آخر الأخبار
ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول

الوحدات والفيصلي يرفضان اللقب والجماهير في حالة غضب

{title}
هوا الأردن -

لا احد يريد لقب دوري المناصير للمحترفين لكرة القدم، والفرق الثلاثة التي كانت مرشحة لنيل اللقب تواصل هدر النقاط وترفض قبول "هدايا" الفرق الاخرى، بعد أن فشلت في الحصول على النقاط الكافية التي تمكنها من الاقتراب أكثر فأكثر من اللقب.


الوحدات فرط بفرصة كبيرة كانت في متناول اليد، فبعد تعادل الفيصلي مع كفرسوم، تعرض الوحدات لخسارة قاسية أمام مضيفه ذات راس بنتيجة 3-1، ليتوقف رصيده عند 37 نقطة ويبقى متصدرا بفارق نقطتين عن اقرب مطارديه.


وبقي فريق الفيصلي ثانيا رافعا رصيده إلى 35 نقطة عقب تعادله مع كفرسوم 1-1، ليرفع كفرسوم رصيده إلى 23 نقطة ويبقى في المركز العاشر برصيد 23 نقطة.


جماهير الوحدات والفيصلي لم تعد تدري بما يجري، فهي تشاهد فريقها يفقد النقاط وفي ذات الوقت فإن المنافس الآخر يفقد النقاط ايضا، في دوري يجوز تسميته بـ"دوري الغرائب والعجائب"، لأن الفائز باللقب سيحصل على "أدنى العلامات" في مشهد غير مألوف، حيث فرط الوحدات بـ23 نقطة والفيصلي بـ25 نقطة في 20 مباراة!.


ورغم خسارته أمام الرمثا 0-2 بقي الأهلي ثالثا برصيد 32 نقطة، بينما تقدم الرمثا خطوة الى المركز السادس رافعا رصيده إلى 27 نقطة.


واحتفظ شباب الأردن بالمركز الرابع رافعا رصيده إلى 30 نقطة عقب فوزه على الحسين إربد 1-0، ليتراجع الاخير خطوة إلى المركز السابع برصيد 26 نقطة.
وبقي الجزيرة في المركز الخامس رافعا رصيده إلى 28 نقطة عقب تعادله مع الصريح 0-0، ليتراجع الاخير خطوة الى المركز التاسع رافعا رصيده إلى 24 نقطة، فيما تقدم ذات راس خطوة واصبح ثامنا رافعا رصيده إلى 25 نقطة.


وبقي البقعة في المركز الحادي عشر رافعا رصيده إلى 22 نقطة، عقب فوزه على الأصالة 2-1، والذي توقف رصيده عند 12 نقطة وبقي في المركز الاخير بعد أن تأكد هبوطه إلى الدرجة الأولى في الجولة الماضية.


من يفوز باللقب؟


قد يحسم الصراع على لقب الدوري في الجولة المقبلة وقد يتأجل الى الجولة التي تليها والاخيرة... الوحدات يتقدم على الفيصلي بفارق نقطتين، وسيلعب أمام الرمثا والجزيرة يومي الجمعة والسبت 22 و30 نيسان (ابريل) الحالي، وهو بحاجة إلى الفوز في هاتين المباراتين اذا ما اراد الفوز باللقب، لأنه بذلك سيبقي على فارق النقطتين، ولكنه لن يتجاوز مؤشر 43 نقطة في نهاية المطاف وهو رقم متواضع للغاية، وقد يحتاج الوحدات الى اقل من ذلك اذا ما اضاع الفيصلي شيئا من نقاط مباراتيه المقبلتين أمام فريقي الحسين إربد والبقعة يومي الخميس والسبت 21 و30 نيسان (ابريل) الحالي.


الفيصلي هو الآخر يحتاج الى الفوز بمباراتيه المقبلتين، ويستطيع الحصول على اللقب في حال خسر الوحدات احدى مباراتيه، لأنه سيسبق الوحدات بفارق نقطة وربما بنقطتين اذا ما تعادل الوحدات في مباراتيه مقابل فوزين للفيصلي، ولن يتجاوز رصيده في نهاية المطاف 41 نقطة وهو رقم متواضع للغاية.
وفي حال فوز الفيصلي في مباراتيه وفوز الوحدات وتعادله في مباراة يتساوى الفريقان برصيد 41 نقطة، ويتم الحسم بإقامة مباراة فاصلة بين الفريقين.


