آخر الأخبار
ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني

مانشستر يونايتد يتعافى وأرسنال يحسم قمة لندن

{title}
هوا الأردن -

انتفض مانشستر يونايتد بعد عروض باهتة في الآونة الأخيرة وكان ضحيته ليستر سيتي بطل الموسم الماضي الذي مني بهزيمة قاسية 1-4 في افتتاح المرحلة السادسة من بطولة انجلترا لكرة القدم أمس السبت على ملعب "أولد ترافورد"، التي شهدت محافظة جاره مانشستر سيتي عل سجله المثالي بفوزه على سوانسي سيتي 3-1، فوز أرسنال على تشلسي 3-0 في قمة لندنية.
وكان مانشستر مني بهزيمتين متتاليتين أمام جاره مانشستر سيتي 1-2 على ملعبه ثم أمام واتفورد بعيدا عن قواعده 1-3، قبل أن يسقط أوروبيا أمام فيينورد الهولندي 0-1.
واتخذ مدرب مانشستر يونايتد البرتغالي جوزيه مورينيو قرارا جريئا باستبعاد قائد الفريق واين روني عن التشكيلة الأساسية بعد تراجع مستواه في الآونة الأخيرة، ولعب بمهاجم صريح هو السويدي زلاتان ابراهيموفيتش ولاعبين على الجناح هما جيسي لينغارد يمينا وماركوس راشفورد يسارا في حين لعب الإسباني خوان ماتا وراء رأس الحربة.
في المقابل عاد النجمان الجزائريان رياض محرز أفضل لاعب الموسم الماضي والمهاجم اسلام سليماني إلى تشكيلة ليستر الاساسية بعد ان غابا عن اللقاء ضد تشلسي منتصف الاسبوع في كأس الرابطة (شارك محرز في أواخره).
لعب مانشستر يونايتد بحذر وكانت الكفة متكافئة حتى افتتاح الشياطين الحمر التسجيل بواسطة كرة رأسية لقلب دفاعه كريس سمولينغ الذي ناب عن روني في حمل شارة القائد وأودعها الشباك (22).
وفرض مانشستر يونايتد سيطرة مطلقة على مجريات اللاعب بقيادة صانع الألعاب الفرنسي بول بوغبا الذي قدم أفضل عروضه منذ انتقاله إلى مانشستر مقابل مبلغ قياسي عالمي قادما من يوفنتوس الإيطالي.
وتمكن مانشستر من حسم نتيجة المباراة في مدى خمس دقائق اواخر الشوط الأول.
وقام بوغبا بلعبة مشتركة رائعة مع لينغارد ليمررها الأخير بكعبه باتجاه ماتا الذي أطلقها بيسراه مضيفا الهدف الثاني (37).
وبعدها بثلاث لعب الهولندي داني بليند ركلة ركنية بذكاء باتجاه ماتا ومنه إلى راشفورد المتربص أمام المرمى فتابعها من مسافة قصيرة داخل الشباك (40).
واحتسبت ركلة ركنية جديدة لمناشستر يونايتد جاء منها الهدف الرابع برأسية لبوغبا مسجلا أول أهدافه في صفوف فريقه الجديد (42).
وفي الشوط الثاني هبط الايقاع بعض الشيء خصوصا من جانب مانشستر يونايتد ما سمح لليستر سيتي في تقليص الفارق بتسديدة ولا أروع لداماراي غراي من حافة منطقة الجزاء لم يتمكن الحارس الاسباني دافيد دي خيا من التصدي لها (60).
وكرر مانشستر سيتي فوزه على مضيفه سوانسي سيتي 3-1 ليحصد العلامة الكاملة في ست مباريات في الدوري المحلي محققا الفوز العاشر في 10 مباريات في مختلف المسابقات بإشراف مدربه الجديد الاسباني بيب غوارديولا.
وكان سيتي فاز عل سوانسي أيضا في الملعب ذاته في سوانسي قبل اربع ايام 2-1 في كأس الرابطة.
افتتح المهاجم الأرجنتيني سيرخيو أغويرو العائد بعد ايقافه ثلاث مباريات التسجيل بعد مرور 9 دقائق عندما هرب من المراقبة وسجل بين ساقي الحارس البولندي لوكاس فابيانسكي.
لكن سوانسي ادرك التعادل بهدف رائع لمهاجمه الاسباني الدولي السابق فرناندو ليورنتي بتسديدة بيسراه سكنت الزاوية العليا لشباك الحارس التشيلي كلاوديو برافو (13).
