جابر الخالدي على ذات الطريق ، والذي هّزت وفاته خلال عيد الأضحى مشاعر أبناء البادية والمفرق بأكملها لتفقد اليوم الطفل «مشعل» 7 أعوام ليسجل الضحية الأولى للطريق خلال الشهر الجاري .

وأنتقد رئيس بلدية الزعتري والمنشية عبد الكريم الخالدي تصريح وزارة الأشغال على لسان أمينها العام .

وأكد أن أعمال التعبيد التي تم ذكرها عبر البرنامج لطريق بغداد لم تتجاوز أكثر من 2كم بأربعة مسارب وإشارة ضوئية خصصت لمدخل ومخرج مخيم الزعتري فقط وعلى نفقة المنظمات الدولية ولم تأتي لخدمة أبناء البادية أو توفير عناصر السلامة العامة لسالكي الطريق .

وقال الخالدي «ما يجري على طريق بغداد معيب بحق الحكومة ووزارة الأشغال العامة مطالبا القيام بواجبها لتأمين سلامة المواطنين والمرور على الطرقات العامة والحد من حوادث الموت المجاني على الطريق «.

ويؤكد المحامي رأفت شواقفة الانتهاء من شكل ومضمون الدعوى القضائية التي سيتم تسجيلها لدى محكمة الاختصاص ضد وزارة الأشغال بعد أن تم الانتهاء من جمع البيانات و الحصول على بعض تقارير الحوادث التي أظهرت ان المسبب في تلك الحوادث هو « الطريق « .

وبين شواقفه أن القضية ستكون بناءا على المسؤولية التقصيرية واثبات الضرر والعلاقة السببية وفقا للمخططات الكروكية للحوادث ، مؤكدا أنه بات من الضروري الوقوف عند هذا الحد من فقد الأرواح ووقع الإصابات بين المواطنين على الطريق نتيجة لتقصير واضح . 

تابعوا هوا الأردن على