آخر الأخبار
ticker النسور : "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة

لمصري: نحن بزمن رديء والعرب تطوروا مظهرا لا فكرا

{title}
هوا الأردن -
**العنف منتشر في الأردن من الجامعات وحتى قبة البرلمان
** الاستثمار لا يأتي إلى الأردن
** الشباب الأردني ضائع
** الأردنيون المنضمون لداعش جاءوه جاهزين
** ترامب سيشعل أزمة جديدة في المنطقة عبر دعمه لإسرائيل
** تقليص دور الأونروا هدفه تصفية القضية الفلسطينية وحق العودة
 
هوا الأردن - قال رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري إن "الأمة العربية تعيش في زمن رديء، وأن الأجنبي يقرر ما يجري في البلاد العربية".

وأضاف في حوار مع برنامج "حديث العرب" على فضائية سكاي نيوز أمس الجمعة، أنه يحب التفاؤل ولكنه لا يجد مجالا لذلك في الوقت الراهن.
 
وقال إن "الأوضاع الصعبة التي تعيشها الأمة العربية والحرب الطائفية، والتدخل الأجنبي في البلاد العربية هي أسباب تدفعه لعدم التفاؤل".
 
وقال إن "دولا إقليمية وأخرى غربية تقرر ما يجري في الوطن العربي مثل (إيران، تركيا) بالإضافة إلى (أميركا، روسيا) ولا ننسى إسرائيل، في ظل غياب أي مشروع عربي يواجه ذلك".
 
وأشار المصري إلى أن الأمة العربية تقدمت في المظهر لا الفكر، معرجا على غياب التطور في هذه المجتمعات فكرا وعلما وديمقراطية باستثناء التطور في المظهر فقط.
 
وعن الإرهاب، قال رئيس الوزراء الأسبق إن "المجتمعات العربية هي من تخلق الإرهابيين نتيجة الظروف التي يمرون بها"، ومثلا فإن "الأردنيين الذين انضموا لداعش جاءوه جاهزين ولم يجهزهم التنظيم الإرهابي".
 
وأكد أن "تحصين الأردن داخليا ومحاربة الفساد وتحسين الأوضاع الاقتصادية، وسياسية الحكم الرشيد، هي العوامل التي تعمل على صد الإرهاب"، مشيرا إلى أن "الأردن يواجه انتشار العنف والمخدرات والبطالة، نتيجة الفقر، وما أدى إلى زيادة التطرف أيضا".
 
وأشار إلى أن "غالبية المجتمع الأردني من الشباب، ولكنهم ضائعون؛ فالبطالة متفشية بينهم وأوضاعم الاقتصادية والمعيشية صعبة"، مشيرا إلى أن "الاستثمارات لم تعد تأتي إلى الأردن".
 
وطالب "بمحاربة الإرهاب عبر تعديل المناهج التعليمية وتحسين الأوضاع الاقتصادية".
 
إلى ذلك قال المصري إن "ترامب سيشعل أزمة جديدة في المنطقة عبر دعمه لإسرائيل".
 
وعبر أيضا عن مخاوفه من "تقليص دور الأونروا، مشيرا إلى أن هدف ذلك هو تصفية القضية الفلسطينية وحق العودة".
 
وعلى صعيد آخر، قال رئيس الوزراء الأسبق إن "على دول عربية مثل السعودية ومصر النهوض بالأمة مجددا والوقوف أمام التدخلات الخارجية".
 
وأشار إلى أن "يجب أن لا نقف متفرجين أمام التدخلات الإيرانية في صراعات المنطقة، وأن تصريحات المسؤولين الإيرانيين دليل على نوايا إيران السيئة تجاه المنطقة".
 
وبين أن "السعودية لم يكن أمامها أي خيار سوى الدخول إلى اليمن لوقف التدخلات الإيرانية فيه".
 
ورغم ما سبق فوضح المصري أنه "لا بديل عن الحوار بين الدول العربية وإيران".
تابعوا هوا الأردن على