آخر الأخبار
ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد ticker العرموطي: حكومة الظل يجب ان تكون تحت القبة تستجوب وتطرح الثقة ticker انقضاض النواب على "وزارة حسان" قد يُؤجّل إلى مُنتصف نوفمبر وتوقعات باستمرار الاعيان ticker الصفدي يحذر من مغبة تفجر الأوضاع في المنطقة وجرها إلى أتون حرب إقليمية ticker ختام ورشة تدريبية حول توظيف الذكاء الاصطناعي في العمل القضائي ticker أوقاف جرش تنفذ عطاء تركيب طاقة شمسية لـ 20 مسجدا ticker الترخيص المتنقل في برقش الأحد ticker اللجنة الدولية للصليب الأحمر تطلق مبادرة لتجديد الالتزام بالقانون الدولي الإنساني ticker الأردن يحذر من مغبة تفجر الأوضاع في المنطقة ticker الصفدي والصباغ يبحثان أمن الحدود ومحاربة تهريب المخدرات ticker موديز تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني ticker ارتفاع مؤشر داو جونز الأميركي ticker انضمام 8 معاهد تدريب مهني إلى مؤسسات الشبكة الأوروبية ticker العيسوي يلتقي متقاعدين عسكريين ووفدا من أبناء عشيرة آل عبادة ticker عناب: فرص استثمارية هائلة في السياحة الأردنية ticker مسروقات السفارة الأردنية في باريس : 4 مسدسات وكمبيوتر وساعة فاخرة و 12 ألف يورو ومفاتيح منزل دبلوماسي

عباس: وفاة شمعون بيريز خسارة للانسانية والسلام!

{title}
هوا الأردن -

بعث الرئيس محمود عباس، الأربعاء، برقية تعزية لعائلة الرئيس الإسرائيلي الأسبق شمعون بيريز، معزيًا بوفاته.



وعبر عباس في برقيته عن "حزنه وأسفه"، مشيرًا إلى أن "بيريز كان شريكًا في صنع سلام الشجعان مع الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات، ورئيس الوزراء رابين".



وأشاد بـ"الجهود الحثيثة التي بذلها بيريز للوصول إلى سلام دائم منذ اتفاق اوسلو وحتى آخر لحظة في حياته". بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "وفا".



وتوفي بيريز فجرًا عن عمر ناهز (93 عامًا)، قضاها في توسعة "إسرائيل" عبر ادعائه السلام؛ في حين أنه يعتبر مؤسس البرنامج النووي الإسرائيلي، ومسؤول المفاوضات مع منظمة التحرير التي أفضت لتوقيع اتفاقيات "أوسلو".



ويُعد بيريز أحد مهندسي العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، ومطلق الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة؛ كما أنه المسؤول عن مقتل ستة من فلسطينيي 48 بيوم الأرض عام 1973، ومذبحة قانا جنوب لبنان 11 أبريل عام 1996.



وبدأت مذبحة قانا بأمر من صاحب "جائزة نوبل للسلام" بعملية عسكرية شاملة ضد لبنان سميت "عناقيد الغضب" لمحاولة القضاء على المقاومة.



ورغم السجل الإجرامي لبيريز إلا أن الغرب يُصنفه ضمن دعاة "السلام"، وتم منحته جائزة نوبل للسلام عام 1994 واقتسم الجائزة مع كل من الرئيس الراحل ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين؛ وطرح وقتها فكرة "الشرق الأوسط الجديد".



وكان قد شغل مناصب رفيعة بينها رئاسة الحكومة ووزارة الجيش قبل توليه الرئاسة، كما تزعم حزب العمل، وكان يعتبر آخر المؤسسين لـ"إسرائيل" الباقين على قيد الحياة.



وبوفاة بيريز ينتهي عهد المؤسسين للكيان الإسرائيلي.

تابعوا هوا الأردن على