آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

50 ألف طن قمح.. أولى الشحنات المتعاقد عليها عبر "الإماراتية"

{title}
هوا الأردن -

تصل إلى المملكة منتصف الشهر المقبل أولى شحنات القمح التي تعاقدت عليها وزارة الصناعة والتجارة والتموين من خلال الشركة الإماراتية، بحسب ما كشف المتحدث الرسمي بالوزارة ينال البرماوي.
وبين البرماوي، لـ"الغد"، أن الشحنة الأولى التي تم التعاقد عليها يبلغ قوامها نحو50 ألف طن بكلف تبلغ 10.7 مليون دولار على اساس سعر الطن 214 دولارا واصل ميناء العقبة.
وكان مجلس الوزراء صادق اخيرا على الاتفاقية المبرمة بين وزارة الصناعة والتجارة والتموين وشركة الظاهر الإماراتية لشراء 400 ألف طن قمح سنويا.
وبموجب الاتفاقية ستحصل المملكة على كميات القمح بسعر تفضيلي يقل عن السعر العالمي بواقع 4 دولارات، ما يعني توفير 1.6 مليون دينار سنويا.
وبين البرماوي ان الشركة الإماراتية ستقوم باستيراد القمح من رومانيا ضمن المواصفات وشروط التعاقد.
يشار إلى أن كميات القمح التي سيتم شراؤها عبر الشركة الإماراتية تشكل %41  من حجم استهلاك المملكة للقمح البالغ 960 ألف طن سنويا وتغطي استهلاك 5 أشهر.
ويشتري الأردن 960 ألف طن قمح سنويا تصل قيمتها إلى ما يناهز 195 مليون دينار. 
وكان مصدر حكومي مطلع قال في وقت سابق إن توريد القمح من خلال هذه الشركة من شأنه ان ينهي ملف مشاكل توريد القمح وعزوف الموردين عن الدخول في العطاءات التي تطرحها الوزارة.
وكانت وزيرة الصناعة والتجارة التموين مها علي اقرت في تصريحات سابقة أن "الوزارة تواجه حاليا مشكلة في عمليات توريد القمح، بسبب عزوف الموردين عن المشاركة في العطاءات التي تطرحها الوزارة وذلك بفعل تداعيات شحنة القمح البولندية".
وأكد البرماوي توفر مخزون استراتيجي مريح من مادة القمح استهلاك المملكة حيث يتوفر كميات تبلغ 1.04 مليون طن تغطي استهلاكا يصل إلى 13 شهرا.
ومخزون القمح يشكل ما هو موجود في مستودعات الوزارة وما هو متعاقد عليه وفي الطريق الى المملكة.
ويبلغ معدل الاستهلاك السنوي للقمح حوالي 960 ألف طن، أي ما يعادل 80 ألف طن شهريا. كما تظهر البيانات أن الوزارة  طرحت عطاء لشراء 100 ألف طن من القمح بهدف تعزيز مخزون المملكة من هذه المادة بما يغطي مدة أطول.
وتشير البيانات أن آخر موعد للدخول في عطاء شراء القمح ظهر يوم الثلاثاء المقبل، بحسب المعلومات الصادرة عن موقع الوزارة.الغد

تابعوا هوا الأردن على