آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

انعقاد ورشة عمل حول أساسيات الملكية الفكرية والتراخيص

{title}
هوا الأردن -

 عقدت جمعية خبراء التراخيص/ الدول العربية ورشة عمل بالتعاون مع غرفة تجارة عمان بعنوان "أساسيات الملكية الفكرية والتراخيص".

وعقدت الورشة برعاية الدكتور طلال أبوغزاله رئيس مجلس إدارة الجمعية، وعيسى حيدر مراد رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة، في مقر غرفة التجارة.

ونيابة عن سعادة الدكتور طلال أبوغزاله أكد المدير التنفيذي طلال ابوغزاله للملكية الفكرية محمود لطوف أن حقوق الملكية الفكرية هي أداة مناسبة لنقل التكنولوجيا واستخدامها من قبل الشركات الراغبة بتطوير طريقة عملها أو فتح مجالات جديدة. مضيفا أن التراخيص ممكن أن تكون محصورة بالعلامات التجارية أو ببراءات الاختراع او تراخيص التكنولوجيا او حتى بحقوق المؤلف. قد تكون احدى الشركات راغبة باستخدام اختراع لشركة أخرى، فيكون استخدامها لهذا الاختراع من غير الترخيص مخالفاُ للقانون.

وبين أن استخدام التراخيص لنقل التكنولوجيا هي خطوة بالاتجاه الصحيح لتطوير بيئة الأعمال ونقل التكنولوجيا المتطورة من الدول المتقدمة، حيث تمكن التراخيص الشركات الفرصة للتعامل مع هذه الاختراعات مما يخلق بيئة تشجع على التطوير وابتكار اختراعات في مجالات مشابهة.

من جانبه ونيابة عن سعادة الاستاذ عيسى مراد – رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة عمان، أعرب الأستاذ طارق الطباع عضو مجلس إدارة غرفة تجارة عمان عن سعادته بالترحيب بالجميع نيابة عن رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة عمان، وممثل الشركات والمؤسسات التجار ةٌ والخدمية، بورشة العمل متمناي أن تكون استمراراً للقاءات مستقبلية ومتواصلة من شأنها أن تعمل على تعزيز أواصر التواصل فيما بيننا بعدة مجالات .

وشدد على أهمية الدور الهام الذي تقوم به جمعية خبراء التراخيصٌ في نشر التوعية حول اساسيات الملكية الفكرية وطرق حمايتها وأسس التراخيصٌ الدولية وقضاياها.

وخلال الورشة ناقش المشاركون عدة قضايا أبرزها وجود نقص الوعي لدى المجتمع الاردني والعربي فيما يتعلق بموضوع الملكية الفكرية والتراخيص واهميتها، وعدم وجود احترام وحماية حقوق المؤلف او المخترع مما يستوجب وضع قوانين رادعة لعمليات الغش والسرقة لهذ الحقوق.

كما ناقش الحضور العديد من الاسباب التي تدفع عدداً من افراد المجتمع المحلي الى الاتجاه نحو عمليات الغش والسرقة لهذه الحقوق والاعتداء عليها، داعين إلى تنظيم ورشات توعوية وبشكل اوسع وشامل ابتداء من طلاب الجامعات حول موضوع الملكية الفكرية والتراخيص وبمشاركة كل من غرفة تجارة عمان وجمعية خبراء التراخيص – الدول العربية ممثلة لمجموعة طلال أبوغزاله، الذين يشهد لهم في مثل هذه الامور.

تابعوا هوا الأردن على