آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

940 مليون دولار حصة الشريك الجديد لـ"العطارات"

{title}
هوا الأردن -

كشف مصدر مطلع أن قيمة الحصة التي حصل عليها الشريك الجديد في مشروع شركة العطارات للصخر الزيتي تبلغ نحو 940 مليون دولار وتشكل 45 % من القيمة الإجمالية للمشروع والبالغة 2.1 مليار دولار.


وقال المصدر "الشركة أنهت إجراءات القفل المالي بعد أن حصلت من الحكومة على تمديد لفترة 4 أشهر إضافية لإنهاء ذلك"، مشيرا إلى أن أول إنتاج من المشروع سيبدأ بعد 30 شهرا من تاريخ توقيع اتفاقيات القفل المالي المتوقع أن يتم خلال شهرين على أن تبدأ إجراءات الإنشاء على الأرض بعد توقيع هذه الاتفاقيات مباشرة.


وأعلنت شركة "استي انيريجي" أو "اينيفيت" الاستونية والمالكة لشركة العطارات للطاقة بداية الأسبوع الحالي عن توقيع اتفاقية لدخول شريك جديد إلى مشرع إنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي إلى جانب كل من "استي انيرجي" الاستونية وYTL الدولية للطاقة والشرق الأقصى للاستثمار.


وبحسب ما أعلنته الشركة في ذلك الوقت، فإن التوزيع الجديد لحصص المشروع المرتبط بإنهاء القفل المالي للمشروع كالآتي؛ العطارات للطاقة والمملوكة لـ"استي انيرجي 10 %" وYTL تكون حصتها 45 %، و"يودين" الشريك الجديد 45 %؛ بدون أن تحدد في ذلك الوقت إن كانت مساهمة الشريك الجديد في رأس المال أو من قيمة المشروع.


وبحسب الشركة، اشترت مجموعة "يودين" نحو 45 % من حصة YTL و15 % من حصة "استي انيرجي" لتتراجع حصتها إلى 10 %، وذلك لتنفيذ مشروع إنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي في منطقة العطارت وسط الأردن، وباستطاعة 554 ميغاواط بكلفة تقدر بنحو 2.1 مليار دولار، فيما خرجت شركة الشرق الأقصى من المشروع.


وأكد المصدر نفسه أن "استي انيرجي" باقية في المشروع لمدة السنوات العشر الأولى من تشغيله على الأقل، وذلك بموجب اتفاق مبرم معها لتقوم بصفتها مالكة للخبرة في هذا المجال، بتشغيل وإدارة المحطة وتدريب وتأهيل الكوادر.


وكانت شركة العطارات للطاقة المملوكة لـ"اينيفيت" الاستونية وقعت في وقت سابق من العام اتفاقيات التمويل اللازمة مع ممولين صينيين يتمثلون في بنك الصين والبنك الصناعي والتجاري الصيني، فيما تقدر الكلفة الكلية للمشروع بنحو 2.1 مليار دولار.


كما وقعت الشركة اتفاقية شراء للكهرباء المنتجة من مشروعها مع شركة الكهرباء الوطنية مدتها 30 عاما تبدأ من تاريخ تحقيق الغلق المالي، كما أن الكهرباء الناتجة من المشروع سيتم بيعها لـ"الكهرباء الوطنية" مقابل سعر تعرفة منافس بالنسبة للأردن، مقارنة بأسعار النفط والسلع الأخرى.

تابعوا هوا الأردن على