آخر الأخبار
ticker أوقاف جرش تنفذ عطاء تركيب طاقة شمسية لـ 20 مسجدا ticker الترخيص المتنقل في برقش الأحد ticker اللجنة الدولية للصليب الأحمر تطلق مبادرة لتجديد الالتزام بالقانون الدولي الإنساني ticker الأردن يحذر من مغبة تفجر الأوضاع في المنطقة ticker الصفدي والصباغ يبحثان أمن الحدود ومحاربة تهريب المخدرات ticker موديز تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني ticker ارتفاع مؤشر داو جونز الأميركي ticker انضمام 8 معاهد تدريب مهني إلى مؤسسات الشبكة الأوروبية ticker العيسوي يلتقي متقاعدين عسكريين ووفدا من أبناء عشيرة آل عبادة ticker عناب: فرص استثمارية هائلة في السياحة الأردنية ticker مسروقات السفارة الأردنية في باريس : 4 مسدسات وكمبيوتر وساعة فاخرة و 12 ألف يورو ومفاتيح منزل دبلوماسي ticker 358 يوما للحرب .. جيش الاحتلال يواصل مجازره في غزة ticker السميرات: مراكز خدمات حكومية في مختلف المحافظات ticker جيش الاحتلال يعلن رسميا اغتيال نصرالله ticker وزير الداخلية في جسر الملك حسين ticker صهر قاسم سليماني .. من هو هاشم صفي الدين أبرز مرشح لخلافة نصر الله؟ ticker ترجيح تخفيض سعر البنزين 2.5 قرشا الشهر المقبل ticker 6 فرق تتأهل إلى المرحلة النهائية من دوري الناشئين ticker بدء تقديم طلبات إساءة الاختيار والإنتقال بين التخصصات والجامعات ticker حزب الله يعلن استشهاد نصرالله .. ويعاهده بمواصلة جهاده

بعد مشاجرة "الأردنية" : ضوء أخضر بمحاربة "الظاهرة" .. إجراءات "خشنة جدا" وتجاوز "الأكاديمي" لصالح "الأمني والجنائي"

{title}
هوا الأردن -

ستبدأ وزارة التعليم العالي الأردنية بتنفيذ إجراءات جديدة وعقوبات مغلظة ضد المتسببين بظاهرة العنف الطلابي والجامعي بعد "ضوء أخضر” من أعلى المستويات في الدولة بمحاربة هذه الظاهرة.

واثارت مشاجرة عشائرية شهيرة حصلت قبل ثلاثة اسابيع في أكبر الجامعات الأردنية قلقا كبيرا على المستوى الوطني.

وذكر مصدر مقرب من وزير التعليم العالي الدكتور عادل طويسي ان أنظمة جديدة ستضرب بيد من حديد وبخشونة كل من يخالف تعليمات العمل في الجامعات بما في ذلك عقوبات الفصل النهائي وغير قابل للتراجع للطالب المتسبب بالعنف .

وبموجب المقترحات التي تدرس حاليا لمواجهة نمو ظاهرة العنف الجامعية إحالة المخالفات الطلابية بإثارة العنف للمحاكم وعدم الإكتفاء بالعقوبات الدراسية او الإدارية .

ويفترض بعد الان ان يواجه الطالب المشاغب سجلا جنائيا مع مطالبة الضابطة العدلية بالقبض عليه.

ويفترض ايضا ان يحظى رؤساء الجامعات بصلاحيات اوسع لملاحقة الطلاب الذين يثيرون الشغب والمشاجرات ويستعملون العنف ضد زملائهم او مرافق الجامعة أو موظفي الأمن.

وتسببت مشاجرة الجامعة الأردنية بصدمة كبيرة لجميع دوائر القرار خصوصا بعدما إقتحم 200 شخصا من خارج المدينة مقر الجامعة بإسم اهالي مدينة السلط التي تبرأت من هذا الفعل.

ويبدو ان إجراءات أمنية وليس فقط أكاديمية في طريقها للبروز ضمن وسائل معالجة تداعيات العنف داخل الجامعات.
هذه الإستراتيجيات صعدت للسطح بعد لقاء هام عقده الملك عبدالله الثاني صباح الأحد مع رؤساء الجامعات الحكومية إعتبر فيه العنف في الجامعات من "الخطوط الحمراء” وطالب بإجراءات فعالة ضد أي إعتداء على القانون مصرا على انه "لا أحد فوق القانون”.

وبحسب "رأي اليوم "أصدر الملك توجيها بان لا يسمع بعد اليوم بان متسببا بالعنف داخل أي جامعة لم يعاقب او يخضع للقانون مظهرا إنزعاجه من التساهل في مسألة مواجهة العنف الطلابي سواء داخل الجامعات او عبرها .راي اليوم

تابعوا هوا الأردن على