آخر الأخبار
ticker مجلس الوزراء يطلب استمرار ضبط الاعتداءات على آبار المياه ticker الحكومة توافق على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ticker مشروع معدل للتَّنظيم الإداري لوزارة التَّنمية الاجتماعيَّة ticker غوتيريش قلق من التصعيد في لبنان ticker بالصور .. الجيش ينزل مساعدات إنسانية على جنوب غزة ticker هيئة الخدمة ترفع تعليمات "الموارد البشرية" إلى الحكومة ticker الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة ونحو 400 طائرة عبرت الجمعة ticker الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية ticker الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم ticker هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي ticker الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر ticker معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج ticker رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر عن التقصير ticker بايدن: اغتيال نصرالله يحقق العدالة ticker حصر جلسات الوزراء بيومي السبت والثلاثاء ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد

بنك برقان ينقل نصف حصته في «الأردني الكويتي» بقيمة 222 مليون دينار

{title}
هوا الأردن -
توقعت الشركة المتحدة للاستثمارات المالية في إفصاح نشر أمس على موقع بورصة عمان، إتمام إجراء الصفقة الثانية اليوم الخميس من نقل أسهم بنك برقان – الكويت ، في البنك الأردني الكويتي لصالح شركة الروابي الدولية للخدمات العقارية.

وأوضحت الشركة أن قيمة الصفقة مع إتمامها اليوم ستكون مماثلة لصفقة أمس والتي بلغت 222.04 مليون دينار ، إذ قامت شركة الروابي بشراء 25.4 مليون سهم من أسهم البنك الأردني الكويتي تشكل 25.46% من رأس مال البنك وذلك بهدف الاستثمار.

وقالت الشركة في الإفصاح إنها قامت بتنفيذ صفقة تحويل أسهم لصالح شركة الروابي الدولية للخدمات العقارية ( شركة تابعة لشركة مشاريع الكويت القابضة ) على أسهم البنك الأردني الكويتي.وأوضح الإفصاح أن شركة المتحدة للاستثمارات المالية هي الوسيط البائع والمشتري لكلا الطرفين.

ومع إتمام الصفقة تكون « المتحدة للاستثمارات المالية « الأولى في حجم التداول للعام 2015 بمبلغ 1.37 مليار دينار
وأعلن أمس عن إتمام نقل 25.46 مليون سهم من أصل 50.9 مليون سهم من أسهم بنك برقان الكويتي في البنك الاردني الكويتي بقيمة 222.04 مليون دينار لصالح شركة الروابي الدولية وهي شركة كويتية مملوكة أيضاً لشركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو).

وبحسب المعلومات تم بيع السهم الواحد بسعر 8.72 دينار، وسيتم استكمال عملية نقل باقي الأسهم بنفس القيمة وسعر السهم اليوم الخميس.

وستصل القيمة الإجمالية للصفقة إلى 444.1 مليون دينار، لتكون الصفقة الأكبر في تاريخ بورصة عمان.وتبلغ حصة بنك برقان الكويتي في البنك الأردني الكويتي نحو 51.1% وسيتم تحويل الأسهم المباعة الى شركة الروابي التابعة لشركة مشاريع الكويت القابضة.

ووفق افصاح نشر على موقع بورصة عمان، أمس، أكد بنك برقان–الكويت المملوك لشركة مشاريع الكويت القابضة رغبته بنقل ملكيته في البنك الاردني الكويتي البالغة (50.927.827) سهم لشركة الروابي للخدمات العقارية الكويت وهي شركة مملوكة ايضا لمشاريع الكويت القابضة.

ووفق الافصاح فانه سيتم تنفيذ عملية نقل الملكية وفق الاجراءات المرعية وذلك بعد ان تم الحصول على موافقة البنك المركزي الاردني على عملية النقل بموجب كتاب محافظ البنك المركزي.

وأعلن محافظ البنك المركزي الأردني، في كتاب وجهه لرئيس مجلس إدارة شركة مشاريع الكويت (القابضة) الشيخ حمد صباح الأحمد الصباح ونشر على موقع بورصة عمان، عن موافقة «المركزي» على طلب شركة الروابي الدولية للخدمات العقارية تملك نسبة 51.19% من أسهم البنك الأردني الكويتي والمملوكة حاليا من بنك برقان.

