آخر الأخبار
ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني

الأنظار شاخصة نحو قمة برشلونة ومانشستر سيتي

{title}
هوا الأردن -

 يعود المدرب الاسباني بيب غوارديولا الى برشلونة بيته الروحي لمواجهة فريقه السابق على رأس الجهاز الفني لمانشستر سيتي الانجليزي اليوم الأربعاء على ملعب كامب نو في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة ضمن دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال أوروبا لكرة القدم.
وكان غوارديولا صنع اسما لنفسه في صفوف الفريق الكاتالوني عندما قاده لاعبا إلى أكثر من لقب محلي باشراف المدرب العبقري الراحل الهولندي يوهان كرويف بالاضافة إلى إحراز اللقب القاري الأول لبرشلونة في هذه المسابقة عام 1992، قبل ان يقوده مدربا الى التتويج باللقب ايضا في العامين 2009 و2011.
وبعد أن أخلد للراحة عاما بالكامل، استلم تدريب بايرن ميونيخ الألماني وأوقعته القرعة في مواجهة برشلونة في دوري الأبطال في الدور نصف النهائي موسم 2014-2015 فخسر ذهابا بثلاثية نظيفة قبل ان يفوز الفريق البافاري ايابا 3-2 ويخرج من المسابقة.
واذا كان سجل غوارديولا يتضمن نسبة انتصارات قدرها 75 في المئة منذ ان دخل معترك التدريب وحصد خلال هذه الفترة 21 لقبا، فان سجله الأوروبي خصوصا خارج ملعبه ليس جيدا بدليل فوزه في مباراتين فقط من أصل 11 بعيدا عن قواعده.
وكان الهدف الأساسي لمالكي مانشستر سيتي من التعاقد مع غوارديولا هو المنافسة بقوة على اللقب القاري وليس فقط الساحة المحلية.
وعلى الرغم من بلوغ الفريق الدور نصف النهائي من دوري الابطال الموسم الماضي بقيادة المدرب التشيلي مانويل بيليغريني، فان غوارديولا يدرك تماما بأن الطريق ما زال طويلا امام فريقه لمقارعة الكبار بشكل مستمر، وقال في هذا الصدد "اذا سألتموني ما اذا كنا جاهزين للمنافسة على اعلى المستويات في أوروبا فجوابي اننا لسنا كذلك".
واعتبر المدرب بان فريقه سيخوض امتحانا صعبا للغاية في مواجهة فريقه السابق، وقال "على مدى السنوات الـ15 الأخيرة، سيطر برشلونة على كرة القدم بفضل الاسلوب الذي ينتهجه. برشلونة فريق مميز بطريقة لعبه، انه ماكينة بكل ما للكلمة من معنى".
واضاف "يملك برشلونة ثلاثيا هجوميا ناريا وهم يجيدون الهجمات المرتدة السريعة وبناء اللعب، انه فريق خطير جدا ويجب التركيز في مواجهته بشكل كبير".
ويمر سيتي بفترة انعدام وزن، فبعد تحقيق ستة انتصارات متتالية منذ مطلع الموسم الحالي في الدوري الانجليزي الممتاز، مني الفريق باول خسارة له أمام توتنهام 0-2 في المرحلة السابعة، قبل أن يسقط في فخ التعادل على ارضه مع ايفرتون 1-1، وبينهما تعادل ايضا مع سلتيك الأسكتلندي 3-3 في دوري الأبطال في الجولة الثانية.
في المقابل، عاد النجم الارجنتيني ليونيل ميسي إلى صفوف برشلونة بعد اصابة ابعدته ثلاثة اسابيع عن الملاعب وشارك احتياطيا منتصف الشوط الثاني ونجح في تسجيل احد اهداف فريقه الاربعة في مرمى ديبوتيفو لا كورونيا.
وفي المجموعة ذاتها، يلتقي سلتيك مع بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني.
وستكون الأنظار مسلطة على مهاجم سلتيك الفرنسي عثمان ديمبيليه الذي سجل 15 هدفا في آخر 17 مباراة ولفت الانظار في مواجهة برشلونة وبدأ أكثر من ناد اوروبي عريق محاولة اغرائه بالانضمام اليه وتحديدا باريس سان جرمان الفرنسي.
في المقابل، خسر مونشنغلادباخ مباراتيه حتى الان وسقط في فخ التعادل السلبي ضد هامبورغ محليا في نهاية الاسبوع في مباراة اهدر فيها ركلتي جزاء.
وفي المجموعة الأولى، يستضيف باريس سان جرمان على ملعب بارك دي برانس بال السويسري.
وكان مدرب سان جرمان الجديد الاسباني أوناي ايمري تخطى عقبة بال الموسم الماضي في طريقه لقيادة اشبيلية إلى إحراز لقب الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ).
ويعول فريق العاصمة الفرنسية على مهاجمه الاوروغوياني ادينسون كافاني المتألق في الآونة الأخيرة بدليل تسجيله 15 هدفا في آخر 11 مباراة لفريقه.
