آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

فيلم "زينب" الاردني يحصد افضل جائزة في مهرجان الافلام القصيرة بامريكا

{title}
هوا الأردن -
حصد الفيلم القصير "زينب" للمخرج الاردني صلاح ابو عون افضل جائزة  في مهرجان الافلام القصيرة في الولايات المتحده الأميريكية . 
 
يحاول أبو عون في «زينب» رسم ملامح حياة فتاة عربية مسلمة تعيش في دولة غربية، في كنف أسرة لها منظور اجتماعي وثقافي محدود، ما جعلها تحيا صراعاً بين الكبت الاجتماعي المفروض عليها داخل أسرتها، وانفتاح العالم الخارجي. 
 
ويسعى ابو عون  إلى تأطير فكرة الفيلم في نطاق التمرّد الفطري، حيث تبدو خيارات الفتاة خارجة عن حدود المفروض والمعلن، عبر محاولات بريئة بعيدة عن مسار التجربة الحياتية الحقيقية، لأنها مجرّد أفعال إنسانية مطلقة لاجتياز المفروض إلى مناطق اللون والحلم، وإن كانت غير بعيدة عن الواقع، لكنها بدت بالنسبة إليها بداية اجتياز المحدودية، بالتحليق في مراسم الفرح الممنوع. إلاّ أن المسارات الموجِّهة التي عاشتها زينب لم تكن سوى خيارات محدودة، أفرزتها فرضيات اجتماعية وعقائدية، فنرى أن أسراً كثيرة تعيش في العالم الغربي تحاول التمسك بجدران مسلّماتها العقائدية، خوفاً من انزلاق الأفراد نحو الانفتاح اللامحدود.
 
هذا ما يؤكّده أبو عون، معتبراً أنه لا بُدّ من طرح هذه القضية الشائعة في المجتمع الغربي في الجاليات العربية المسلمة، التي تحاول الحفاظ على تعاليمها وعقائدها الدينية والاجتماعية، وإن كانت عائلات عديدة تفرضها أحياناً بطريقة استبدادية بعيدة عن المراعاة التربوية والنفسية. هذا ما خلق في أحيانٍ كثيرة حالات تمرّد تتفاوت بحسب ردود الفعل، خاصة بين الجيل الفتي والشاب الذي بدأ غالباً الإدراك، وهو ضمن المجتمع الغربي، ما يولّد لديه مشاكل في تحديد الصواب والتأقلم بين ما يُفرَض عليه وما يراه مناسباً.
 
ولفت أبو عون إلى أن الفيلم «بمثابة رسالة نحو حرية التعبير»، و «عدم فرض الصواب بوجهاته المختلفة بطرق بعيدة عن الصواب ذاته».
 
ومن افلامه من أفلامه،فيلم الكابوس عام ١٩٩٧ عن قصة للكاتب الأردني محمد طمليه و فيلم وثائقي homeland وفيلم قصير over the line .
 
يشار الى ان صلاح ابو عون والحاصل على ماجستير في صناعة الأفلام من جامعة «كنغستون» البريطانية، وعضو في نقابة الفنانين الأردنيين من عام ٢٠٠٠، متزوج من الاعلامية الاردنية سوسن ابو حمده وله الطفلة دلال والطفل ورد. 
 
وسبق لصلاح ان شارك في «مهرجان السلام العالمي»، كما تمّ ترشيحه للمشاركة في «مهرجان حرية التعبير» في فيلادلفيا في تشرين الثاني 2015.
 
وللمخرج صلاح أفلام قصيرة ووثائقية عديدة، حاز بعضها على جوائز في مهرجانات سينمائية وتلفزيونية مختلفة)، مؤخّراً.
تابعوا هوا الأردن على