لكن الكلمة الأخيرة كانت لسيتي الذي اضاف هدفين بتوقيع اغويرو من ركلة جزاء (65) ثم رحيم ستيرلينغ بعد مجهود فردي رائع (77).
واحتاج أرسنال للشوط الأول فقط كي يجهز على جاره اللندني تشلسي 3-0 على ملعب "الإمارات".
وسجل أليكسيس سانشيز هدف أرسنال الأول بعد لنفراده بالمرمى إثر خطأ من مدافع تشلسي غاري كيهيا في الدقيقة 11، وأضاف ثيو والكوت الهدف الثاني بعد تمريرة من هكتور بيليرين (14)، وسجل مسعود أوزيل الهدف الثالث في الدقيقة 40 بعد متابعته لتمريرة من والكوت.
وتابع ليفربول عروضه القوية وسحق هال سيتي 5-1 مستغلا خوض منافسه 60 دقيقة بعشرة لاعبين اثر طرد مدافعه المصري الدولي المحمدي اثر لمسه الكرة داخل المنطقة وتسببه بركلة جزاء.
افتتح أدم لالانا التسجيل لليفربول بعد مجهود فردي للبرازيلي كوتينيو فسدد كرة عكسية داخل الشباك (17) وسرعان ما أضاف جيمس ميلنر الثاني من ركلة الجزاء التي تسبب بها المحمدي وأدت إلى طرده (30).
واضاف ليفربول ثلاثة اهداف في الشوط الثاني بواسطة السنغالي ساديو ماني (36) وكوتينيو من تسديدة رائعة من خارج المنطقة (52) وركلة جزاء لميلنر (71).
وعاد توتنهام من ميدلزبره بفوز ثمين 2-1 في مباراة كان نجمها المهاجم الكوري الجنوبي هيونغ مين سون صاحب هدفي فريقه في الدقيقتين 7 و23، قبل ان يرد اصحاب الارض بهدف لبن جيبسون (65).
وألحق بورنموث اول خسارة بايفرتون هذا الموسم بفوزه عليه بهدف رائع سجله جونيور ستانيسلاس بكرة صاروخية من خارج المنطقة (23).
وفرط سندرلاند بتقدمه على مضيفه كريستال بالاس بهدفين نظيفين لمهاجمه المخضرم جرماين ديفو (39 و60) وسقط 2-3. وسجل للفائز الويلزي جو ليدلي (61) وجيمس ماكارثر (76) والبلجيكي كريستيان بينتيكي (90+4).
وتعادل ستوك سيتي مع ضيفه وست بروميتش البيون 1-1. سجل للاول الويلزي جو الن (73)، وللثاني خوسيه سولومون روندون (90+1)، هنا ترتيب فرق الصدارة:
- ترتيب فرق الصدارة:
1 - مانشستر سيتي 18 نقطة من 6 مباريات
2 - توتنهام 14 من 6
3 - أرسنال 13 من 6
4 - ليفربول 13 من 6
5 - ايفرتون 13 من 6 
الليغا
لم يؤثر غياب الأرجنتيني ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم خمس مرات على فريقه برشلونة حامل اللقب، فعاد من أرض سبورتنغ خيخون بخماسية نظيفة وضعته مؤقتا في الصدارة أمس السبت في المرحلة السادسة من الدوري الاسباني لكرة القدم.
ورفع برشلونة رصيده إلى 13 نقطة من 6 مباريات، بفارق الأهداف عن ريال مدريد الذي حل في وقت متأخر من مساء أمس ضيفا على لاس بالماس.
ولعب برشلونة من دون ميسي الذي تعرض لإصابة بتمزق في عضلات محالب فخذه الأيمن ستبعده نحو 3 أسابيع عن الملاعب.
وهذا الفوز الرابع لبرشلونة هذا الموسم في الدوري، علما بأنه خسر بشكل مفاجىء في المرحلة الثالثة امام ضيفه الافيس العائد حديثا الى دوري الأضواء وسقط في فخ التعادل امام أتلتيكو مدريد في الخامسة.
وأراح لويس انريكي مدرب برشلونة الذي عاد إلى مدينته وفريقه السابق وواجه زميله السابق أبيلاردو مدرب خيخون الحالي، لاعبيه اندريس انييستا والأرجنتيني خافيير ماسكيرانو ويوردي ألبا والكرواتي إيفان راكيتيتش، فظهر الفرنسي لوكاس دينيي وجيريمي ماتيو والبرازيلي رافينيا، فيما قدم سيرجي روبرتو مباراة مميزة.
