آخر الأخبار
ticker النسور : "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة

ملف الكردي لا زال امام المدعي العام

{title}
هوا الأردن -
أشاد رئيس كتلة الوفاق النيابية مازن القاضي واعضاء الكتلة بالجهود التي تبذلها إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية وبالخطط الاستراتيجية التي تنفذها لزيادة الانتاج ورفع كمية المبيعات والمحافظة على تنافسية الشركة ومنتجاتها في اسواق الاستهلاك العالمية.


وقال النائب القاضي إن الفوسفات من الشركات التي نعتز بها، حيث كان للزملاء الاعضاء في الكتلة مجموعة من التساؤلات التوضيحية عن ماضي وواقع الشركة والخطط المستقبلية للنهوض بها ولتعود بالفائدة على الوطن.


وأضاف في تصريحات صحفية عقب اجتماع الكتلة مع رئيس مجلس إدارة الشركة والرئيس التنفيذي فيها، أن الاجابات كانت شافية 'وأعتقد جازما أن الشركة، على المدى المنظور، ستكون من الشركات الناجحة التي تعطي مردودا ماليا يعود بالنفع والفائدة على خزينة الدولة'.


وأكد أن مجلس النواب سيطرح بعض التحديات التي تعترض سبيل الشركة ويناقشها مع الحكومة من أجل تذليل هذه الصعاب والمعيقات التي تعترض سير عمل الشركة التي تعد شركة وطنية.


وقال النائب القاضي ان زيارة كتلة الوفاق النيابية للفوسفات تأتي ضمن زيارات ميدانية تجريها الكتلة لكثير من مؤسسات الوطن، 'تستمع إلى ايجاز عن واقع وأحوال المؤسسات والشركات وتستمع إلى الملاحظات، حتى نستطيع كجهة رقابية وتشريعية في مجلس النواب مساعدة هذه الشركات والمؤسسات الوطنية إذ كان يعترض سبيلها أي معيقات أو عوائق، ويقوم مجلس النواب بطرحها مع الحكومة.


واشاد النواب أعضاء الكتلة، بإداء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية لشركة مناجم الفوسفات والخطط التنفيذية للشركة التي رفعت انتاج الفوسفات إلى حوالي 8.5 مليون طن.


وأكدوا أهمية التوازن بين مصلحة الشركة وهامش الأرباح وبين مصلحة الوطن والمواطن، ودعوا إلى التركيز على منتجات الاسمدة ذات القيمة المضافة العالية والمواد التي تستخدم كمنتجات نهائية بالاعتماد على خامات الفوسفات.


وشددوا على المواءمة بين خطط البيع والتسويق والانتاج للمحافظة على عدم تكليف الشركة أية اعباء إضافية.


وكان رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس عامر المجالي، قدم عرضا حول التحديات التي تواجه الشركة والتي تتمثل في تحديث وتطوير المصانع في المجمع الصناعي لمواكبة التطور في صناعة الأسمدة وتنويع المنتجات.

 

و أوضح المجالي لأعضاء اللجنة أن الشركة راجعت مع شركة كندية – فرنسية لم تلتزم بعقد تطوير ورفع كفاءة المجمع الصناعي في العقبة وتقليل الانبعاثات إلى الدرجة المقبولة بيئيا، وفرضت عليها اعادة العمل في المشروع الذي سيتم تسليم الوحدة الاولى منه في نيسان (أبريل) المقبل والثانية في حزيران (يونيو) لتسهم في رفع الطاقة الإنتاجية لتتراوح بين 850 ألفا ومليون طن من مادة الداب (سماد ثنائي الفوسفات)، وهو ما سيرفع المنافسة مع زيادة الإنتاج وتخفيض تكاليف الإنتاج للطن الواحد.
 

وفي رد لسؤال حول آلية البيع المعتمدة حاليا وسابقا في الشركة، قال الرئيس التنفيذي الدكتور شفيق الأشقر إن الشركة تبيع حاليا بشكل مباشر للمستهلكين بدون تدخل الوسطاء، فيما كانت في السابق لشركات وساطة موجودة في دبي، ولا سيما مبيعاتها لأسواق جنوب وشرق آسيا، مؤكدا أن 'لا هيمنة حاليا للوكلاء على تحديد كمية ونوعية وسعر الفوسفات'.
 

وأشار الأشقر إلى أن أسعار الأسمدة والفوسفات الخام تراجعت من أعلى مستوى وصلته في العام 2008 والبالغ 1200 دولار أميركي للطن لنحو 580 دولارا للطن الواحد في الوقت الحالي.
تابعوا هوا الأردن على