صراع على "جوائز الترضية"


ربما يكون المركز الثاني وما يليه وصولا للمركز الرابع بمثابة "انتكاسة" لبعض الفرق التي كانت تطمح في الحصول على اللقب، وفي ذات الوقت فإن بعض الفرق تعتبر ذلك انجازا قياسا بقدراتها الحالية.
المهم أنه وفي ظل بقاء مباراتين لكل فريق فإن الحصول على وصافة الدوري ربما تكون متاحة بين أكثر من فريق لاسيما الفيصلي والأهلي في ظل وجود فارق لا يتجاوز 3 نقاط لمصلحة الفيصلي، وفي ذات الوقت فإن المركز الثالث ربما يكون مطمحا لفريقي شباب الأردن والجزيرة الى جانب الأهلي بالطبع، حيث يتفوق الأهلي بفارق نقطتين عن الشباب وأربع نقاط عن الجزيرة، الذي ربما يدرك بأن المنافسة على المركز الرابع ربما أكثر سهولة حيث يبتعد بفارق نقطتين عن الشباب، كما يبتعد الرمثا بفارق ثلاث نقاط عن المركز الرابع، ما يجعله هو الآخر طموحا بأن يكون من بين "الأربعة الكبار".


شبح الهبوط يخيم على 4 فرق


في الوقت الذي نال فيه الأصالة بطاقة المغادرة الأولى، بقيت بطاقة ثانية "غير مرغوب بها"، تؤرق أربعة فرق، اذا ما تم الاخذ بعين الاعتبار خروج فريق الحسين إربد من حسبة الهبوط "نظريا" بحكم حصوله على 26 نقطة حتى الآن.
فريق البقعة يملك 22 نقطة وله مباراتان أمام شباب الأردن والفيصلي يومي الخميس والسبت 21 و30 نيسان (ابريل) الحالي، ويحتاج إلى الفوز في هاتين المباراتين للوصول إلى 28 نقطة أو الفوز والتعادل وصولا إلى 26 نقطة، وانتظار ما ستسفر عنه نتيجة مباراة كفرسوم وذات راس في الجولة الاخيرة، علما أن كفرسوم "23 نقطة" سيلاقي الصريح وذات راس يومي السبت والخميس 23 و28 نيسان (ابريل) الحالي. 


ويبدو أن الفائز في مباراة كفرسوم وذات راس سيكون الاقرب إلى الثبات، ونظرا لحساسية الوضع، فإن الجولة الاخيرة عرضة للتغيير في المواعيد بحيث تقام جميع المباريات المتعلقة بالفرق المهددة بالهبوط في توقيت واحد.
وبالطبع فإن فريق الصريح دخل رسميا حسابات الهبوط كونه يملك حاليا 24 نقطة، وله مباراتان أمام فريقي كفرسوم والحسين اربد يومي السبت والجمعة 23 و28 نيسان (ابريل) الحالي، ما يعني ايضا أن مباراة كفرسوم والصريح ذات حساسية واهمية مشابهة لمباراة كفرسوم وذات راس. 
فريق ذات راس "25 نقطة" سيلاقي فريقي الجزيرة وكفرسوم يومي الجمعة والخميس 22 و28 نيسان (ابريل) الحالي.


فمن يرافق الأصالة مكرها صوب الدرجة الاولى ويخلي مقعده للصاعدين سحاب والمنشية؟.
لا تغيير على صدارة الهدافين
لم يحدث أي تغيير على صدارة الهدافين، فبقي مهاجم الحسين إربد اكرم الزوي متصدرا برصيد 11 هدفا، وتاليا ترتيب الهدافين.


