آخر الأخبار
ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد ticker العرموطي: حكومة الظل يجب ان تكون تحت القبة تستجوب وتطرح الثقة ticker انقضاض النواب على "وزارة حسان" قد يُؤجّل إلى مُنتصف نوفمبر وتوقعات باستمرار الاعيان ticker الصفدي يحذر من مغبة تفجر الأوضاع في المنطقة وجرها إلى أتون حرب إقليمية ticker ختام ورشة تدريبية حول توظيف الذكاء الاصطناعي في العمل القضائي ticker أوقاف جرش تنفذ عطاء تركيب طاقة شمسية لـ 20 مسجدا ticker الترخيص المتنقل في برقش الأحد ticker اللجنة الدولية للصليب الأحمر تطلق مبادرة لتجديد الالتزام بالقانون الدولي الإنساني ticker الأردن يحذر من مغبة تفجر الأوضاع في المنطقة ticker الصفدي والصباغ يبحثان أمن الحدود ومحاربة تهريب المخدرات ticker موديز تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني ticker ارتفاع مؤشر داو جونز الأميركي ticker انضمام 8 معاهد تدريب مهني إلى مؤسسات الشبكة الأوروبية ticker العيسوي يلتقي متقاعدين عسكريين ووفدا من أبناء عشيرة آل عبادة ticker عناب: فرص استثمارية هائلة في السياحة الأردنية ticker مسروقات السفارة الأردنية في باريس : 4 مسدسات وكمبيوتر وساعة فاخرة و 12 ألف يورو ومفاتيح منزل دبلوماسي

تقرير خطير لـ "إيكونوميست" عن الأردن

{title}
هوا الأردن -

ذكرت مجلة 'إيكونوميست' البريطانية، أن الأردن يعيش في حالة اقتصادية خطيرة، في ظل الأزمة التي تشهدها دول المنطقة المجاورة .

وقالت المجلة في تقرير لها، الأحد، خصصته للحديث عن الأوضاع الاقتصادية والسياسية في الأردن، وجاء تحت عنوان 'في المملكة الأردنية يخافون من العودة إلى الوراء': 'أن الأردن نجح في تحييد بلاده عن الربيع العربي، إلا أنه يعيش الآن في حالة اقتصادية ترتفع خطورتها بشكل متزايد'.

وأفاد تقرير المجلة البريطانية، أن الانتخابات البرلمانية التي جرت مؤخراً عكست واقع الشعب الأردني، وخيبة أمله جراء السياسات الحكومية المتبعة، حيث أن الانتخابات شهدت نسبة تصويت متراجعة عن الانتخابات السابقة حيث بلغت نسبة التصويت 37 في المائة، بعدما كانت 56 في المائة في الانتخابات السابقة.

وأورد التقرير أن الكثير من المواطنين الأردنيين اعتبروا أن الانتخابات ‘مضيعة للوقت’.

صفقة الغاز وتعديل المناهج

واعتبرت المجلة أن الحكومة الأردنية بذلت جهوداً كبيرة من أجل تمرير عدد كبير من القرارات التي لا تحظى بدعم شعبي –بحسب الصحيفة-، مثل صفقة الغاز مع الاحتلال الاسرائيلي ، وتغيير المناهج التعليمية.

وأضافت أنه نظرا لأن الإخوان المسلمين هم خانعون في نظر الكثيرين ومنقسمون، فهناك علامات على أن من يشعرون بالامتعاض، يجدون طرقا 'أكثر تطرفا' للتعبير عن غضبهم، وفق ما ذكرته المجلة. 

وأوضحت أن الأردنيين بدأوا في البحث عن طرق روتينية أقل من أجل إسماع صوتهم، بعد الاحتجاج على صفقة الغاز وتعديل المناهج.

الأردن تحول إلى أرض مليئة بالسكان

وقال التقرير، وفق ما ترجمته 'عربي'، إن الأردن تغير وتحول من أرض صحراوية قفراء يتنقل فيها البدو، إلى دولة عربية مليئة بالسكان، مشيرة الى الضغط الذي يشهده الأردن نتيجة تحمل أعباء اللاجئين .

الحالة الاقتصادية المتردية

وذكرت المجلة أن هناك صعوبات اقتصادية كبيرة يواجهها الأردن، فالنمو تراجع بمعدل 2 في المائة، وزاد الدين العام منذ الربيع العربي ووصل إلى 93 في المائة من الناتج الخام.

إضافة إلى ذلك وجزء من اتفاق القروض مع صندوق النقد الدولي، من المتوقع فرض ضرائب جديدة في المستقبل القريب وازدياد سعر المياه والخبز.

وأضاف إلى ذلك التيار الكبير للاجئين من سوريا، الأمر الذي فاقم الصراع على أماكن العمل والموارد، بالاضافة الى تراجع كبير في المساعدات والسياحة والاستثمار والأموال التي تصل من الخارج (التي تشكل 14 في المائة من الناتج المحلي الخام).

تابعوا هوا الأردن على