آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

أبوغزاله: تخصيص حفل للعازفين الرئيسيين في الأوركسترا للتعرف عليهم وعلى إبداعاتهم

{title}
هوا الأردن -

 6 كانون أول 2015 – في حفل متميز نظمته جمعية الأوركسترا الوطنية الأردنية تحت رعاية صاحبة الجلالة الملكة نور الحسين المعظمة الرئيس الفخري للجمعية، وبحضور سعادة الدكتور طلال ابوغزاله رئيس مجلس أمناء الجمعية وسعادة السفيرة الأمريكية أليس ويلز وسعادة السفير الإيطالي Giovanni BRAUZZI خصصت الجمعية حفلها للعازفين الرئيسيين في الأوركسترا للتعرف عليهم من خلال عزف منفرد قدموه كل على آلته.

وأكد سعادة الدكتور طلال أبوغزاله أن هذا الحفل يأتي للتعريف بأبرز عازفي الأوركسترا المتميزين الذين تجمعوا من مختلف أنحاء العالم للعزف في هذه الجمعية الوطنية المتميزة.

وبدأ الحفل بآلة لم نعتد سماعها في أداء منفرد، وهي آلة الفيولا، قدمها الأستاذ Vardan Petrossian  هو عازف الفيولا الرئيسي في الأوركسترا. وقد أكمل تعليمه في أرمينيا ثم في معهد رمسكي كورساكوف بمدينة سانت بطرسبورغ الروسية، وكان عضوا في عدة أوركسترات مهمة في كلا البلدين. وبعد سبع سنوات كعازف الفيولا الرئيسي في الأوركسترا الوطنية اللبنانية، انتقل إلى الأردن عام ٢٠٠٩.

وقدم في عزف متميز الحركة الأولى من إحدى أشهر المقطوعات لهذه الآلة، كونشرتو الفيولا للمؤلف الألماني Stamitz، بمرافقة المايسترو محمد عثمان صديق على البيانو.

وغدير عبيدو هي عازفة موسيقية متعددة المواهب، تتراوح نشاطاتها من العزف المنفرد والمرافقة على البيانو إلى التلحين وكتابة موسيقى الأفلام، نشأت في عائلة موسيقية وتعلمت الموسيقى بداية على يد والدها عازف العود ناصر عبيدو، واجتازت امتحان إجازة الكلية البريطانية LRSM بامتياز، وهي حاليا تكمل الدراسة لشهادة البكالوريوس من المعهد الوطني للموسيقى، قدمت إحدى أشهر مقطوعات المؤلف الروسي Rachmaninoff’، البريلود في سلم صول الصغير، وهي مقطوعة تستخدم إيقاع march ويظهر فيها الحس الوطني الروسي لدى المؤلف.

وعلى آلة الباصون، العازفة Angelica Zamfir وهي عازفة الباصون الأولى في الأوركسترا، أكملت تعليمها في جامعة الموسيقى في بوخارست برومانيا، وسرعان ما أصبحت العازفة الأولى في أوركسترا مدينتها الأم كرايوفا. وشاء القدر أن تأتي للعزف في الأردن قبل خمس سنوات تحت دعوة زملائها، إذ أنها بقيت وتزوجت وأنجبت حديثا طفلا أسمته كريم، وخلال الحفل انضمت إلى عازف الأوبو الأستاذ Baciu Laurentiu وأديا ثنائي الأوبو والباصون للمؤلف التشيكي Fiala، الذي اشتهر بأعماله للآلات النفخية وأبهر معاصره Mozart بفرقته في ميونخ.

والعازفة عبيدة ماضي هي قائدة قسم الكمان الثاني في الأوركسترا ومحاضرة متفرغة في قسم الموسيقى بالجامعة الأردنية، بدأت تعلم الموسيقى منذ نعومة أظفارها، متأثرة بوالدها الموسيقي الراحل عامر ماضي، ونالت شهادة الماجستير في الأداء على الكمان من جامعة كنغستون في لندن، وهي أيضا عازفة كمان شرقي وعضو في عدد من الفرق، كفرقة أوج النسائية وفرقة عمان للموسيقى العربية، وأدت خلال الحفل مقطوعة Vocalise، للمؤلف Rachmaninoff ، وهي في الأصل مقطوعة للصوت دون كلمات، إلا أن جمال لحنها جعلها توزع لكثير من الآلات الأخرى، ومنها الكمان، رافتها على العزف رانيا عجيلات على البيانو.