وعاش كافاني طويلا في ظل النجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش في الموسم الماضي ولم يلعب في مركزه الاساسي كرأس حربة حتى انه كان يجلس احتياطيا معظم الاوقات.
وفي المجموعة ذاتها، يريد ارسنال الانجليزي مواصلة عروضه الجيدة عندما يستضيف لودوغوريتس البلغاري.
ويعيش المدفعجية فترة جيدة حققوا خلالها الفوز في ست مباريات متتالية في الدوري المحلي ليتقاسموا صدارة الترتيب مع مانشستر سيتي، وانتزعوا التعادل خارج ملعبهم من سان جرمان قبل ان يفوزوا على بال بثلاثية نظيفة.
وربما يصبح نابولي أول فريق في تاريخ دوري أبطال أوروبا يجتاز دور المجموعات بعد خوض مباراته الثالثة اليوم وهو إن حدث سيمنحه دفعة للتخلص من مشكلاته الأخيرة.
وإذا فاز نابولي على بشيكتاش وانتهت في الوقت ذاته مباراة دينامو كييف مع بنفيكا بالتعادل في المجموعة الثانية سيتمكن الفريق الإيطالي من بلوغ دور الستة عشر للمرة الثانية فقط.
وستشهد المباراة عودة غوكان إينلر لاعب بشيكتاش للعب ضد ناديه السابق الذي قضى بين صفوفه أربع سنوات. ووعد قائد سويسرا السابق بعدم الاحتفال إذا سجل هدفا.
ولدى نابولي - الذي لم يخسر في آخر 18 مباراة أوروبية - ست نقاط من أول مباراتين رغم أن الفوز 4-2 على بنفيكا منذ ثلاثة أسابيع يبدو وكأنه قد أصبح في طي النسيان.
وخسر فريق المدرب ماوريتسيو ساري مباراتيه بالدوري الإيطالي منذ ذلك الحين وتراجع إلى المركز الرابع ويتأخر بسبع نقاط عن يوفنتوس المتصدر وحامل اللقب.
كما تلقى نابولي ضربة بتعرض المهاجم أركاديوش ميليك لإصابة خطيرة في الركبة وغيابه الطويل المنتظر دون توفر البديل.
وشارك مانولو غابياديني في التشكيلة الأساسية أمام روما يوم السبت الماضي لكن المهاجم البالغ عمره 25 عاما أخفق في ترك بصمة وتعرض لصيحات الاستهجان عند استبداله بعد 57 دقيقة في الخسارة 3-1.
وربما يمثل البلجيكي دريس ميرتنز بديلا محتملا لكن باللعب في مركز المهاجم المتأخر أو رأس الحربة الوهمي كما فعل عند مشاركته بدلا من غابياديني يوم السبت الماضي. وقال ساري "يؤدي دريس هذه الأمور بشكل رائع. هذا الدور يستطيع شغله لكن بكل تأكيد لا يمكن أن نتوقع منه اللعب كرأس حربة تقليدي".
وكان نابولي يلعب كرة سلسة في بداية الموسم لكن الإشادة توقفت سريعا بينما أصبح ساري يتعرض لانتقادات بسبب الإخفاق في استخدام سياسة التناوب.
وظهر الإرهاق على لاعبي نابولي أمام روما مما دفع المنتقدون للتساؤل عن سبب عدم منح الفرصة لبعض اللاعبين البدلاء.
ولم يشارك ماركو روج وأمادو دياوارا مع نابولي منذ الانضمام في فترة الانتقالات الصيفية بينما خاض إيمانويل جياكيريني 19 دقيقة فقط منذ قدومه من سندرلاند. ويأتي غياب دياوارا (19 عاما) مفاجئا على وجه التحديد لأنه كلف نابولي 14 مليون يورو لضمه من بولونيا.
وتعادل بشيكتاش في أول مباراتين في المجموعة ولم يتعرض لأي خسارة في كل المسابقات هذا الموسم باستثناء التعثر بركلات الترجيح أمام غلطة سراي في كأس السوبر التركية.
ويستضيف دينامو كييف الأوكراني بنفيكا البرتغالي في المجموعة ذاتها وكلاهما يبحث عن فوز اول.
وفي المجموعة الرابعة، يريد بايرن ميونيخ الألماني استعادة نغمة الانتصارات بعد خسارته امام اتلتيكو مدريد الاسباني اوروبيا وتعادله مع كولن واينتراخت فرانكفورت عندما يستضيف ايندهوفن الهولندي على ملعب اليانز ارينا.
وكان مدرب الفريق البافاري الجديد الايطالي كارلو انشيلوتي انتقد تراخي فريقه ضد فرانكفورت السبت الماضي علما بانه تقدم عليه 2-1 وكان يلعب في مواجهة 10 لاعبين لمدة أكثر من نصف ساعة.
في المقابل، وصف رئيس النادي كارل هاينتس رومينيغه عرض فريقه بأنه غير مقبول على الاطلاق وطالب لاعبيه برد فعل.
وفي المجموعة ذاتها، يلتقي روستوف الذي يخوض باكورة مشاركته في هذه المسابقة مع ضيفه اتلتيكو مدريد.
ويخوض اتلتيكو مدريد المباراة بمعنويات عالية اثر فوزه الساحق على غرناطة 7-1 بينها ثلاثية لجناحه الدولي البلجيكي يانيك فيريرا كاراسكو. -(وكالات)

تابعوا هوا الأردن على