آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

205 ملايين دينار لـ 330 ألف متقاعد في شهرين

{title}
هوا الأردن -

بلغ حجم  الإنفاق الحكومي على فاتورة التقاعد للعسكريين والمدنيين في الشهرين الأولين من العام قرابة 205.2 مليون دينار .


وكشفت بيانات رسمية أن عدد المتقاعدين الخاضعين لأنظمة التقاعد المدني والعسكري الحكومي (وريث وأصيل)، بلغ حتى نهاية شباط  الماضي، 330.652 ألف متقاعد.


وأظهرت البيانات أن عدد المتقاعدين (ورثة)، بلغ في الشهرين الأولين من العام الحالي، قرابة 100.3 ألف متقاعد بحيث بلغت فاتورة التقاعد لهذه الفئة، 26.4 مليون دينار خلال الفترة ذاتها.


وفيما يتعلق بالمتقاعدين (أصيل) ذكرت البيانات أن قيمة ما تم انفاقه لهذه الفئة، بلغ قرابة 178.8 مليون دينار، منذ بداية العام ولغاية نهاية شباط.


وبلغ إجمالي نفقات التقاعد إلى الناتج المحلي الاجمالي في عام 2016 قرابة 4.4 % وإلى النفقات الجارية 17.3 % والى إجمالي الانفاق 15.1 %.


وحول النفقات العامة للحكومة المركزية ، كشفت البيانات أن قيمة النفقات الجارية بلغت في الشهرين الأولين من العام الجاري، قرابة 1.081 مليار دينار، مقارنة مع 1.39 مليار دينار سجلت في نفس الفترة من عام 2016.


وقالت البيانات إن قيمة تعويضات العاملين منذ بداية العام ولغاية شباط الماضي، بلغت 221 مليون دينار وبارتفاع بلغت قيمته 9 ملايين تقريبا، مقارنة مع نفس الفترة من عام 2016.


وفيما يتعلق بالرواتب والأجور والعلاوات، أظهرت البيانات أن قيمتها بلغت 210.6 مليون دينار وأيضا بإرتفاع 4.1 مليون دينار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.


وبلغ إجمالي الإنفاق خلال الشهرين الأوليين من عام 2017 نحو 1.148.7 مليار دينار مقابل 1.087 مليار دينار خلال نفس الفترة من عام 2016، مسجلا بذلك ارتفاعا مقداره 61.5 مليون دينار أو ما نسبته 5.7 %.


ويعزى ارتفاع إجمالي الإنفاق في مستهل العام لنمو النفقات الجارية بمقدار 41.9 مليون دينار ( 4 % ) وارتفاع النفقات الرأسمالية بنحو 19.6 مليون دينار ( 41 % ).


يشار إلى أن اجمالي الدين العام في نهاية شباط من عام 2017 بلغ نحو 26.12 مليار دينار تقريبا أو ما  نسبته 94.3 % من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لعام 2017 مقابل 95.1 % في نهاية عام 2016 .


وجدير بالذكر أن مديونية شركة الكهرباء الوطنية وسلطة المياه تبلغ قرابة 6.7 مليار دينار.

تابعوا هوا الأردن على