آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

انخفاض متواضع على أسعار الاسمنت محليا

{title}
هوا الأردن -

قال رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا ان الانخفاضات التي طرأت على اسعار مادة الاسمنت مع بداية الشهر الحالي كانت متواضعة، وان معدل الانخفاض لم يزد على  3 دنانير للطن الواحد.



واضاف البنا  انه ورغم الانخفاضات التي طرات على كلف ومدخلات الانتاج، بالاضافة الى تراجع اسعار النفط الى مستويات قياسية الا ان اسعار مادة الاسمنت بقيت  ضمن مستويات مرتفعة، مشيرا الى  ان متوسط سعر طن مادة الاسمنت لكافة المشاريع حول المملكة حاليا يتراوح بين 102 - 105 دنانير للطن الواحد، في حين ان متوسط الاسعار في السابق كانت تتراوح بين 105 - 108 دنانير للطن واصل لكافة المشاريع.



وقال  ان سعر طن الاسمنت من مراكز توزيع التجار حاليا حول 100 دينار  للطن، وان متوسط الاسعار من ارض المصنع حاليا حول 92 دينارا للطن في حين كان متوسط الاسعار سابقا من ارض المصنع حول 94 دينارا للطن. 


  
 واضاف البنا  ان هذه الانخفاضات بسيطة ولا تذكر كما انها لن توثر على السلع والمواد الاخرى التي يعمل معها القطاع، وبالتالي فان المواطن لن يلمس اي اثر ايجابي للتخفيضات التي طرات على اسعار المنتج محليا، مشيرا على سبيل المثال انه في الاعوام السابقة وتحديدا قبل 2014 كانت اسعار المنتج لكافة المشاريع حول 75 دينارا للطن وكانت اسعار الشقق مرتفعة فكيف الوضع حاليا وفي ضؤء الاسعار الحالية.


واشار ان الطلب على مادة الاسمنت حاليا قريبة لمستوياته في الاعوام السابقة، وان معدلات الطلب حول 8 الاف طن يوميا من مجموع انتاج المصانع كافة والمقدرة بحوالي 6 مصانع وطاقة انتاجية تقدر بحوالي 35 الف طن يوميا، مشيرا ان برودة الطقس تدفع بكثير من التجار الى عدم تخزين المنتج بكميات كبيرة خوفا من تعرضه للتلف.

 


وتوقع ان تشهد الاشهر المقبلة وتحديدا بعد شهر اذار طلبا اكبر وذلك مع اعتدال درجات الحرارة وفتح مشاريع حكومية وخاصة جديدة، بما ينعكس ايجابا على وضع السوق وعلى المواطن باعتباره المستفيد النهائي لاي سلعة او خدمة.

 


يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 6 مصانع هي مصنعان لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7,5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4,5 مليون طن سنويا.

تابعوا هوا الأردن على