آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

"الغذاء والدواء" تتخذ إجراءات احترازية بشأن المنتجات المصرية

{title}
هوا الأردن -

 أكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الدكتورهايل عبيدات، أن المؤسسة أعلنت حالة الانذار المبكر منذ الخميس الماضي لتدقيق الفحوصات المخبرية على المنتجات الغذائية التي تستورد من مصر.
وقال عبيدات، لـ"الغد"، إن المؤسسة اخذت عينات لمنتجات غذائية تستورد من مصر كإجراء احترازي مثل الفراولة والمانجو للتأكد من خلوها من أي ملوثات تسبب امراضا خطيرة لمن يتناولها من بينها مرض الكبد الوبائي.
وكانت وزارة الزراعة الأميركية نشرت مؤخرا تقريرا بشأن الفراولة المصرية التي يتم ريها بمياه المجاري والتي تسبب الإصابة بمرض الكبد الوبائي فصيلة "إيه".
وأشار التقرير أيضاً أنه تم اكتشاف أن الخضار المجمدة المستوردة من مصر (الملوخية والسبانخ والبامية والبازلاء والفول الأخضر والخرشوف) يتم غسلها بمياه قذرة مما قد يصيب متناوليها بمرض الكبد الوبائي لاحتوائها على بقايا مخلفات بشرية.
وأشار التقرير إلى أنه يتم استخدام الجير الأبيض الذي يستخدم في تركيب البلاط في تبييض الأرز المصري المستورد، مما قد يصيب متناوليه بالتسمم والسرطان، وأخيراً العصائر (المانجو والجوافة) التي تحتوي على ألوان مضرة لتسببها بالفشل الكلوي وأمراض الكبد وضغط الدم.
واتخذت عدة دول من بينها الكويت والسعودية وروسيا وأميركا اجراءات احترازية ووقائية للتأكد من خلو المنتجات الزراعية المصرية من التلوث فيروس الكبد الوبائي او تلوث الارز بالجير الابيض.
على صعيد متصل، أكد عبيدات وجود تنسيق وتعاون بين المؤسسة وزارة الزراعة والجانب المصري وهيئة الغذاء والدواء الأميركية بخصوص ما ورد بالتقرير، خصوصا وانه تتضمن 20 دولة من بينها مصر.
واشارعبيدات إلى وجود تنسيق بين مؤسسة الغذاء ووزارة الصحة لاجراء استقصاء وبائي وغذائي ورصد اي حالات مصابة بفايروس الكبد الوبائي وربطها بالاطعمة المصرية التي تتضمنها التقرير للتأكد من صحة ما جاء به. 
واكد عبيدات ان المؤسسة حريصة على توفير غذاء للمواطنين خالي من اي تلوث يلحق الضرر بصحة الانسان، مشيرا الى ان المؤسسة ستتخذ الاجراءات المناسبة عى ضوء نتائج الفحوصات المخبرية التي تجرى حاليا تلك المنتجات. 
وبحسب بيانات صادرة عن دائرة الاحصاءات العامة، بلغت قيمة مستوردات المملكة من مصر خلال العام الماضي للخضار( غير مطبوخة او مطبوخة بالبخار او مسلوقة بالماء)، مجمدة نحو 3 ملايين دينار منها 174.4 ألف دينار تمر وتين واناناس وافوكادو وجوافه ومانجو. 
كما اظهرت البيانات أن قيمة مستوردات المملكة من مصر لسلعة الارز خلال العام الماضي نحو 684 ألف دينار.

تابعوا هوا الأردن على