على ملعب "ال مولينون" البلدي في خيخون وأمام 26098 متفرجا، ومن اول فرصة له في المباراة، ترجم الأوروغوياني لويس سواريز تمريرة مقشرة من التركي اردا توران بعد ارتباك دفاع فاضح من لاعبي خيخون في بناء مصيدة التسلل، فانفرد بالحارس الخارج من مرماه على حدود المنطقة ليمر عنه ويسدد في المرمى الخالي (29). وانفرد سواريز بصدارة ترتيب الهدافين (5 اهداف).
ولم يكد خيخون يتنفس الصعداء من صدمة الهدف الأول حتى عاجله البرازيلي رافينيا بالثاني برأسية قريبة بعد عرضية من سيرجي روبرتو على الجناح الايمن (32).
وكاد سواريز يقتل المباراة عندما اخترق المنطقة من جهتها اليمنى وسدد في الشباك الجانبي لمرمى الحارس المخضرم ايفان كويار (35).
وتعرض خيخون لصفعة اضافية في الدقيقة 74 بعد طرد قائده البرتو لورا لنيله انذارا ثانيا. هنا انهار الفريق المضيف، فأطلق البديل باكو الكاسير صاروخية في العارضة تابعها نيمار هدفا ثالثا (81).
ومن عرضية جديدة لسيرجي روبرتو تابعها توران من دون مقاومة برأسه في الشباك سجل التركي هدفا رابعا (85)، قبل أن يمرر دنيس سواريز إلى نيمار فسدد الأخير بيسراه أرضية من بين قدمي الحارس مسجلا هدفه الثاني (88).
وكاد نيمار يسجل الهاتريك والسادس لفريقه لكن تسديدته اللولبية ارتدت من القائم الأيسر إلى الحارس (90+1).
يذكر أن القضاء الاسباني قرر أول من أمس إعادة فتح قضية اتهام نيمار ووالده بالغش الضريبي المتعلق بصفقة انتقاله من سانتوس العام 2013، وذلك بعدما نجحت النيابة العامة في الاستئناف الذي تقدمت به.
واستفاد ايبار من طرد اريتز الوستوندو في الدقيقة 24 من مباراته مع ضيفه ريال سوسيدداد ليهزمه بهدفين على ملعب "ايبوروا" البلدي امام 4798 متفرجا. وأصبح رابعا في الترتيب.
وسجل للفائز اسيير ايارامندي (57 خطأ في مرمى فريقه) والبرتغالي بيبي (66).
البوندسليغا
صمد هامبورغ الجريح 88 دقيقة وكاد يحرم ضيفه بايرن ميونيخ حامل اللقب أولى نقاطه هذا الموسم، بيد أن مدافع الأخير جوشوا كيميش سجل له هدفا قاتلا منحه فوزه الخامس على التوالي، أمس السبت في المرحلة الخامسة من الدوري الألماني لكرة القدم.
وهذا الفوز الثامن على التوالي لبايرن في جميع المسابقات، فرفع رصيده في الدوري إلى 15 نقطة مقابل 12 لغريمه بوروسيا دورتموند الذي افتتح المرحلة أول من أمس بفوزه على ضيفه فرايبورغ 3-1.
واستهل بايرن موسمه باحرازه الكأس السوبر على حساب غريمه بوروسيا دورتموند، ثم سحق فيردر بريمن 6-0 بثلاثية لهدافه البولندي روبرت ليفاندوفسكي، وانتظر حتى الدقائق العشر الأخيرة ليهزم غريمه شالكه في عقر داره 2-0. بعدها تجاوز لاعبو انشيلوتي روستوف الروسي 5-0 في دوري أبطال أوروبا حيث تألق المدافع الدولي الشاب جوشوا كيميش وسجل هدفين. قلب حامل اللقب تأخره أمام ضيفه اينغولشتات إلى فوز صعب 3-1، ثم ألحق بهرتا برلين الخسارة الأولى 3-0 الأربعاء.
ورفع الايطالي كارلو انشيلوتي، الذي أصبح أول مدرب في تاريخ بايرن ميونيخ يحقق 7 انتصارات متتالية في جميع المسابقات في بداية الموسم، رصيده إلى 8 انتصارات متتالية بعد الفوز الصعب على هامبورغ.
وكانت مباراة هامبورغ البروفة الأخيرة للفريق الاحمر قبل الحلول على اتلتيكو مدريد الاسباني الأربعاء في مواجهة ثأرية ضمن دوري أبطال أوروبا، بعد خروجه أمامه في نصف نهائي النسخة الماضية، وذلك بعد اكتساحه روستوف في الجولة الأولى.
