آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

انتقاد استمرار ارتفاع أسعار زيوت السيارات رغم انخفاض النفط

{title}
هوا الأردن -

في وقت انتقد فيه مستهلكون استقرار اسعار الزيوت المعدنية على ارتفاع رغم تراجع اسعار النفط عالميا اكدت شركة مصفاة البترول ان اسعار المواد الخام المستخدمة في تصنيع هذه الزيوت ماتزال مرتفعة في اسواق المنشأ.


ولفت مواطنون إلى ان اسعار تغيير زيوت السيارات ماتزال عند مستوياتها منذ اكثر من 4 سنوات رغم ان اسعار النفط والمشتقات تراجعت محليا وعالميا بنسبة كبيرة، خصوصا خلال العام الماضي.


وقال احمد حسين انه يستخدم نفس نوع الزيت (جوبترول) منذ ان اقتنى السيارة أول مرة قبل نحو 3 سنوات وان اسعار هذا الزيت ثابتة تقريبا منذ ذلك التاريخ، إذا ان مركبته تستهلك في كل شهرين 4 كيلو غرامات من الزيت ما يكلفه مبلغا كبيرا إلى جانب بقية التكاليف التي يتحملها لصيانة السيارة.


وحال محمد سعيد لم يكن مختلفا عن سابقه في انتقاد استمرار ارتفاع اسعار الزيوت المعدنية في الوقت الذي انخفضت فيه اسعار كل المشتقات الاخرى بنسب كبية خلال الاشهر الماضية خصوصا وان سعر برميل خام برنت تراجع مؤخرا إلى مادون 29 دولارا.


الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول المهندس عبدالكريم العلاوين رد على ذلك بان اسعار المواد الخام التي تشكل مدخلات انتاج الزيوت المعدنية في المصفاة ماتزال مرتفعة في الاسواق العالمية نتيجة للعرض والطلب اذ ان الطلب عليها مرتفع في هذه الفترة.


ويضاف إلى هذه المواد بحسب العلاوين، اضافات ومحسنات ماتزال أسعارها عالية في الاسواق ما يزيد من كلفة انتاج الزيوت المعدنية.


ووفقا لما قالته الشركة في وقت سابق فإن انتاجها من الزيوت يعتمد على الزيوت البكر وليس المكررة لتواكب احتياجات السوق من جهة وتطبق المواصفات العالمية وتحصل على شهادات المطابقة العالمية في مجال صناعة الزيوت المعدنية من جهة أخرى فيما يعتمد انتاج المصنع على زيوت أساس من شركة (شل) العالمية تستند إلى المواصفات القياسية الأردنية ومواصفات معهد البترول الأميركي وجمعية مهندسي السيارات والمواصفات الأوروبية والمواصفات الخاصة بمصنعي الآليات ومواصفات الجيش الأميركي وتخضع جميعها إلى مراقبة الجودة المشددة في مختبرات حديثة ومتخصصة.


اما بالنسبة للزيوت المستوردة قال مدير التسويق في الشركة المركزية لتجارة الزيوت المعدنية عمران عاشور ان اسعار الزيت المعدنية المستوردة ماتزال مرتفعة في دول المنشأ مثل الولايات المتحدة وروسيا والمانيا، حيث لم تنعكس ردة فعل انخفاض اسعار النفط على صناعة الزيوت في هذه الاسواق.


كما ان الزيوت الأساس لهذه الصناعة مترفعة ايضا لان لهذه الزيوت سوقها وبورصتها الخاصة المختلفة عن سوق النفط الخام والمشتقات مرجحا ان تبدأ الاسواق بلمس تراجع اسعار الزيوت خلال 4-5 اشهر.


وبين عاشور ان السوق المحلية تضم نحو 150 علامة تجارية للزيوت المعدنية مؤكدا على الرقابة الصارمة التي تفرضها مؤسسة المواصفات والمقاييس على تجار ومستوردي الزيوت لضمان جودة الاصناف المستوردة.


وتشير أرقام دائرة الاحصاءات العامة إلى ان اجمالي مستوردات المملكة من  هذه الزيوت بلغ 26 مليون دينار خلال 11 شهرا من 2015 مقارنة مع 26.6 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام الذي سبقه بينما بلغت الصادرات من هذه الزيوت خلال نفس فترة المقارنة 656.7 الف دينار مقارنة مع 1.3 مليون دينار في 11 شهرا من 2014.

تابعوا هوا الأردن على