آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

35.2 طن ذهب احتياطيات المملكة من الذهب في أيلول

{title}
هوا الأردن -

  بلغت احتياطيات المملكة من الذهب 35.2 طن في أيلول 2016، بارتفاع نحو 1.4 طن عن مستوى الاحتياطيات في نهاية شهر آب، لتسجل ثاني أقل مستوى لها في 13 شهرا، وفق بيانات رسمية.



وحسب بيانات البنك المركزي الأردني، بلغت احتياطيات الأردن من الذهب في أيلول 1.130 مليون أوقية (أونصة)، قيمتها 1.061 مليار دينار.



وتعادل كمية الذهب من الاحتياطيات في أيلول، حوالي 35.2 طن.

وتشكل احتياطيات الذهب من حيث الوزن في أيلول ثاني أقل مستوى لها في عام 2016، حيث سجلت 33.8 طن في آب، و40.3 في تموز،و37.2 طن في حزيران، و36.4 طن في أيار، و34.5 طن في نيسان، و40.1 طن في آذار، و38.7 طن في شباط، و39.4 طن في كانون الثاني.



وقبلها، بلغت 41.2 طن في شهري تشرين الثاني وكانون أول و37.5 طن في تشرين أول، و41 طنا في أيلول من العام الماضي.



وتشير آخر إحصائيات مجلس الذهب العالمي الربعية، إلى أن الأردن بقي المرتبة 53 عالميا في حجم احتياطيات الذهب، بمجموع 33.9 طن حسب معلومات المجلس المستمدة من احتياطيات البنك المركزي بنهاية شهر آب.



ونوه المجلس إلى أن حجم احتياطيات الذهب المنشور على موقعه الالكتروني، يعود لبيانات تم تجميع معظمها في تشرين الثاني في حين تعود لشهري أيلول وآب لبعض الدول، حسب الدول الواردة في ترتيب حجم الاحتياطات.



وتشكل احتياطيات الأردن من الذهب، المحسوب على معدّل سعر 1322.5 دولار للأوقية، حوالي 9.5% من اجمالي موجودات البنك المركزي من الذهب والعملات الأجنبية، والتي تشمل حقوق السحب الخاصة والنقد والأرصدة والودائع والجائزة والسندات والأوذنات، والديون على الخارج تنفيذا لاتفاقيات والمساهمة في المؤسسات المالية الدولية.



وسجلت احتياطيات المملكة من العملات الأجنبية نحو 12.58 مليار دولار بنهاية شهر أيلول ، منخفضا من 12.66 مليار دولار في آب 2016.



وتكفي ارصدة الاحتياطيات من العملات الاجنبية المتوفرة لدى البنك المركزي لتغطية احتياجات المملكة من المستوردات السلعية والخدمية لفترة تقدّر بـ 7 أشهر تقريبا حيث تعتبر هذه المدة ضمن فترات التغطية المتفوّقة والمطمئنة وفق المعايير والمقاييس المطبقة دوليا والمتوافقة مع المفاهيم والأسس المعتمدة مصرفيا لدى دول العالم.



يشار إلى ان أدنى مستوى لفترة التغطية وفق المعايير والمقاييس الدولية المتعارف عليها دوليا تعتبر ضمن حدود 3 أشهر ويأتي حجم الاحتياطيات الرسمية بالعملات الأجنبية لدى البنك المركزي الأردني في الوقت الراهن ليزيد بحوالي ( 4 ) أشهر بالمقارنة مع السقوف المحددة دوليا.



ويمثل احتياطي البنك المركزي من العملات الأجنبية النقد والأرصدة والودائع الجاهزة بالعملات الأجنبية القابلة للتحويل وسندات وأذونات بعملات أجنبية،ونقد وأرصدة وودائع بعملات أجنبية غير قابلة للتحويل مطروحا منه ودائع كل من البنوك المرخصة وغير المقيمين بالعملات الأجنبية لدى «المركزي».

تابعوا هوا الأردن على