آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

نصف مليار دينار حجم التداول في سوق العقار للشهر الماضي

{title}
هوا الأردن -

بلغ حجم التداول في سوق العقار في المملكة خلال كانون الثاني (يناير) الماضي حوالي 528 مليون دينار بارتفاعٍ بلغت نسبته 6 % مقارنة مع 4977 مليون دينار للشهر ذاته من 2016.

 


وقالت دائرة الأراضي والمساحة في تقرير حول التداول العقاري في المملكة إن مديرية تسجيل شمال عمان جاءت في المرتبة الأولى بحجم تداول حوالي 117 مليون دينار.

 


واستحوذ حجم التداول في مديريات تسجيل محافظة العاصمة والمركز الرئيسي من حجم تداول هذا الشهر على ثلاثة ارباع حجم التداول بمجموع 398 مليون دينار تقريبا.

 


وبحسب التقرير، فقد بلغت إيرادات دائرة الأراضي والمساحة حوالي 28 مليون دينار بارتفاع نسبته 10 % فيما بلغت قيمة إعفاءات الشقق لهذا الشهر حوالي 5ر6 مليون دينار، بارتفاع نسبته 6 % ليصبح مجموع الإيرادات والإعفاءات 5ر34 مليون دينار.

 


وبلغ عدد بيوعات العقار لمستثمرين غير أردنيين في كانون الثاني (يناير) الماضي 191عقارا، منها 145 شقة و 46 قطعة أرض، قيمتها التقديرية 6ر34 مليون دينار.

 


واستحوذ العراقيون على المرتبة الأولى بمجموع 62 عقارا، والسعوديون بالمرتبة الثانية بمجموع 45 عقارا، والجنسية السورية ثالثا بمجموع 24 عقارا.

 


أما من حيث القيمة، فقد جاءت الجنسية السعودية بالمرتبة الأولى بحجم استثمار بلغ 6ر13 مليون دينار ثم ثانيا الجنسية العراقية 8ر8 مليون دينار، وثالثا الجنسية السويدية 4 ملايين دينار، والجنسية اللبنانية بالمرتبة الرابعة9ر1 مليون دينار والجنسية السورية بالمرتبة الخامسة 6ر1 مليون دينار.

 


وبلغ إجمالي معاملات بيع العـقـار في المملكة خلال شهر كانون الثّاني من عام 2017: 10،271 عقاراً بارتفاعٍ بلغت نسبته %18 مقارنةً بنفس الشهر من عام 2016، توزعت على 3،777 عقاراً في محافظة العاصمة بنسبة 37 %، و 6،494 عقاراً في باقي المحافظات بنسبة 63 %.


كما توزعت البيوعات في محافظة العاصمة على 1،840 شقةً، و1،937 أرضاً، في حين توزعت البيوعات في باقي محافظات المملكة على 842 شقةً و 5،652 أرضاً.

 


بلغ عدد معاملات البيع بالوكالات خلال شهر كانون الثّاني من عام 2017: 802 معاملةً بنسبة %8 من عدد معاملات البيع، علماً بأن مساحة الأراضي المباعة خلال هذا الشهر قد بلغت: 23،767،119 م2، ومساحة الشقق بلغت: 372،603 م2.

 


وقد تمركزت بيوعات الأراضي في المملكة خلال شهر كانون الثاني من عام 2017 في الرّمثا/ قرية الرّمثا/ حوض نقع الرّميث بعدد 154 قطعة، وفي عمّان/ قرية عمّان/ حوض المدينة بعدد 55 قطعة، وفي الزرقاء/ قرية البتراوي/ حوض البتراوي الجنوبي بعدد 40 قطعة، تلتها في المفرق/ قرية مزرعة الحصينات/ حوض الزعتري بعدد 31 قطعة، ومن ثمَّ في شرق عمّان/ قرية وادي العش/ حوض أبو علندا الشرقي وقرية/ وادي القطار حوض/ السور من نفس المديرية بعدد 30 قطعة لكلٍ منهما.

 


أما بيوعات الشقق فقد تمركزت في شرق عمان/ قرية طبربور/ حوض الميالة بعدد 47 شقة، تلتها الزرقاء/ قرية البتراوي/ حوض البتراوي الجنوبي بعدد 43 شقة، ومُجدداً في شرق عمان/ قرية النويجيس/ حوض الرواق وكذلك في جنوب عمان قرية/ القويسمة حوض/ أم نوارة بعدد 40 شقة لكلٍ منهما.

تابعوا هوا الأردن على