آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

82 شركة عالمية تتنافس على تنفيذ الممر الأخضر

{title}
هوا الأردن -
قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة ان 82 شركة عالمية تقدمت لعطاءات تنفيذ (مشروع الممر الاخضر) المخصص لاستيعاب الاحمال الكهربائية من مشاريع الطاقة المتجددة جنوب المملكة بكلفة 160 مليون دولار.
 
واضاف في تصريح لوكالة الانباء الأردنية (بترا) ان شركة الكهرباء الوطنية شكلت ثلاث لجان لدراسة العطاءات واختيار الشركات المؤهلة لتنفيذ العطاءات وعددها ثلاثة وان هذه اللجان فتحت اليوم الثلاثاء العطاءات بحضور ممثلي الوكالة الفرنسية للتنمية.
 
وأوضح المهندس الدرادكة ان مجموع الشركات التي تقدمت لعطاء تنفيذ خطوط النقل بلغ 32 شركة فيما تقدمت 23 شركة لعطاء تنفيذ المحولات و27 شركة لعطاء القواطع والمعدات، متوقعا ان يتم الإعلان عن الشركات المؤهلة للمشروع خلال فترة تتراوح بين 30 و45 يوما.
 
وكانت شركة الكهرباء الوطنية قد مددت فترة استقبال طلبات المشاركة في العطاءات لمرتين استجابة لطلب الشركات المهتمة بالمشروع الذي يعد احد اهم المشاريع ذات الاولوية الواجب تنفيذها ضمن الخطط في مجال النقل الكهربائي.
 
ومن المقرر ان يدعم المشروع الذي سيقام جنوب المملكة شبكة الكهرباء الوطنية ويسهم في رفع كفاءة خط الناقل الكهربائي للشركة من خلال بناء محطة تحويل كهرباء في معان الجديدة شمال مدينة معان.
 
ويشتمل المشروع البالغة كلفته 7ر159 مليون دولار على بناء خطوط نقل كهرباء وتوسعة محطة تحويل القطرانة وتوسعة محطة تحويل مطار الملكة علياء الدولي لاستيعاب الخطوط الجديدة وتمكين الشبكة من استيعاب الاحمال الكهربائية الجديدة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة (الرياح والشمس) للوصول الى الهدف المنشود في الاستراتيجية الوطنية لقطاع الطاقة من خلال مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي بنسبة 10 بالمائة بحلول عام 2020.
 
ويقدر اجمالي تكلفة المشروع بحوالي 7ر159 مليون دولار منها 72 مليون دولار قرضا من بنك الاستثمار الاوروبي ومبلغ 9ر54 مليون دولار قرضا من الوكالة الفرنسة للتنمية فيما تسهم شركة الكهرباء الوطنية بمبلغ 6ر12 مليون دولار في حين وفر الاتحاد الاوروبي منحة بقيمة 2ر20 مليون دولار للمشروع الذي يقود عملية تمويله بنك الاستثمار الأوروبي.
 
وشركة الكهرباء الوطنية المملوكة للحكومة هي الجهة التي تتولى العطاء وتنفيذه في اطار مهامها بتشغيل النظام الكهربائي وامتلاك شبكة النقل وشراء الطاقة الكهربائية لبيعها لشركات التوزيع وتوفير الوقود اللازم لتشغيل محطات التوليد.
تابعوا هوا الأردن على