واشترط «المركزي» التزام شركة مشاريع الكويت بإخطاره بأي تغيير في الاستراتيجية تجاه هذه الملكية قبل التصرف بها، مشددا على ضرورة الالتزام بأحكام تعليمات «المصلحة المؤثرة».

وتتطلب تعليمات تملك مصلحة مؤثرة، والتي صدرت استنادا لأحكام المادة 34 من قانون البنوك وتعديلاته، الحصول على موافقة البنك المركزي المسبقة على تملك أي شخص لمصلحة مؤثرة في رأسمال أي بنك أردني.

وأشارت التعليمات إلى التعريف الوارد في قانون البنوك النافذ المفعول للمصلحة المؤثرة وهي السيطرة على ما لا يقل عن 10 بالمائة من رأسمال البنك.

كما اشترطت على كل شخص يرغب بتملك مصلحة مؤثرة–سواء لوحده أو مع ذوي الصلة به–أو زيادة نسبة هذه المصلحة في رؤوس أموال أي من البنوك الأردنية التقدم بطلب للبنك المركزي على أنموذج أعد لهذه الغاية وقبل الشروع في عملية التملك.

وحددت التعليمات الجديدة معايير وشروطاً سيراعيها البنك المركزي عند النظر في طلبات الحصول على موافقته المسبقة على تملك مصلحة مؤثرة أو زيادة نسبة هذه المصلحة في رؤوس أموال أي من البنوك الأردنية.

وبنك برقان وهو وحدة تابعة لشركة مشاريع الكويت القابضة «كيبكو» قرر بيع حصته في «الأردني الكويتي» والبالغة 51.1% لصالح هذا الأخير. وأضافت المصادر أن الصفقة وفي حال إتمامها ستكون الأكبر في العام 2015.

يشار الى أن بنك برقان الكويتي قد اشترى في تموز 2008 حصة بنك الخليج المتحد البحريني وهو أيضا عضو في مجموعة «كيبكو» في البنك الأردني الكويتي والبالغة 43.86%، لترتفع حصة بنك برقان في ذلك الوقت في «الأردني الكويتي» إلى 51.1%.

وكانت عملية تحويل أسهم البنك الاردني الكويتي الى بنك برقان جزءا من عملية اعادة الهيكلة في مجموعة كيبكو لشركاتها المالية التي تم الاعلان عنها في آذار 2008. وقد تم تحويل اسهم ملكية البنك الاردني الكويتي التي تبلغ 43،86 % بسعر 7،27 دينار للسهم الواحد في بورصة عمان. وحقق بنك الخليج المتحد ارباحا من عملية التحويل في ذلك الوقت بلغت حوالي 280 مليون دولار.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك الأردني الكويتي، عبدالكريم الكباريتي، أن عملية نقل ملكية بنك برقان – الكويت لشركة الروابي الدولية نابعة من رؤية كيبكو وبنك برقان المستقبلية وتوجهاتهما نحو إعادة هيكلة بعض الاستثمارات بهدف تحسين نسبة كفاية رأس المال لدى بنك برقان بما يتوافق مع المعايير المطلوبة بموجب تعليمات بازل (3)

وأكد الكباريتي في بيان صحفي أمس، أن البنك الأردني الكويتي والبنك المركزي الأردني قد تلقيا خطابات رسمية من رئيس مجلس إدارة شركة مشاريع الكويت القابضة ورئيس بنك برقان توضح مبررات عملية نقل الملكية وتؤكد استمرار التعاون الوثيق بين بنك برقان وشركة كيبكو والبنك الأردني الكويتي على اعتبار أن استثمار المجموعة في البنك هو استثمار طويل الأمد، كما تؤكد مواصلة دعم البنك في كافة مجالات التعاملات المصرفية.

وأضاف الكباريتي أن موقف البنك الأردني الكويتي تجاه الترتيبات الجديدة هو التأييد وذلك انسجاماً مع قناعتنا وقناعة شركة كيبكو وبنك برقان بجدارة وقدرة البنك الأردني الكويتي على العمل باستقلالية ومواصلة تحقيق النمو والأداء القوي، وبالنسبة لنا فإننا ننظر إلى هذه العملية باعتبارها مجرد إجراء محاسبي يخدم مصلحة المستثمر والشريك الرئيسي ولن يكون لها أية انعكاسات على مركز البنك المالي أو طبيعة أعماله ونشاطه ضمن القطاع المصرفي الأردني ودوره في خدمة الاقتصادي الوطني.



 
  •  
  •  
تابعوا هوا الأردن على