عازفة الـ Trumpet هند سبانخ بدأت مشوارها الموسيقى في سن الحادية عشرة عندما انضمت إلى الفرقة الموسيقية في المدرسة المعمدانية تحت إشراف الآنسة Barabara Johnson ، وهي الآن بعد ١٨ عاما ترأس قسم الموسيقى في تلك المدرسة، أكملت تعليمها في المعهد الوطني للموسيقى، وحصلت مؤخرا على شهادة الماجستير في الأداء الموسيقى من جامعة جنوب فلوريدا في الولايات المتحدة، وهي عضو في الأوركسترا الوطنية الأردنية إضافة إلى الأوركسترا الوطنية الفلسطينية، وتعد من النساء القلائل اللواتي يعزفن آلات الإيقاع العربية، قدمت مقطوعة للمؤلف الفرنسي الحديث Eugene Bozza بعنوان “Caprice” ، والكلمة تطلق على مقطوعة حيوية تبرز فيها براعة العازف، رافقتها على البيانو غدير عبيدو.

عيسى البلة العازف الأصغر عمرا ابن الاثني عشر عاما، نشأ في عائلة موسيقية وسار على خطا جده عازف الكمان عيسى البلة، إذ بدأ بالتعلم على آلة الكمان في سن السابعة في المعهد الوطني للموسيقى تحت إشراف الأستاذ Vardan Petrossian ، وشارك في العديد من المهرجانات والحفلات المدرسية، وفي سن العاشرة حصل على الجائزة الأولى في مهرجان الطفل الإبداعي الأول عن فئة التأليف الموسيقي، قدم مقطوعة "رقصة الأقزام" للمؤلف الانجليزي Jenkison بمرافقة رانيا عجيلات.

Baciu Laurentiu  عازف الأوبو الرئيسي في الأوركسترا، تخرج من جامعة الموسيقى في بوخارست الرومانية وشغل لثلاثة عقود منصب العازف الرئيسي في أوركسترا Timisoara ، إلى جانب تسجيله مقطوعات للراديو والتلفزيون الروماني، إلى جانب الأوبو، يجبد العزف على البيانو والأكورديون، وكان عضوا في أوركسترا ستراوس الإيطالية طيلة عشرين عاما كعازف على الآلات الثلاثة، قدم مقطوعة  Caprice in A minorفي سلم لا الصغير للمؤلف الإيطالي Niccolo Paganini ، والتي كتبت للكمان المنفرد، وقام العديد من المؤلفين بكتابة تنويعات عليها، قدم العزف للتوزيع الذي صنعه موسيقي الجاز الأمريكي الشهير Benny Goodman ، الذي كان عازف كلارينت بارع ولقب بملك الـ Swing

Anna Maria Matuszczak- Nazzal  هي عازفة الكمان الأولى في الأوركسترا ، بدأت تعليمها في مدرسة خاصة للأطفال الموهوبين في بولندا ونالت درجة الماجستير في العزف على الكمان من جامعة Lodz، وبعد سنين من العزف حول أوروبا، تعرفت أنا بزوجها وانتقلت للعيش في الأردن، وعزفت مع رباعيها الوتري في مختلف دول المنطقة وللعائلة المالكة، وأدت للحضور مقطوعة "تأمل" للمؤلف الروسي Tchaikovsky ، رافقها على البيانو المايسترو محمد عثمان صديق.

فادي حتر هو عازف التشيلو الرئيسي في الأوركسترا الوطنية الأردنية. بدأ تعليمه في المعهد الوطني للموسيقى في عمان، ثم انتقل إلى دمشق حيث تخرج من المعهد العالي للموسيقى وكان عضوا في الأوركسترا السيمفونية السورية. كعازف منفرد وعضو في الأوركسترا، قدم فادي الحفلات في معظم دول الوطن العربي، أوروبا والأمريكيتين، وكان لسنوات عضوا دائما في أوركسترا " West Eastern Divan " تحت قيادة المايسترو Daniel Barenboim، وأدى مقطوعة للمؤلف الأرمني Alexander Arutunian بعنوان " Impromptu ، والكلمة تعني مقطوعة مستلهمة من وحي اللحظة. وهي مليئة بالإيقاعات الحيوية والألحان التي تحمل طابعا شعبيا.

تابعوا هوا الأردن على