آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

%10.4 ارتفاع أحمال النظام الكهربائي منذ بداية موجة الصقيع

{title}
هوا الأردن -

ارتفعت أحمال النظام الكهربائي في المملكة منذ بداية موجة الصقيع التي تؤثر على المملكة في نهاية الأسبوع الماضي بنسبة 10.4 %.


وبحسب مدير دائرة تخطيط الإنتاج في شركة الكهرباء الوطنية، م.أمين الزغل، فإن مستوى الحمل وصل إلى 3090 ميغاواط، فيما كان خلال نفس الفترة من العام الماضي 2800 ميغاواط، أي بزيادة تقارب 290 ميغاواط.


وأكد الزغل أن الأحمال مغطاة بشكل كامل؛ إذ إن الاستطاعة التوليدية للنظام الكهربائي تقارب حاليا 3900 ميغاواط.


وتستخدم محطات توليد الكهرباء حاليا نحو 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي المسال المستورد عن طريق الميناء الجديد في العقبة لإنتاج ما يقارب 85 % من حاجة المملكة من الكهرباء.


إلى ذلك، ارتفع إجمالي حجم الطاقة الكهربائية التي باعتها شركة الكهرباء الوطنية خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي بنسبة 5.2 %، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.


وبحسب إحصائيات الشركة، بلغ حجم مبيعات الشركة في أول 10 أشهر من العام الحالي 15200.9 جيجاواط ساعة مقارنة مع نحو 14444.5 جيجاواط ساعة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بما فيها الطاقة المباعة محليا لشركات التوزيع والمشتركين الكبار، أو المصدرة إلى الخارج.


وبالنسبة للاستهلاك المحلي، توزعت هذه الطاقة على مستهلكين عدة منها شركات توزيع الكهرباء الثلاث في المملكة، وبحجم طاقة مباعة بلغ 14420.9 جيجاواط ساعة، مقارنة مع 13553.2 جيجاواط ساعة في 10 أشهر من العام الماضي وبزيادة نسبتها نحو 6.4 %.


وبلغت حصة شركة الكهرباء الأردنية، والتي توزع الكهرباء للمشتركين في محافظات عمان والبلقاء والزرقاء ومادبا، من هذه المبيعات في 10 أشهر 9016.1 جيجاواط ساعة، مقابل 8496.2 جيجاواط ساعة في الفترة نفسها من العام الماضي وبزيادة نسبتها 6.1 %.


أما شركة كهرباء إربد، والتي توزع الكهرباء لمحافظات الشمال، فاشترت من "الكهرباء الوطنية" 2580.6 جيجاواط ساعة، مقارنة مع 2379.7 جيجاواط ساعة خلال فترة المقارنة نفسها، وبزيادة 8.4 %، وشركة توزيع الكهرباء، لمحافظات الجنوب، 2824.2 جيجاواط ساعة مقارنة مع 2677.3 جيجاواط ساعة وبزيادة 5.5 %.


وفي المقابل، انخفض حجم الطاقة المباعة للمشتركين الكبار بنسبة 12 %؛ حيث بلغ حجم هذه الطاقة 732.4 جيجاواط ساعة في الأشهر العشرة الأولى من العام، مقارنة مع نحو 832.1 جيجاواط ساعة، منها 673.5 جيجاواط ساعة للصناعيين الكبار، فيما كانت حصتهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي 774.5 جيجاواط ساعة أي بانخفاض 13 %.


كما انخفض حجم الطاقة الكهربائية المصدرة بنحو 19.6  %؛ حيث بلغت 47.6 جيجاواط ساعة في الأشهر العشرة الأولى من العام مقارنة مع 59.2 جيجاواط ساعة في الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي.
وبحسب أرقام "الكهرباء الوطنية"، فإن نسبة التراجع الأكبر كانت في صادرات الطاقة إلى مصر وبنسبة بلغت نحو %86.8 حيث بلغت 3 جيجاواط ساعة فقط مقارنة مع 22.8 جيجاواط ساعة في الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي.


كما تراجعت صادرات الطاقة الكهربائية إلى شركة كهرباء القدس بنسبة 29.9 %، لتبلغ 40 جيجاواط ساعة مقارنة مع 30.3 جيجاواط ساعة، والمركز الحدودي العراقي (طريبيل) بحجم طاقة مصدرة بلغ 4.6 جيجاواط ساعة مقارنة مع 5.6  جيجاواط ساعة في فترة المقارنة نفسها من العام الماضي، وبنسبة تراجع بلغت 17.9 %.

تابعوا هوا الأردن على