- 11 هدف: أكرم الزوي "الحسين إربد".
- 9 أهداف: شريف النوايشة "ذات راس".
- 8 أهداف: ديالو "الفيصلي"، أيمن أبو فارس "الصريح".
- 7 اهداف: توريس والحاج مالك "الوحدات"، مروان عبيدات "كفرسوم".
- 6 أهداف: بلال قويدر "شباب الأردن"، محمد العلاونة "الأهلي"، احمد سمير "الجزيرة، ياسين البخيت "الفيصلي".
- 5 اهداف: بهاء فيصل "الوحدات".
- 4 أهداف: يوسف النبر وخالد أبو رياش وأحمد العيساوي "شباب الأردن"، صدام شهابات "الصريح"، هيلدر "الوحدات"، محمد عبدالحليم "البقعة". 
- 3 أهداف: أحمد مرعي "الأصالة"، يزن ثلجي وراكان الخالدي ومحمود مرضي "الأهلي"، عامر علي وخالد الدردور "الرمثا"، محمد الشيشاني واحمد غازي ومحمود البصول "الحسين إربد". 
- هدفان: ايمانويل "الصريح"، محمد خير وعمر عثامنة واشرف المساعيد وعمر عبيدات "كفرسوم"، لقمان عزيز "شباب الأردن"، عبدالله ذيب "الوحدات"، علاء الشقران وعدي القرا وعلي خويلة ومصعب اللحام "الرمثا"، سائد الدبوبي ومحمد بيوك "الاصالة"، نهار شديفات ورائد النواطير "الفيصلي"، ماركوس "الأهلي"، وجدي الجباري "الحسين إربد"، أمجد الشعيبي "البقعة"، صالح الجوهري ومحمد طنوس ومعتز الصالحاني "الجزيرة".


- هدف: محمد الباشا وفراس شلباية "الوحدات"، بهاء الكسواني ويوسف السموعي "الجزيرة"، موسى الزعبي ومحمد منديلا ورواد ابو خيزران واحمد العملة وعبدالله العطار وعدي زهران "شباب الأردن"، أنس حجة وابراهيم باحسون ووسام دعابس وفادي شاهين وحسن عبيدات وحسام الحمزاوي وانس العمايرة ولاعب الأهلي محمد السلو بالخطأ ولاعب الوحدات محمد مصطفى بالخطأ "البقعة"، إبراهيم الجوابرة وأحمد النعيمات وأحمد حلاوة وجهاد الشعار واحمد عبدالحليم وعمر النعيمات ودان اجانت ومروان غول ولاعب شباب الأردن ابراهيم العبيدي بالخطأ "ذات راس"، إبراهيم الخب ويوسف الرواشدة وعمر غازي واحمد الشقران "الرمثا"، ليث الفايز وحسن ابزينب وعبدالقادر المحارمة ومحمد ديوك وانس الصوص ومازن خلف "الأصالة"، سليمان السلمان ومحمد ابو زريق "الحسين إربد"، أحمد الحوراني وبلال عويد وسانتوس والكسندر واكرم ابو غزالة "كفرسوم"، بهاء عبدالرحمن وسانتوس وعصام مبيضين وخليل بني عطية وبراء مرعي ولاعب البقعة اسامة غنام بالخطأ "الفيصلي"، محمد وائل وزيد جابر ومحمد عاصي ولاعب الفيصلي شريف عدنان بالخطأ "الأهلي"، خلدون الخزامي وايمن الخالد وعبدالرؤوف الروابدة "الصريح".


12 هدفا في 6 مباريات
تم تسجيل 12 هدفا خلال 6 مباريات في الجولة الماضية، وبذلك يرتفع مؤشر الأهداف إلى 240 هدفا في 120 مباراة.


4 انتصارات وتعادلان
تم تحقيق الفوز في 4 مباريات مقابل حالتي تعادل، وبذلك يرتفع مؤشر حالات الفوز الى 81 مرة مقابل 39 حالة تعادل منها 20 من دون اهداف.


بطاقة حمراء
أشهر الحكم طارق الدردور بطاقة حمراء في وجه لاعب الحسين إربد انس بني ياسين، وبذلك يرتفع عدد حالات الطرد في الدوري الى 24 حالة... بني ياسين تقرر ايقافه مباراتين بفعل اللعب العنيف.
ركلة جزاء ناجحة
تمكن لاعب الفيصلي ياسين البخيت من تنفيذ ركلة جزاء بنجاح في مرمى كفرسوم اثر لمسة يد على اللاعب محمد خير.. عدد ركلات الجزاء الناجحة بلغ 27 ركلة من اصل 37 ركلة محتسبة في 120 مباراة.
اللاعب محمد خير تقرر ايقافه 4 مباريات بسبب قيامه بحركة غير مقبولة نحو جمهور الفيصلي طبقا لقرارات اللجنة التأديبية.


ارقام وكلام من الدوري


- الوحدات أكثر الفرق تحقيقا للفوز "11 مرة"، بينما لم يفز الأصالة سوى مرتين.
- الوحدات والفيصلي والرمثا اقل الفرق تعرضا للخسارة "5 مرات"، بينما أكثرها للأصالة "12 مرة".
- الوحدات اقل الفرق تحقيقا للتعادل "4 مرات"، بينما أكثرها للصريح والرمثا "9 مرات".
- يملك الوحدات أقوى خط هجومي حيث سجل 28 هدفا، وعلى النقيض من ذلك الأصالة الذي لم يسجل سوى 13 هدفا.


