آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

العناني: الحكومة سترد على تعديلات "ضريبة الدخل"

{title}
هوا الأردن -
رجح مقرر اللجنة المالية والاقتصادية لمجلس الأعيان جواد العناني، أن ترد الحكومة على تعديلات اللجنة على قانون ضريبة الدخل خلال الدورة المقبلة لمجلس الأمة.
 
 
وأضاف العناني : "أن الحكومة اقتنعت ببعض التعديلات التي اقترحتها اللجنة وما تزال تدرس بعض المقترحات الأخرى".
 
 
وبين أن مجلس الأعيان اضطر لإقرار قانون الضريبة في فترة وجيزة كونه وصلهم في آخر لحظة كي لا يتأخروا في إقراره في وقته المحدد.
 
 
يشار إلى أن رئيس اللجنة المالية والاقتصادية لمجلس الأعيان د.رجائي المعشر، أكد في تصريحات سابقة أن مجلس الأعيان وافق على قانون ضريبة الدخل لسنة 2014 تلافيا لإحراج الحكومة وتمكينها من الوفاء بالتزاماتها الممثلة بإصدار قانون ضريبة الدخل في وقت محدد.
 
 
وبين المعشر أن الموافقة على القانون كانت حفاظا على مصداقية الحكومة نحو صناديق التمويل المختلفة، وفي مقدمتها صندوق النقد الدولي؛ إذ قرر مجلس الأعيان، تجاوز النقاش حول مشروع قانون ضريبة الدخل، فأقره، في فترة وجيزة.
 
 
وأضاف "اللجنة وجدت أنه من الضروري تعديل جملة من مواده، بهدف الحد من التهرب الضريبي، وسد ثغرات القانون، التي من شأنها زيادة فرص التهرب الضريبي، وكذلك وضع المجلس صيغة تدريجية للشرائح الضريبية، بما يحقق العدالة، ويضمن مصلحة الطبقة الوسطى التي يرى مجلس الأعيان أنها عماد الاقتصاد الوطني والمجتمع الأردني".
 
 
وتابع "الآن، أصبح لزاما على الحكومة تقديم مشروع قانون معدل لقانون ضريبة الدخل، على أن يشتمل مشروع هذا القانون على جميع المواد المعدلة أو المستجدة التي أوصى مجلس الأعيان بها، وحينها يتمكن مجلسا النواب والأعيان، من دراسة هذه التعديلات، وإقرار كل من المجلسين ما يراه مناسبا حول هذه المواد، بما فيها صيغة الشرائح والنسب الضريبية والإجراءات التي تحد من التهرب الضريبي، وغيرها".
 
 
إلى ذلك، بين العناني الذي يشغل أيضا منصب رئيس اللجنة الفرعية لدراسة تعديلات قانون ضريبة الدخل، أن التعديل الوزاري الأخير الذي شمل وزير المالية والتغيير على مدير دائرة الضريبة أخر استكمال دراسة التعديلات المقترحة.
 
 
وأضاف أن الذي أخر البت في تعديلات القانون هو أن التركيز أيضا خلال الفترة الماضية كان على إقرار الموازنة العامة إلى جانب أن البحث الحالي يتم حول قانون الانتخاب.
 
 
وأشار العناني إلى أن القانون الذي له أولوية في الوقت الراهن هو قانون صندوق الاستثمار، الذي أكد الملك ضرورة إنشائه، مبينا أن اللجنة الوزارية برئاسة وزير التخطيط تعمل على هذا القانون.
تابعوا هوا الأردن على