آخر الأخبار
ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول

بالصور : قصص وحكايات تاريخية من الكلاسيكو

{title}
هوا الأردن -

لأنَّه الكلاسيكو، ولأنَّه اللقاء الأهم على الإطلاق على مستوى أوروبا والعالم، لطالما كان لقاء الغريمين الأزليين ريال مدريد وبرشلونة يحمل أسمى معاني الإثارة والحماس.

 
وعادةً ما تختصر الصور الكثير من الكلام وتعطي الوصف الأفضل لحكايةٍ ما بعيداً عن كثرة الأحرف حول هذه الحكاية.
 
وفي كلاسيكو الجنون بين قطبي الكرة الإسبانية ريال مدريد وبرشلونة لا تختلف الأمور كثيراً، فالصور عبر تاريخ مواجهات الفريقين اختصرت الكثير من الحكايات.
 
وفيما يلي .. نظرة سريعة على حكايات تاريخية من الكلاسيكو .. ترويها لنا لحظات قرر فيها الزمن أن يتوقف لثوانٍ فقط ! 

موسم 1993-94، ريال مدريد يحقق الإنتصار بخماسية نظيفة على برشلونة وزامورانو صاحب الهاتريك يحتفل بهذه الطريقة الشهيرة.

بيكيه يرد على حركة زامورانو الشهيرة التي أطلقها فرحاً بفوز ريال مدريد بخماسية نظيفة على برشلونة في 1994 .. وذلك بعد فوز برشلونة في الكلاسيكو 2010-11 بخماسية نظيفة على ريال مدريد.


مارادونا أسطورة التانجو وبرشلونة لحظة تسجيله لهدفه في شباك ريال مدريد عام 1983 .. الهدف الذي لن تنساه شباك ريال مدريد حين راوغ مارادونا الحارس ومدافع ريال مدريد في منطقة صغيرة قبل إسكان الكرة الشباك.

أن تصفق جماهير ريال مدريد لك .. فهذا لا يحدث كثيراً، رونالدينيو حصل على ذلك .. وفي سانتياجو بيرنابيو.

افعل ما يحلو لك لكن أن تنتقل من برشلونة إلى ريال مدريد أو العكس فأنت خائن، هذه الصورة لرأس الخنزير الذي القي على فيجو غضباً من مشجعي برشلونة توضح مدى العداوة بين الفريقين، الجماهير قذفت لاعبها السابق برأس الخنزير لأنَّه انتقل للغريم المباشر.

راؤول جونزاليس .. كان أول من ابتكر قضية إسكات جماهير الخصم فسبق به المدريدي الآخر لاحقاً كريستيانو رونالدو .. راؤول يُسكت جماهير برشلونة في الكامب نو في موسم 1999-2000.

2011 .. ريال مدريد متأخر بهدف نظيف أمام برشلونة ورنالدو ينبري لتسديد ضربة جزاء فك فيها اللعنة التي عاندته بعدم التسجيل أمام برشلونة.

2011/2010، برشلونة يرد الدين لمدريد ويحقق خماسية في شباك مدريد وراموس ينتفض غضباً لمرحلة أودت به لصفع زميله في المنتخب الإسباني كارليس بويول، في الكلاسيكو ليس هُناك أصدقاء فوق أرضية الملعب.

لطالما أثارت هذه الصورة جدلاً كبيراً بين أوساط مشجعي مدريد وبرشلونة ، النتيجة الأكبر في تاريخ مواجهات الفريقين بفوز ريال مدريد بنتيجة 11-1 والتي لا يعترف المشجع الكتالوني بها رغم اعتراف صحف كتالونيا بتواجدها.

إحتفالية خاصة بأهداف رونالدو أمام برشلونة، رونالدو الذي يحتفل بطريقة مبتكرة لها من الإسم " كالما - كالما " وهي التي يُطالب فيها جماهير فريقه بالهدوء وعدم القلق .. فهو حاضر.

مورينيو وإثارته للجدل قصة عشق لا يمكن ان ترى لها نهاية، وفي كلاسيكو السوبر أمام برشلونة في 2013 مورينيو قام بحركة استفزازية تعبر عن اشمئزازه من رائحة ليونيل ميسي حين مرَّ الأخير بقربه خارج الملعب. 
 

في الكلاسيكو قد تشاهد الكثير من اللقطات التي لا تفسير لها ، هذه إحداها في 2000 حيث يظهر كلٌ من فيليب كوكو لاعب برشلونة وراؤول جونزاليس في لقطة طيران من النوع الخاص.

أسوأ لقطتين في مباريات الفريق في السنوات العشر الأخيرة .. بل وربما تاريخياً حيث بيبي يدهس يد ميسي، وبوسكيتس يدهس فوق رأس بيبي في لقطاتٍ لا علاقة لها بالكرة وجمالها.


إصبع مورينيو في عين تيتو فيلانوفا الذي رحل لمثواه الأخير قبل عامين .. ذكرى لن تنساها كرة القدم في بشاعتها وإن كان مورينيو اعتذر لاحقاً لتيتو أمام الملأ.

لاعبو الفريق الأقل جودةً لبرشلونة في السنوات العشر الأخيرة، يقفون في طابور تحيةً للاعبي ريال مدريد تحت قيادة بيرند شوستر في السابع من ايار / مايو 2008 في لقاء الفريقين بعد أن كانت كتيبة بيرند شوستر قد حسمت الليجا مبكراً قبل عدة جولات من ختام البطولة.

بالرغم من كل ما يحمله الكلاسيكو من إثارة واستفزاز بين الخصمين ريال مدريد وبرشلونة إلَّا أنَّ الروح الرياضية سرعان ما تظهر بين أغلب اللاعبين عقب نهاية المباراة ، هذه اللقطات ما هي إلا دليل حي على الروح الرياضية التي تتفوق على كل صراعات أرضية الملعب.
تابعوا هوا الأردن على