آخر الأخبار
ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول

ليفربول يخوض امتحانا صعبا أمام "الغواصات الصفراء"

{title}
هوا الأردن -

يبدو ليفربول الانجليزي مرشحا لتخطي فياريال الاسباني في الدور نصف النهائي من مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) لكرة القدم، عندما يحل ضيفا عليه اليوم ذهابا، فيما يريد اشبيلية البناء على تاريخه الجيد في المسابقة عندما يحل على شاختار دونتسك الاوكراني.


وصحيح ان فياريال قدم بداية موسم مميزة ويحتل المركز الرابع في ترتيب الدوري الاسباني، إلا أن مستواه تراجع مؤخرا ولم ينجح بتحقيق الفوز في اخر 3 مباريات، فخسر امام ريال مدريد ورايو فايكانو.


ولم ينجح مهاجم فياريال روبرتو سولدادو بهز الشباك سوى مرة يتيمة في آخر 11 مباراة، لكن زميله الكونغولي الديمقراطي سيدريك باكامبو (9 اهداف في المركز الثاني وراء المتصدر اريتز ادوريز مهاجم اتلتيك بلباو الاسباني) يقوم بالواجب التهديفي ويعتبر الخطر الأبرز لدى الغواصات الصفراء.


ويبحث فياريال عن التأهل الى نهائي إحدى البطولات الاوروبية الكبرى لأول مرة في تاريخه. وسقط امام مواطنه فالنسيا في نصف نهائي كأس الاتحاد الاوروبي 2004 وامام ارسنال الانجليزي في نصف نهائي دوري الابطال 2006، كما تفوق عليه بورتو البرتغالي بسهولة في نصف نهائي الدوري الأوروبي 2011.


في المقابل، يحتل ليفربول المركز السابع في الدوري الانجليزي ولم يخسر في آخر 5 مباريات في البريمير ليغ. وقال مدربه الالماني يورغن كلوب الذي يعاني من بعض الاصابات: "الزخم لا يعني ان تمتلك تشكيلة جاهزة، بل ان تكون جاهزا للقتال".


واضاف: "فياريال مثلنا خاض مباريات كثيرة. خاضوا مباراة ريال سوسييداد بعدنا وهم يحاربون للتأهل الى دوري الابطال".


ويغيب عن تشكيلة الحمر المهاجم البلجيكي كرييستيان بنتيكي (ركبة)، الألماني ايمري تشان (كاحل)، جو غوميز (ركبة)، جوردان هندرسون (ركبة) والبلجيكي ديفوك اوريجي (كاحل).


ورأى دنيس سواريز لاعب وسط فياريال الهجومي الذي احرز اللقب مع اشبيلية الموسم الماضي: "كان فياريال قريبا من النهائي عدة مرات، لذا نحن مصممون على بلوغه هذه المرة".


ويغيب عن فياريال البرازيلي ليو باتيستاو ويحوم الشك حول مشاركة خاومي كوستا والأرجنتيني ماتيو موساكيو.


برغم تراجع فياريال، حذر الاسباني فرناندو مورينتيس مهاجم ليفربول السابق "الحمر" من ان خصمه يعد "احد ابرز أندية الليغا راهنا: "الكل قال أن فياريال هو الفريق المناسب لليفربول في نصف النهائي، لكنه يتقدم على اشبيلية في ترتيب الدوري الاسباني. يلعبون بشكل جيد جدا. ذهنيتهم قوية ومدربهم يحب الهجوم دوما".


وكان ليفربول تأهل على حساب بوروسيا دوتموند الألماني (1-1 و4-3)، وفياريال على سبارتا براغ التشيكي (2-1 و4-2)، وهما يلتقيان لأول مرة في المسابقات الاوروبية.


ويبحث ليفربول عن لقبه القاري الثاني عشر، والثالث في هذه المسابقة بعد 1973 و1976 و2001.
والتقى ليفربول ثلاث مرة مع اندية اسبانية في نصف نهائي المسابقة، آخرها خسارته امام اتلتيكو مدريد الاسباني في 2010 بفارق الأهداف المسجلة خارج ارضه. وتغلب على برشلونة في 1976 و2001 عندما نجح باحراز اللقب.


من ناحية ثانية، يحلم اشبيلية بلقب ثالث على التوالي عندما يحل على شاختار دانيتسك الاوكراني على ملعب "ارينا لفيف".


وتأهل شاختار على حساب سبورتنغ براغا البرتغالي (2-1 و4-0)، واشبيلية بطل الموسميين الماضيين على مواطنه اتلتيك بلباو بركلات الترجيح 5-4 (2-1 و1-2).


ويبحث شاختار، بقيادة مدربه الخبير الروماني ميرسيا لوشيسكو، عن الثأر من اشبيلية اذ التقى الفريقان في دور الـ16 من نسخة 2007، ففاز اشبيلية دراماتيكيا 5-4 بمجموع المباراتين في طريقه نحو احراز اللقب.


ويحمل اشبيلية الرقم القياسي بعدد مرات احراز اللقب اعوام 2006 و2007 و2014 و2015، فيما يأمل شاختار دانييتسك تكرار تجربة 2009 عندما احرز اللقب على حساب فيردر بريمن الالماني 2-1.


وخسر شاختار اخر ثلاث مواجهات امام اندية اسبانية، وهو ثاني ترتيب الدوري الاوكراني بفارق 7 نقاط عن دينامو كييف. واحرز اشبيلية لقب المسابقة في كل مرة بلغ فيها ربع النهائي.


يذكر ان شاختار واشبيلية شاركا في بداية الموسم في دوري ابطال اوروبا، لكنهما تحولا إلى المسابقة الرديفة بعد حلول الأول ثالثا في مجموعة ريال مدريد الاسباني وباريس سان جرمان الفرنسي حيث خسر خمس مباريات من اصل 6 في دور المجموعات، والثاني ثالثا ايضا في مجموعة مانشستر سيتي الانجليزي ويوفنتوس الايطالي عندما خسر اربع مباريات من اصل 6.


وتقام مبارتا الاياب في 5 أيار (مايو)، والنهائي الأربعاء 18 أيار (مايو) على ملعب "سانت جاكوب بارك" في بازل السويسرية.

تابعوا هوا الأردن على