- يملك الجزيرة أقوى خط دفاعي حيث دخل مرماه 12 هدفا، في حين دخل مرمى الأصالة 29 هدفا.
- ميزان الأهداف يمنح الافضلية للوحدات +12 هدفا، وبعكس ذلك الأصالة -16 هدفا.
- فريق الحسين إربد الوحيد الذي سجل اهدافا تساوي تلك التي دخلت مرماه "22 هدفا".
- 4 فرق حققت الفوز في 5 مباريات هي: الصريح وذات راس وكفرسوم والبقعة، و4 فرق خسرت في 6 مباريات هي الأهلي وشباب الأردن والجزيرة والصريح.
- فريق البقعة هو الوحيد بين الفرق ممن تمكن من تحقيق الفوز في آخر ثلاث مباريات له.. صحوة البقعة لو كانت مبكرة لربما نافس على اللقب!.


- ما يزال فريق كفرسوم يحقق نتائج ايجابية في مبارياته الاخيرة، فبعد ثلاث خسائر متتالية في بداية مرحلة الذهاب، نجح الفريق في تحقيق فوزين وأربع حالات تعادل في مبارياته الست اللاحقة، ليحصل على عشر نقاط مهمة تحت قيادة مدربه اسامة قاسم.
- للاسبوع الثالث على التوالي يعجز فريقا الفيصلي والوحدات عن تحقيق الفوز، حيث تعادل الفيصلي مع ذات راس ثم خسر أمام الجزيرة وتعادل مع كفرسوم.. نقطتان من اصل تسع نقاط ساهمت في سخط الجمهور على الفريق، وفي المقابل تعادل الوحدات تباعا مع الصريح والأهلي وخسر أمام ذات راس، فأثار سخط جماهيره.
- عقوبة من قبل اللجنة التأديبية اتخذت بحق الفيصلي نتيجة هتافات جماهيره والمقذوفات التي نزلت على ارض الملعب بعد نهاية المباراة أمام كفرسوم احتجاجا على سوء الاداء والنتائج.
- بعد أن وقعت الفأس بالرأس بدأت الأندية تعرض مكافآت مجزية على لاعبيها، سواء من اجل الحصول على اللقب او تجنب الهبوط للدرجة الأولى.


- نقطة واحدة تفصل بين الجزيرة والرمثا ونقطة تفصل بين الرمثا والحسين ونقطة تفصل بين الحسين وذات راس ونقطة تفصل بين ذات راس والصريح ونقطة تفصل بين الصريح وكفرسوم ونقطة تفصل بين كفرسوم والبقعة.
- فريق البقعة يطالب اتحاد كرة القدم باقامة مباريات الاسبوعين الحادي والعشرين والثاني والعشرين بذات التوقيت لمنح جميع الفرق العدالة.


نتائج مباريات الاسبوع العشرين


- البقعة * الأصالة 2-1، سجل للبقعة حسام الحمزاوي وانس العمايرة للاصالة محمد بيوك.
- شباب الأردن * الحسين إربد 1-0، سجله احمد العيساوي.
- الرمثا * الأهلي 2-0، سجلهما خالد الدردور 2.
- الفيصلي * كفرسوم 1-1، سجل للفيصلي ياسين البخيت ولكفرسوم مروان عبيدات.
- الصريح * الجزيرة 0-0.
- ذات راس * الوحدات 3-1، سجل لذات راس شريف النوايشة 2 ومروان الغول وللوحدات الحاج مالك.
مواعيد مباريات الاسبوع الحادي والعشرين
- البقعة * شباب الأردن، الخميس 21-4، الساعة 4.30، ستاد عمان.
- الحسين اربد * الفيصلي، الخميس 21-4، الساعة 4.30، ستاد الأمير هاشم.
- الوحدات * الرمثا، الجمعة 22-4، الساعة 4.30، ستاد عمان.
- الجزيرة * ذات راس، الجمعة 22-4، الساعة 4.30، ستاد الأمير محمد.
- كفرسوم * الصريح، السبت 23-4، الساعة 4.30، ستاد الأمير هاشم.
- الأهلي * الاصالة، السبت 23-4، الساعة 4.30، ستاد الأمير محمد.

تابعوا هوا الأردن على