آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

"مكاتب التخليص" تعلن توقفا مفتوحا عن العمل في جمرك العقبة

{title}
هوا الأردن -

قررت نقابة أصحاب شركات ومكاتب التخليص ونقل البضائع التوقف عن العمل في جمرك العقبة اعتبارا من يوم الأحد المقبل، الموافق لـ 28/2/2016 وحتى إشعار آخر.

وعممت النقابة على شركات التخليص هذا القرار، عازية ذلك القرار إلى عدم تجاوب سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مع مطالب النقابة والشركات حول نقل المعاينة للساحة رقم 4، وذلك رغم أن الطريق المؤدي إلى الساحة يشكل خطرا على حياة موظفي التخليص والعاملين في العقبة وعدم توفر البيئة الآمنة، بحسب نص القرار . 

يأتي قرار النقابة في وقت جددت فيه شركات التخليص رفضها تنفيذ قرار نقل موقع المعاينة والتخليص إلى الطريق الخلفي ساحة رقم 4، نظرا لعدم توفر السلامة المرورية والأمان ونقص الخدمات والأجهزة المساندة للوقاية من الحوادث في هذه الساحة.

ولفت هؤلاء إلى أن رفض شركات التخليص لتطبيق القرار يعود لأسباب على رأسها أن الساحة رقم 4 تقع على الشاطئ الجنوبي والتي تبعد عن محافظة العقبة ما يقارب الـ 25 كيلومترا، علاوة على أن موقعها على خط الشاحنات الخطير جدا، والذي يشهد حوادث سير خطيرة بشكل مستمر.

وأوضح اصحاب شركات التخليص ان شركة تطوير العقبة قامت منذ 5 سنوات بتنفيذ مشروع بناء مقر دائم للأعمال الخاصة بالجمارك والتخليص والتخزين وأطلقت عليها اسم ساحة رقم 4، على الرغم من أن شركات التخليص قامت برفض المشروع منذ بدايته بسبب ان الطريق المؤدي الى الساحة الجديدة محفوف بالمخاطر.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد مفوض الجمارك والارادات في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، محمود خليفات، ان هنالك عددا من الجهات المختصة والتي تمتلك الكفاءة العالية بالعمل الجمركي والتخليص قامت بالاشراف على المشروع الذي تقوم بتنفيذه شركة تطوير العقبة التي تعتبر الذراع التنفيذية لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة منذ العام 2009.

واوضح ان الشركة تسعى لتمكين الميناء الرئيسي في العقبة لزيادة قدرته على استيعاب اكبر عدد ممكن من الحاويات، اضافة الى تسريع حركة المناولة وتسهيلها، وهو ما دفع الشركة لاتخاذ قرار نقل الاعمال الجمركية الى خارج الميناء وانشاء مشروع ساحة 4 لتكون مركزا للاعمال الجمركية. 

وبين ان المباشرة بالعمل بهذه الساحة سيبدأ مطلع الشهر المقبل، بحيث سيتم تشغيل المشروع بمرحلة اولى ومن ثم سيكون للمشروع مرحلة ثانية؛ حيث سيتم بالمرحلة الثانية توسعة الساحة الجديدة بحيث تصبح اكثر مواءمة للعمل، لافتا الى ان عطاءات هذه المرحلة قيد الطرح.

وجدد خليفات تأكيده على ان الطريق المؤدي الى الساحة الجديدة يعتبر آمنا ولا يشكل خطورة على حياة من يسلكه، مبينا ان الشركة قامت بتجهيز حافلات ستنطلق كل 20 دقيقة لتقوم بنقل المخلصين والعاملين في الساحة من وسط البلد (العقبة) الى الساحة رقم 4 الجديدة. 

وقال رئيس لجنة نقابة اصحاب شركات التخليص في العقبة، طلاق البطاينة، ان شركات التخليص العاملة في العقبة تجدد رفضها لقرار النقل، موضحا ان شركات التخليص لن تنصاع لهذا القرار لان الطريق المؤدي لهذه الساحة يعتبر من اخطر الطرق التي تتكرر عليها الحوادث القاتلة.

وبين انه، وبحسب الارقام الصادرة عن الدفاع المدني بالعقبة، وحصلت نقابة المخلصين في العقبة عليها، فان عدد الحوادث التي وقعت على هذا الطريق بلغت 287 حادثا خلال العام 2015، من بينها 73 حالة وفاة، مضيفا ان الطريق سيشكل خطر على حياة اكثر من 1000 مخلص يرتادونها يوميا. 

وأضاف ان شركات التخليص ستتعامل مع هذه الساحة بشكل يومي، حيث سيتنقل العاملون في هذه الساحة بين الميناء الرئيسي ومركز مدينة العقبة والساحة اكثر من مرة في اليوم الواحد، وهو ما يعني ان حياة العاملين بها ستبقى معرضة للمخاطر بشكل مستمر.

وأوضح البطاينة ان شركة تطوير العقبة قامت بالبدء بمشروع اعداد هذه الساحة خلال العام 2009، دون الاخذ بعين الاعتبار رفض شركات التخليص لهذا المشروع، لافتا الى ان شركات التخليص قامت بالعديد من الاعتصامات والتوقف عن العمل على مدار السنوات التي كان ينفذ فيها المشروع لرفض استكماله الا ان الشركة اصرت على الاستمرار بهذا المشروع.

ولفت البطاينة الى ان الساحة الجديدة ستكبد شركات التخليص تكاليف جديدة ومرتفعة للنقل بسبب بعدها عن مركز مدينة العقبة بما يقارب 25 كيلو متر، مقارنة مع الساحات القديمة الموجودة داخل الميناء الرئيسي والتي تبعد عن مركز المدينة 3 كيلو متر.

وأكد رئيس اللجنة المنتخبة من قبل العاملين بشركات التخليص في العقبة، صلاح الشمايلة، ان شركات التخليص لن تنفذ القرار الذي يقضي بنقل الاعمال الجمركية الى ساحة رقم 4 بدلا من موقعها الحالي والذي يقع داخل ميناء العقبة الرئيسي.

وقال ان الساحة رقم 4 هي عبارة عن مشروع بدأت بتنفيذه شركة تطوير العقبة خلال العام 2009 ليصبح مركز جمركي متكامل لمعاينة الحاويات وتخليصها، الا ان هذه الساحة غير مؤهله ان تكون مركز جمركي باعتبارها صغيرة، مقارنة مع الساحات التي كانت مخصصة للمعاينة والتخليص داخل الميناء الرئيسي والتي تبلغ مساحتها 3 الاف دونم، مقارنة مع مساحة الساحة الجديدة والتي تبلغ 140 دنم.

وأضاف الشمايلة ان شركات التخليص لن تنتقل للساحة الجديدة لعدة اسباب على رأسها أن الطريق المؤدي لها يعتبر "طريق الموت"؛ حيث يقع على هذا الطريق العديد من الحوادث المميته بسبب عدم تأهيله وجاهزيته وعدم توفر الامان بهذا الطريق، علاوة على عدم ملائمة الساحة والموقع الجديد لواقع العمل الجمركي او عمل التخليص.

تابعوا هوا الأردن على