آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

أبوغزاله يعلن عن مشروع الربط الافريقي الثاني

{title}
هوا الأردن -

أعلنت منظمات الشبكات الأفريقية والمتمثلة بالمنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم (ASREN) والتي يترأسها سعادة الدكتور طلال أبوغزاله ومنظمة شبكات البحث والتعليم في غرب ووسط أفريقيا (WACREN) ومنظمة اتحاد الشبكات الوطنية للبحث والتعليم في شرق وجنوب إفريقيا (UbuntuNet Alliance) وبالشراكة مع نظيرها الأوروبي "جيانت" (GÉANT) عن إقامة مشروع لتوفير خدمات الإنترنت فائق السرعة لشبكات البحث والتعليم في افريقيا بتمويل مشترك وقدره 26.6 مليون يورو.


ويأتي هذا المشروع عقب النجاح الذي حققه مشروع الربط الافريقي، والذي أسس شبكة للبحث والتعليم متصلة اقليمياً ودولياً بشبكة الانترنت في شرق وجنوب افريقيا في الفترة ما بين 2011-2014


وسيطور مشروع الربط الافريقي 2 شبكات إنترنت ذات قدرة عالية في جميع أنحاء القارة الأفريقية، وربطها بشبكة "جيانت" الأوروبية، الأمر الذي سيتيح الفرصة للطلبة والباحثين والأكاديميين للتعاون مع نظرائهم من مختلف أنحاء العالم. ولن تقتصر نتائج زيادة الربط على تحقيق تقدم ملموس في مجالات البحث والتعليم في أفريقيا مع توفير فرص مثل التعلم الإلكتروني والحوسبة السحابية فقط، وإنما يتعداه لتحقيق الفائدة للدراسات العلمية العالمية وعلى قدم المساواة في مجالات مثل تغير المناخ والتنوع البيولوجي والأمن الغذائي والملاريا والأمراض المعدية الأخرى.


ويتمثل الجزء المحوري في الشراكة الافريقية-الاوروبية الذي تم الإعلان عنها مؤخراً في أنَّ مشروع الربط الافريقي الثاني سيحقق أمنيات القارتين في ربط مجتمعاتها البحثية والتعليمية عبر الحدود وتسريع الاكتشافات العلمية.


وقالت فرانسواز مورو، رئيسة وحدة في المفوضية الأوروبية المديرية العامة للتنمية والتعاون (DG DEVCO) "تم تخصيص جزء كبير للعلوم والتكنولوجيا والابتكار على الأجندة الأوروبية لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية في افريقيا"، وأضافت أن هذا يأتي في إطار الاستراتيجية المشتركة بين أفريقيا والاتحاد الأوروبي، حيث قررت كلتا القارتين تعميق تعاونهما لتعزيز وجود المجتمعات والاقتصادات القائمة على المعرفة والمهارات. ولذلك يسر الاتحاد الأوروبي إطلاق AfricaConnect 2، الذي سنعمل من خلاله على تحسين المعرفة العلمية، ومواصلة تعزيز التعاون بين الأوساط البحثية للقارتين لتعميم الفائدة على الجميع".


وبين سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، رئيس المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم، "لقد ارتفع الطلب على قدرات أعلى للنطاق العريض للإنترنت بين المجتمع العربي للبحث والتعليم وعلى نحوٍ مطرد منذ إنشاء المشروع الأول للشراكة اليورومتوسطية (EUMEDCONNECT) في عام 2004.


ونتيجة لقدرة مشروع افريكاكونكت2 على تلبية الطلب المحلي، فهو لن يكون فقط ذا فائدة للطلبة والباحثين في شمال افريقيا، وإنما سيضاعف من التغييرات الإيجابية التي ستساهم في دعم الاقتصاد والاستقرار في المنطقة ككل. إننا فخورون بأن نكون جزءاً من مشروع الربط الافريقي 2 لأنه سيعمل على رفع مستوى خدمات الربط وخدمات الشبكة المقدمة لمجتمع البحث والتعليم في شمال افريقيا، وتوفير مزيد من فرص التعاون مع أوروبا والمنطقة العربية وعلى نطاق واسع ومع بقية دول القارة الافريقية، مما يعني دعم التنمية الإقليمية وتحقيق الازدهار والاستدامة."


وستوفر المنظمات الأفريقية الثلاث: المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم في شمال افريقيا، ومنظمة شبكات البحث والتعليم في غرب ووسط إفريقيا، ومنظمة اتحاد الشبكات الوطنية للبحث والتعليم في شرق وجنوب إفريقيا الدعم للشبكات المحلية ضمن مراحل مختلفة للتنمية، ورفع مستوى الربط الإقليمي والدولي، وتشجيع المزيد من المؤسسات والدول في المنطقة على المشاركة.


وقبل تنفيذ مشروع الربط الافريقي، كانت أسعار النطاق الترددي العريض في شرق وجنوب أفريقيا تفوق الأسعار في الدول الأكثر تقدماً بعشرة أضعاف. وفي الوقت الراهن وقد أصبحت إمكانية الربط وبأسعار معقولة قابلة للتحقيق، سيؤدي العمل مع الدول المجاورة إلى توفير الدعم للقارة الافريقية ككل.


وبعيداً عن توفير نطاق ترددي عريض وبأسعار معقولة، سيعمل مشروع الربط الافريقي 2 على بناء القدرات، وبالتالي المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة ودعم وجود مجتمع معلوماتي أكثر شمولا في جميع أنحاء أفريقيا.