من جهته، مني هامبورغ الذي يعيش بداية موسم كارثية بخسارته الرابعة في خمس مباريات، وارتفع الضغط على مدربه برونو لاباديا لاعب بايرن السابق.
واعتمد انشيلوتي على تشكيلة قوية، فيما جلس مقاعد البدلاء الفرنسي فرانك ريبيري والهولندي ارين روبن والاسباني تشابي الونسو والمدافع جيروم بواتنغ والتشيلي ارتورو فيدال.
على ملعب "فولكسبارك شتاديون" وأمام 57 ألف متفرج، أغلق خط دفاع هامبورغ بشكل كامل المنافذ أمام مرماه، مع قلبي الدفاع البوسني امير سباهيتش والسويسري يوهان دجورو والظهيرين الياباني غوتوكو ساكاي والبرازيلي دوغلاس سانتوس.
ومن لعبة وحيدة قيمة لبايرن في الشوط الأول من عرضية للنمساوي دافيد ألابا، أطلقها ليفاندوفسكي برأسه هبطت فوق المقص الأيمن لمرمى الحارس رينه ادلر (18).
وتعرض بايرن لصفعة قوية بعد اصابة قلب دفاعه الدولي ماتس هوملس في ركبته وخروجه مطلع الشوط الثاني، ليحل بواتنغ بدلا منه ويلعب إلى جانب الاسباني خافي مارتينيز.
وعزز انشيلوتي هجومه من خلال الدفع بريبيري وفيدال بدلا من الشابين الفرنسي كينغسلي كومان والبرتغالي ريناتو سانشيز.
ورفع بايرن من منسوب ضغطه وكاد توماس مولر يفتتح التسجيل من تسديدة عكسية رائعة أبعدها ادلر نجم فريقه ببراعة، ومرت على بعد سنتيمترات قليلة من القائم الأيمن (79).
ومن تمريرة جميلة للاعب الوسط الاسباني تياغو الكانتارا إلى ريبيري، اخترق الأخير الجهة اليسرى ولعب عرضية مقشرة إلى كيميش الذي تابعها في الشباك (88)، ليتابع بداية موسمه المميزة وينقذ فريقه من التعادل الأول هذا الموسم.
واللافت أن كيميش (21 عاما) لم يسجل أي هدف في أول 39 مباراة مع بايرن، بيد أنه هز الشباك 4 مرات في مبارياته الأربع الأخيرة.
وسجل الجامايكي مايكل هيكتور هدفا قاتلا في الوقت بدل الضائع مانحا فريقه اينتراخت فرانكفورت نقطة التعادل (3-3) مع ضيفه هرتا برلين، في مباراة غزيرة الأهداف على ملعب "كومرتسبنك ارينا" وأمام 45 ألف متفرج.
وسجل لفرانكفورت المكسيكي ماركو فابيان (39) وألكسندر ماير (45) وهيكتور (90+1)، ولبرلين البوسني وداد ايبيسيفتش (19 من ركلة جزاء و58) والكسندر ايسفاين (65).
ورفع الفريقان رصيدهما إلى 10 نقاط على غرار كولن الذي يستقبل لايبزيغ اليوم في ختام المرحلة وبوروسيا مونشنغلادباخ الفائز على ضيفه اينغولتشات 2-0.
وهذا الفوز الثالث لمونشنغلادباخ وحققه بفضل هدفي لارس ستيندل (42) والسويدي اوسكار فندت (76) على ملعب "بوروسيا بارك" وامام 50112 متفرجا.
وتألق المهاجم المكسيكي خافيير هرنانديز "تشيشتاريتو" بتسجيله ثلاثية "هاتريك" قادت باير ليفركوزن الى الحاق الخسارة الثانية بمضيفه ماينتس 3-2 على ملعب "اوبل ارينا" وأمام 25274 متفرجا.
وسجل هرنانديز أهدافه في الدقائق 32 و66 و90، فيما سجل للخاسر التركي يونس ملي (31) وستيفان بيل (35).
وحقق اوغسبورغ فوزه الثاني هذا الموسم على حساب ضيفه دارمشتات 1-0 على ملعب "دبليو دبليو كي ارينا" وامام 28113 متفرجا. وسجل الأيسلندي ألفريد فينبوغاسون (47) هدف الفوز. -(أ ف ب)

تابعوا هوا الأردن على