آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

العمل توقع اتفاقية انشاء فرع انتاجي جديد في "سما الروسان"

{title}
هوا الأردن -
وقع وزير العمل الدكتور نضال القطامين في مبنى وزارة العمل يوم امس اتفاقية انشاء فرع انتاجي جديد في محافظة اربد – سما الروسان مع شركة الازياء التقليدية لصناعة الالبسة ويمثلها المدير العام سانثا سانال وبتمويل من صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني بهدف تدريب وتشغيل 400عامل وعاملة من ابناء المنطقة.  

وقال وزير العمل الدكتور نضال القطامين ان هذه الاتفاقية تأتي في إطار سعي الوزارة لخلق واستحداث فرص عمل جديدة للأهالي هناك، وزيادة حجم الاستثمارات في المحافظات والمناطق النائية، والحد من معدلات الفقر والبطالة، وزيادة أعداد الفروع الإنتاجية في مجالات جديدة خلافا لقطاعات الأنسجة والمحيكات، وفتح جسور التعاون مع كافة المستثمرين والمصانع المركزية بما فيها تلك المقامة خارج المناطق الصناعية المؤهلة، كما هي الحال مع الشركة المذكورة.

واشار القطامين الى ان أفضل الحلول لمشكلة البطالة في المناطق والاطراف التي تعلو فيها نسبة الفقر والبطالة يتجسد من خلال افتتاح مصانع واستثمارات جديدة في هذه المناطق وافتتاح فروع للاستثمارات هناك، مشيرا الى ان الوزارة تحاول معالجة الاختلالات الحاصلة في توزيع مكتسبات التنمية على مدن ومحافظات وألوية المملكة، لتركز الاستثمارات في مناطق العاصمة والمدن الرئيسة في المملكة.

وتنص الاتفاقيه على التزام وزارة العمل باقامة مصنع مساحتة (4000م2)  على قطعة الأرض من أراضي "سما الروسان"  والبالغة مساحتها  ( 7857م2)  ، وبطاقة استيعابية ل (400 )عامل/عاملة وذلك في محافظة اربد / لواء بني كنانه , كما تلتزم الوزارة بتأمين التمويل اللازم لإقامة المصنع, فيما يلتزم صندوق التدريب والتعليم المهني والتقني بتقديم  التمويل  اللازم لتدريب وتشغيل 400عامل.

 كما تنص على ان يقدم المبنى لشركة الأزياء التقليدية بدون أجر لمدة خمس سنوات اعتبارا من تاريخ مباشرة العمل في المصنع ،  ومقابل دفع ما نسبته ( 75% ) من إيجار المثل  للسنوات اللاحقة وذلك بموجب عقد ايجار سيتم تنظيمه فيما بعد بين الصندوق الشركة بعد انتهاء فترة الخمس  سنوات.

 وجاء في الاتفاقية ان تتحمل شركة الأزياء التقليدية تكاليف الخدمات كافة  المترتبة على تشغيل المصنع بما في ذلك اعمال التكييف – إن لزمت - وتجهيزات غرفة نظام الاطفاء بالمضخات حسب احتياجاته وايصال خدمات الماء والكهرباء والهاتف وتجهيزات الصناعة والضرائب ،الرسوم ، المسقفات ، المعارف والمصاريف الإدارية والعمومية.

كما نصت الاتفاقية على ان تقوم وزارة العمل بالتعاون مع شركة الأزياء التقليدية والصندوق بتنفيذ حملات التوعية والزيارات الميدانية وعقد اللقاءات لاستقطاب (400) باحث/ باحثة عن عمل للالتحاق ببرنامج التدريب والتشغيل لدى المصنع وعلى أن تتم الموافقة على المتقدمين / المتقدمات  مسبقاً ضمن المواصفات المطلوبة للعمل من قبل وزارة العمل.

وجاءا في الاتفاقية ان تلتزم شركة الأزياء التقليدية بالمحافظة على استمرار تشغيل العاملين / العاملات في المصنع  ويلتزم بتشغيلهم لمدة خمس سنوات على الاقل بعد انتهاء فترة التدريب والتشغيل المدعومة المقررة بالمزايا المقدمة, اضافة الى ان تلتزم شركة الأزياء التقليدية بتدريب وتشغيل (400) عامل / عاملة على مراحل بحيث يصل المصنع إلى الطاقة الاستيعابية  القصوى بعد (12) شهر  من تشغيل المصنع, بحيث تكون مدة التدريب والتشغيل المدعومة في المصنع ( 18 ) شهرا وذلك لاكتساب المهارات اللازمة لطبيعة العمل من تاريخ التعيين.

فيما تلتزم وزارة العمل من خلال صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني بدفع ( 30% ) من الراتب المقرر للعامل المستجد وبحيث لا يقل الراتب المقرر عن الحد الادنى للاجور للعاملين / العاملات في المصنع طوال مدة التدريب والتشغيل البالغة (18 )شهرا, اضافة الى دفع كلفة المواصلات خلال مدة التدريب والتشغيل البالغة ( 18 ) شهرا بواقع ( 25 ) دينارا شهريا عن كل عامل / عاملة, ودفع اشتراكات العاملين / العاملات في الضمان الاجتماعي خلال مدة التدريب التاسيسي والبالغة ( 18 ) شهرا  وبالنسبة المقررة من حصة العامل  من الراتب.

فيما تلتزم شركة الأزياء التقليدية وبعد انتهاء مدة التدريب والتشغيل والبالغة  ( 18 ) شهرا  بدفع الأجور المستحقة للعاملين/ العاملات الملتحقين/ الملتحقات بالتدريب والعمل في المصنع وفقا لأحكام قانون العمل الأردني, وإشراك العاملين /العاملات بالضمان الاجتماعي ودفع النسب المترتبة عليهم حسب مواد القانون, اضافة الى تامين وسائل المواصلات للعاملين / العاملات  من مركز العمل  إلى مناطق التجمعات السكانية وبالعكس يوميا, وتامين الرعاية الصحية للعاملين / العاملات خلال فترتي التدريب والتشغيل وذلك حسب الأنظمة والتعليمات المعمول بها لدى الشركة.
تابعوا هوا الأردن على