وأوضحت كاثرين ستوفر، مديرة العلاقات والاتصالات الدولية في منظمة "جيانت"، قائلةً "إنَّ سر نجاح المشروع هم الأفراد. فتواجدهم كمجتمع مترابط وتواجد مجموعة من المهندسين المدربين تدريبا جيدا ويديرون شبكاتهم بكفاءة ويوفرون الدعم لمستخدمي شبكاتهم بما يسمح لهم لتحقيق الفرق. ويتمثل طموح مشروع الربط الافريقي 2 في تطوير وتعزيز هذه الروح المجتمعية."


ومن المقرر أن تنتهي أعمال مشروع الربط الافريقي 2 بحلول نهاية عام 2018. وتصل قيمة التمويل إلى 20 مليون يورو، وسيتولى الشركاء المستفيدين من خدمات المشروع بتوفير ما يتبقى من التمويل والبالغ قيمته 6,6 مليون يورو.


نبذة عن جيانت (GÉANT)

تمثل منظمة جيانت تعاوناً رائداً في أوروبا في مجال الشبكات والبنية التحتية والخدمات المتعلقة بها والموجهة لتحقيق المنافع في مجالي البحوث والتعليم والمساهمة في النمو الاقتصادي لأوروبا وقدرتها التنافسية. تعمل المنظمة على تطوير وتنفيذ وتعزيز شبكة انترنت متقدمة وتقديم خدمات البنية التحتية الإلكترونية المرتبطة بها، وتوفر الدعم للابتكارات وتبادل المعارف بين أعضائها وشركائها وشبكات مجتمع البحث والتعليم على نطاق أوسع.


تضم منظمة جيانت في عضويتها 41 بلداً وتمتلكها العضو الرئيسي فيها وهي منظمة الشبكات الوطنية للبحث والتعليم NREN ، ويتبع لها أعضاء مشاركين بما في ذلك المنظمات التجارية والمؤسسات متعددة الجنسيات للبنى التحتية والمشاريع والمتخصصة في مجال البحوث.


تأسست منظمة جيانت بتاريخ 7 تشرين الأول/ اكتوبر2014، عندما دمجت منظمتي TERENA  وDANTE  واتخذتا اسم جيان كاسم للمنظمة الجديدة والمستوحى من مشروع GÉANT  (بتمويل مشترك من المفوضية الأوروبية وهو حاليا في مرحلة التنفيذGN4-1)) والتي لا تزال تمثل المجال الرئيسي لعمل المنظمة.


وتدير منظمة جيانت مشاريع شبكات البحث والتعليم والتي تقدم خدماتها للدول الأوروبية ودول البحر الأبيض المتوسط والدول الافريقية ودول آسيا الوسطى ودول الشراكة الشرقية. وبالإضافة إلى ذلك، فالمنظمة تقدم الدعم لمنظمات شبكات البحث والتعليم في كل من أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وآسيا والمحيط الهادئ، وتعمل على تنسيق التعاون ما بين الدول الاوروبية والصين.


المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم (ARSEN)

المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم هي منظمة دولية غير ربحية ومسجلة في المانيا وتعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية. وتمثل هذه المنظمة اتحاداً يضم شبكات البحث والتعليم الوطنية في المنطقة العربية وشركاء استراتيجيين تهدف إلى تنفيذ وإدارة وإدامة بنى تحتية إليكترونية بين الدول العربية مخصصة لمجتمعات البحث والتعليم وتعزيز البحث والتعاون العلمي في الدول الأعضاء من خلال تزويد بنى تحتية وخدمات إليكترونية عالية المستوى. وتتمثل الغاية من ذلك في ربط المؤسسات العربية فيما بينها والعالم كذلك من خلال شبكات تواصل في البيانات ذات سرعة عالية جداً، وتعزيز إجراء البحوث التعاونية ومشاريع ونشاطات التعليم بين الدول العربية والمساهمة في نشر البحث العلمي والابتكار والتعليم في جميع انحاء المنطقة العربية. 


تحالف الشبكات الوطنية للبحث والتعليم في شرق وجنوب إفريقيا (Ubuntunet Alliance)

يعد تحالف (Ubuntunet) مؤسسة إقليمية للشبكات الوطنية للبحوث والتعليم في شرق وجنوب أفريقيا. تأسس هذا التحالف في النصف الثاني من عام 2005 وتكون من خمس شبكات وطنية قائمة وناشئة تعمل في مجال البحوث والتعليم (NRENs )، وهي: MAREN  (مالاوي)، و MoRENet (موزامبيق) و KENET  (كينيا) و RwEdNet (راوندا) و TENET (جنوب أفريقيا). وتتمثل أهداف التحالف القائمة على عدم الربحية في ما يلي: تطوير وتحسين قابلية الربط البيني للشبكات الوطنية للبحوث والتعليم في أفريقيا وقابلية الربط مع مجتمع البحوث والتعليم في جميع انحاء العالم؛ تطوير معارف ومهارات العاملين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مؤسسات البحث والتعليم؛ توفير الخدمات المساعدة ذات الصلة للشبكات الوطنية المشاركة. حتى يومنا هذا، توسعت البصمة المميزة لهذا التحالف لتمتد عبر المساحات الشاسعة في شرق وجنوب أفريقيا وبمشاركة شبكات وكنية للبحث والتعليم في 15 بلدا.


WACREN 

منظمة WACREN هي منظمة شبكات البحث والتعليم في غرب ووسط أفريقيا. وتتمثل أهدافها في: تعزيز وتأسيس الترابط البيني لشبكات البحث والتعليم الوطنية في غرب ووسط أفريقيا لتشكيل شبكة اقليمية للبحث والتعليم؛ وربط هذه الشبكة مع الشبكات الإقليمية والقارية الأخرى؛ توفير الخدمات التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين المؤسسات البحثية والتعليمية في المنطقة وكذلك فيما بينها وبين نظرائها من المؤسسات على المستويين القاري والدولي.

تابعوا هوا الأردن على